الرئيسية / اخبار منوعه / جدة روضة طالب أنفلونزا الخنازير تتقدم بشكوى ضد المركز الصحي

جدة روضة طالب أنفلونزا الخنازير تتقدم بشكوى ضد المركز الصحي

469304

 

 

تقدمت روضة أهلية شرق محافظة جدة، في تعقيب لها أكد ما نشرته “سبق” حول إصابة أحد الطلاب بأنفلونزا الخنازير، بشكوى ضد المركز الصحي التابع لوازارة الصحة، تتضمن عدم اتخاذه أي إجراء تجاه حالة بلاغها المتضمن إصابة الطالب، وإخبارهم إنها مجرد أنفلونزا موسمية فقط، مشيرة إلى أن نسبة الغياب بين الطلاب وصلت لـ40%؛ حيث لم تتخذ أي إجراءات وقائية بالمدرسة.
وتفصيلاً، قالت إدارة المدرسة إنها علمت عن إصابة الطالب بالفيروس صباح يوم الاثنين الموافق ٢٥/ ١٠/٢٠١٥م، وعلى الفور تم التواصل مع ولي أمر الطالب للاطمئنان على صحة الطالب، فيما تم التواصل مع الشؤون الصحية بمحافظة جدة بحكم الاختصاص لمعرفة الإجراءات الوقائية والآلية المتبعة في مثل هذه الحالات.
وأضافت إدارة المدرسة، أنه تم توجيهنا من قبل الشؤون الصحية بمحافظة جدة لمركز الرعاية الصحية الأولية الذي تتبع له المدرسة (المركز الصحي) بنفس الحي (شرق الخط السريع)، وعند مقابلة مدير مركز الرعاية الصحية الأولية وبحضور المراقب الصحي تم إبلاغنا بتسجيل إصابة لأحد طلاب المدرسة بفيروس “H1N1” “انفلونزا الخنازير”.
وأوضحت: “طالبت إدارة المدرسة من مركز الرعاية الصحية الأولية بالقيام بعمل الإجراءات الوقائية اللازمة حرصاً على سلامة الطلاب والكادر التعليمي والإداري بالمدرسة، ولضمان عدم انتقال العدوى والحد من انتشارها في المدرسة، تم تزويد المراقب الصحي بمركز الرعاية الصحية الأولية التابعة لها المدرسة بجميع بيانات الطالب المصاب وأيضاً بمعلومات المدرسة وأرقام للتواصل”.
وأشارت إلى أنه تم الاتفاق بين إدارة المدرسة وإدارة المركز الصحي على التواصل مع إدارة المدرسة في غضون ساعات ولم يتم التواصل.
وتابعت: “في صباح اليوم التالي تم التواصل هاتفياً مع مركز الرعاية الصحية الأولية من قبل إدارة المدرسة لمعرفة الإجراءات والطرق الوقائية التي يتم اتخاذها في مثل هذه الحالات، وأن إدارة المدرسة ترغب في استقبال فريق طبي من الطب الوقائي لتعقيم المدرسة؛ حرصاً على سلامة الطلاب ولضمان عدم انتقال العدوى بين الطلاب والعاملين بالمدرسة؛ وأشارت إدارة المدرسة لـ”سبق” أن المراقب الصحي أوضح أنه تم التواصل مع ولي أمر الطالب المصاب وأن الطالب مصاب بأنفلونزا موسمية ولا تستدعي القلق وفي حالة تسجيل إصابة أخرى سيتم إجراء اللازم.
وأكملت: “تم إبلاغ الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة في نفس اليوم عن وجود طالب مصاب بفيروس H1N1، وتم التجاوب مع إدارة المدرسة بإرسال فريق طبي من الوحدة الصحية وتم إجراء كشف مبدئي على جميع الحضور من الطلاب والعاملين بالمدرسة، ولم يتم  العثور على أعراض طبية أو دلائل تشير لإصابة بين الحضور بفيروس انفلونزا الخنازير ولله الحمد”.
وزادت: “الفريق الطبي قام بإلقاء محاضرة توعية عن الفيروس وطرق انتقاله وكيفية الحماية منه، لحين التأكد من التقرير الطبي عن حالة الطالب”.
وأكدت أنها تقدمت بشكوى ضد المركز الصحي لوزارة الصحة عن طريق الرقم ٩٣٧ برقم ٤٧٣٥٣ متضمنة عدم اتخاذ مركز الرعاية الصحية الأولية أي إجراء تجاه حالة البلاغ وإخبارهم أنها مجرد انفلونزا موسمية فقط، مشيرة إلى أنها أرسلت إيميلاً لإدارة التعليم لمتابعة الشؤون الصحية وسرعة عمل الإجراءات الوقائية اللازمة حرصاً على صحة الطلاب حتى يطمئن ذووهم.
واختتمت إدارة المدرسة بالتأكيد أن نسبة غياب الطلاب تراوحت من ٣٥ – ٤٠٪، بسبب خوف أولياء الأمور من انتقال العدوى وأن إدارة المدرسة اتخذت كل هذه الإجراءات والمتابعة مع الجهات المسؤولة حرصاً على صحة الطلاب.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *