الرئيسية / اخبار منوعه / 230 مليون ريال دعماً من الحكومة لتفعيل العمل التعاوني الاستهلاكي

230 مليون ريال دعماً من الحكومة لتفعيل العمل التعاوني الاستهلاكي

468416

 

قال رئيس مجلس الجمعيات التعاونية عبدالله الوابلي إنهم  تلقوا دعماً سخياً من حكومة خادم الحرمين الشريفين يقدر بنحو 230 مليون ريال، على دفعتين الأولى شملت 30 مليون ريال، والثانية 200 مليون ريال، لتفعيل العمل التعاوني الاستهلاكي في المملكة على شكل قروض ميسرة بدون فوائد .
وأشار “الوابلي” خلال مراسم توقيع القروض التعاونية الاستهلاكية مع رئيس الجمعية التعاونية متعددة الأغراض بالمجمعة، ورئيس الجمعية التعاونية متعددة الأغراض بـ”بحرة” إلى أن إجمالي ما تم اقتراضه من الجمعيات لا يتجاوز 22 جمعية من بين 40 جمعية تقدمت بطلبات للحصول على  قروض، موضحاً أن المقام السامي وجه بتشكيل لجنة من وزارتي المالية والشؤون الاجتماعية ومجلس الجمعيات التعاونية للإشراف على صرف القروض.
وكشف رئيس الجمعيات التعاونية عن أن هذه اللجنة أقرت الضوابط والآليات التي اقترحها المجلس، وقد تمت الموافقة على عدد منها، واستكملت 6 من الجمعيات التي تمت الموافقة عليها الطلبات، وتم توقيع العقود معها في حفل نظم لتدشين هذا المشروع، واستلمت الدفعة الأولى من القرض و16جمعية تأخر توقيع العقود معها لأسباب متفاوتة.
وقال “الوابلي”: لتنفيذ دعم حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين بشكل مهني فقد أسس المجلس إدارة للائتمان التعاوني، ووضع المجلس لائحة للإقراض التعاوني ودليلاً تفصيليًا إرشادياً لها، كما وضع المجلس آليات وضوابط تضمن تنفيذ المشروع، وعرضت هذه الضوابط أمام الجمعيات التعاونية في ورشة عمل خصصت لهذا الموضوع، وقد وافقت على هذه الضوابط.
وكشف رئيس مجلس الجمعيات التعاونية أن أسعار الأرز انخفضت عقب استيراده وبيعه في منافذ الجمعيات التعاونية بنسبة تتراوح بين 20 إلى 30 %، مؤكدًا نجاح المجلس في أول تجربة لاستيراد سلعة غذائية وتسويقها على المستهلكين في المملكة، ووعد بأن تشرع في المستقبل القريب باستيراد أنواع أخرى من الأغذية مثل السكر والحليب إضافة إلى كميات أكبر من الأرز.
وقامت التعاونيات باستيراد كميات من الأرز بلغت 9 آلاف طن، وتم بيع سعر الكيس سعة 45 كيلو بقيمة 200 ريال، فيما تبلغ قيمة سعر الكيس المماثل بالسعة نفسها في الأسواق 340 ريالاً، مع أن نوعية الأرز الذي تم استيراده يعدّ من أفخر الأنواع ويتجاوز بجودته معظم الأنواع الموجودة في الأسواق، إلا أنها لا تباع سوى في منافذ الجمعيات في بعض المناطق.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *