الرئيسية / اخبار منوعه / ضبط ١٤٧٩ مستحضراً دوائياً منتهي الصلاحية بـ٦٠ صيدلية

ضبط ١٤٧٩ مستحضراً دوائياً منتهي الصلاحية بـ٦٠ صيدلية

461170

 

 

أسفرت الجولات التفتيشية لمفتشي الهيئة العامة للغذاء والدواء عن ضبط 1479 مستحضراً دوائياً منتهي الصلاحية أو غير مسجل لدى الهيئة في ٦٠ صيدلية بالرياض وجدة والدمام.
وقالت الهيئة إنها كثفت جهودها الرقابية على الصيدليات ومستودعات تخزين الأدوية خلال إجازة عيد الأضحى، للتأكد من التزامها بشروط الترخيص والتخزين، وضبطت مئات المستحضرات المخالفة في صيدليات بالرياض وجدة والدمام، كما أغلقت مستودعاً غير مرخص ولا يصلح لتخزين الأدوية.
وأوضحت أن المفتشين تفقدوا 60 صيدلية في الرياض وجدة والدمام خلال 5 أيام من الإجازة، وضبطوا 1479 مستحضراً دوائياً منتهي الصلاحية أو غير مسجل لدى الهيئة، منها 1181 مستحضراً في 9 صيدليات بالرياض، و157 مستحضراً في 5 صيدليات بجدة، و141 مستحضراً في 6 صيدليات بالدمام، بقيمة مالية تفوق 381 ألف ريال.
وأشارت إلى أنها سجلت مخالفات بحق الصيدليات التي تبيع مستحضرات صيدلانية غير مسجلة وصادرت الكميات المضبوطة لإتلافها، لافتة إلى أن مفتشيها كشفوا مستودعاً في الرياض غير صالح لتخزين الأدوية وغير مرخص، وصادروا منه مستحضرات صيدلانية غير مسجلة أو منتهية الصلاحية، ومواد أولية منتهية الصلاحية تستخدم في التركيبات الدوائية، وكميات من الأدوية مخزنة في ظروف سيئة، وجرى إغلاق المستودع ومصادرة المضبوطات.
وأضافت الهيئة أن الحملات التفتيشية أسهمت كذلك في ضبط سيارات مخالفة غير مهيأة لنقل الأدوية والمستحضرات الطبية في الرياض، وجرى اتخاذ الإجراءات النظامية بشأنها.
يذكر أن الهيئة العامة للغذاء والدواء ضبطت مؤخراً مستودعاً غير مرخص لتخزين الأدوية بمدينة الرياض، أُنشئ في موقف سيارات بناية سكنية، ويفتقد إلى الشروط اللازمة لحفظ الأدوية، وشددت على أهمية التزام مستودعات الأدوية بمراعاة الاشتراطات، والحصول على تراخيص لضمان تطبيق المعايير اللازمة.
وأهابت الهيئة بالمواطنين والمقيمين الإبلاغ في حال ملاحظة أي مخالفة، عن طريق المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية بالهيئة العامة للغذاء والدواء، على البريد الإلكترونيNPC.Drug@sfda.gov.sa

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *