الرئيسية / اخبار منوعه / إتلاف 3 أطنان من اللحوم الفاسدة في مطار الملك فهد بالدمام

إتلاف 3 أطنان من اللحوم الفاسدة في مطار الملك فهد بالدمام

469524

 

 

كشفت أمانة المنطقة الشرقية عن إتلافها أكبر شحنة لحوم فاسدة، جاءت عبر مطار الملك فهد الدولي، يوم الخميس الماضي، مشيدة بالتعاون الكبير بينها وبين جمرك مطار الملك فهد، والذي قام بالتحفظ على الكمية المضبوطة.
وأوضح رئيس بلدية غرب الدمام المهندس فارس بن محمد العريج، أنه تم يوم الخميس الماضي وبمشاركة بلدية غرب الدمام، ممثلة بإدارة صحة البيئة، بالاشتراك مع مصلحة الجمارك بمطار الملك فهد الدولي بالدمام، وإتلاف 3 أطنان من لحوم الأبقار المبردة المستوردة من إحدى الدول الآسيوية، لعدم مطابقتها للمواصفات والاشتراطات الصحية.
وأضاف أن مصلحة الجمارك قامت بالتنسيق مع بلدية غرب الدمام حول هذه اللحوم، إذ تم الشخوص على الطبيعة من قبل المختصين ببلدية غرب الدمام مع المختصين بجمارك المطار، والحصول عينات من اللحوم وتم فحصها في المختبرات، وتبين عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وتم تحرير المحاضر الرسمية المشتركة بين الجهتين، وتم إتلاف كامل الكمية بالمردم الصحي، بإشراف أطباء بيطريين في إدارة صحة البيئة في بلدية غرب الدمام.
وأشار “العريج” إلى أن هذه العملية تأتي امتداداً للجهود المشتركة بين أمانة الشرقية وعدد من الجهات المختصة، مشيدًا بالتعاون مع مصلحة الجمارك في ضبط المواد الغذائية غير الصالحة للاستخدام الآدمي، وأهمية الاستمرار في تكثيف الرقابة على المنشآت الغذائية وتطبيق الإجراءات الجزائية العاجلة حال ضبط تلك المخالفات، والتي تسهم في سلامة حفظ الأغذية وصلاحيتها للمستهلك .
وكشف أنه سيتم اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المورد من قبل الجهات المختصة، مؤكدًا على أن هذه الضبطية تأتي امتداداً لحضور المصلحة العامة للجمارك عبر جميع المنافذ في ضبط المخالفات، لافتًا إلى وجود تعاون بين أمانة المنطقة الشرقية وعدد من الجهات الحكومية، وبخاصة مصلحة الجمارك في ضبط المواد الغذائية الضارة على الصحة العامة.
وأكد “العريج” أن بلدية غرب الدمام ضبطت خلال الأشهر الماضية كميات كبيرة من الدجاج والبيض الفاسد إضافة إلى أغذية منتهية الصلاحية، معتبرًا أن هذه الكمية هي أضخم كمية من اللحوم الفاسدة التي يتم ضبطها، لافتًا إلى أن عملية نقل اللحوم من المطار، وإلى المردم الصحي الذي جرى فيه عملية الإتلاف، استغرقت وقتًاً نظرًا لحجم الكمية المضبوطة، مؤكدًا أن هذا يدل على الشراكة الكبيرة بين الأمانة والجهات المختصة في كل ما يتعلق بالصحة العامة.
وأكد مدير عام إدارة العلاقات العامة والإعلام، المتحدث الإعلامي بأمانة المنطقة الشرقية، محمد بن عبدالعزيز الصفيان، أنه لن يتم التهاون في كل ما يضر بالصحة العامة، معتبرًا أن سلامة المواطن هي خط أحمر بالنسبة لأمانة المنطقة الشرقية.
وأضاف أن الأمانة وجميع البلديات تقوم بشكل يومي بعمل جولات ميدانية مفاجئة على المنشآت الصحية، بهدف التأكد من تطبيقها الاشتراطات الصحية ورصد أي مخالفات أو تجاوزات.
واعتبر “الصفيان” أن ضبط هذه الكمية الكبيرة من لحوم الأبقار، هو ثمرة تعاون بين الأمانة والجهات المختصة، مثمنًا على جهود مصلحة الجمارك عبر جميع المنافذ “البرية- الجوية” وبخاصة جمرك مطار الملك فهد الدولي في ضبط هذه الكمية، وكذلك التنسيق مع بلدية غرب الدمام، في التأكد من مدى مطابقتها للاستهلاك الآدمي، وأيضا متابعتها لعملية الإتلاف.
وطالب “الصفيان” المواطنين والمقيمين بضرورة الإبلاغ عن أي مخالفات صحية في أي منشأة غذائية عبر هاتف طوارئ الأمانة 940، أو عبر جميع قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بالأمانة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *