الرئيسية / اخبار منوعه / وصول آلة حفر الأنفاق العملاقة سنعه لمدينه الرياض

وصول آلة حفر الأنفاق العملاقة سنعه لمدينه الرياض

1

 

​بمشاركة الأهالي.. وبعدما قطعت مسافة 1.2كم بعمق 25 متراً

بالفيديو والصور.. الاحتفال بوصول “سنعة” لمحطة “مترو الرياض” الخضراء

عيسى الحربي- سبق- الرياض: بمشاركة مجموعة من سكان حي صلاح الدين بمدينة الرياض، احتفت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض عصر اليوم بوصول آلة حفر الأنفاق العملاقة، التي أطلق عليها سكان الرياض اسم “سنعة”، إلى موقع المحطة الأولى على مسار الخط الأخضر من قطار الرياض (محور طريق الملك عبدالعزيز)، ضمن مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض.
وضمن سعيها لتعزيز دور ومشاركة أهالي الرياض في تنفيذ مشروعهم الأكبر من نوعه بالمنطقة، وجّهت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض الدعوات إلى عدد من سكان حي صلاح الدين المجاورين لمنطقة أعمال تنفيذ مسار الخط الأخضر من مشروع القطار لزيارة موقع المحطة الأولى على المسار، والمشاركة في الاحتفاء بوصول الآلة “سنعة” للموقع، ومشاهدة رأس الآلة أثناء اختراقه جدار المحطة التي تقع بعمق يبلغ 25 متراً تحت الأرض، وذلك بعد أن أنهت الآلة حفر نفق بطول 1.2 كيلومتر تحت الأرض منذ انطلاق أعمالها في منتصف شهر رمضان الماضي بجوار المقر الجديد لوزارة التعليم.
  وبعد مشاهدة السكان الآلة “سنعة” وهي تخترق جدار المحطة واصلت الآلة طريقها في اختراق باطن الأرض لحفر نفق يبلغ طوله خمسة كيلومترات، ضمن الخط الأخضر الذي يبلغ طوله الإجمالي 12.9 كيلومتر، والذي يتشكل من نفق واحد، يصل بين طريق الملك عبدالله في شمال المدينة ومركز الملك عبدالعزيز التاريخي في وسطها.
وقد جرى تقسيم أعمال حفر نفق الخط الأخضر إلى جزءَيْن، تتولى الآلة “سنعة” أعمال حفر جزئه الأول الشمالي انطلاقاً من الموقع المجاور للمقر الجديد لوزارة التعليم، فيما تتولى آلة الحفر “ظفرة” حفر جزء النفق الجنوبي انطلاقاً من الموقع المجاور لمدخل قاعدة الرياض الجوية.
وخلال الزيارة تعرّف سكان الحي عن قرب على آلة الحفر العملاقة “سنعة”، وما تحتويه من معدات ضخمة، وتقنيات حديثة، ووظائف متعددة، تتجاوز مهمة حفر التربة ونقلها إلى تبطين جدار النفق، وبناء جدار من قطع الخرسانة داخل النفق، دون أن تُحدث أية اهتزازات أو ضجيج على سطح الأرض.
وتمثل الآلة “سنعة” إحدى سبع آلات جرى تصنيعها خصيصاً للمشروع لاستخدامها في حفر أنفاق ثلاثة مسارات، بطول إجمالي يبلغ 35 كيلومتراً. ويتراوح طول الآلة الواحدة بين 90 و120 متراً، وتقدر كمية الحفر اليومية لكل آلة بما يعادل 50 شاحنة، كما يصل وزن الآلة الواحدة لنحو 2000 طن، بما يعادل وزن أربع طائرات من طراز “جامبو 747” بكامل حمولتها.
https://www.youtube.com/watch?v=hnRt6dXdOEc

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *