الرئيسية / اخبار منوعه / اتفاق خليجي لرفع رسوم التبغ بنسبة 100 في المئة

اتفاق خليجي لرفع رسوم التبغ بنسبة 100 في المئة

157956

توصلت دول مجلس التعاون الخليجي إلى اتفاق يقضي بفرض رسوم انتقائية على التبغ بنسبة 100% مماثلة للرسوم الجمركية، وذلك في إطار خطة عامة لمكافحة التدخين، والحد من الخسائر الصحية والاقتصادية التي يسببها.وقال مصدر مطلع إن “لجنة التعاون المالي والاقتصادي لوزراء المالية والاقتصاد، بدول مجلس التعاون الخليجي، أيدت في الاجتماع الـ101 الذي عقدته أخيرا، ما خلصت إليه هيئة الاتحاد الجمركي مع فريق عمل النظام الضريبي الموحد بشأن الضريبة الانتقائية على التبغ ومشتقاته خلال اجتماعها المشترك الثالث”.

وأضاف أنه “على ضوء ذلك تم تكليف لجنة وكلاء وزارات المالية بدول المجلس لصياغة النظام بشكله المتكامل، ورفع دراسة نهائية إلى لجنة وزراء المالية والاقتصاد في الاجتماع لوضع نظام لضريبة القيمة المضافة على التبغ ومشتقاته بين دول مجلس التعاون، وتحديد قيمتها والأطر والتشريعات اللازمة لتطبيقها، وآلية تحصيلها، وتطبيقها، وتحديد الجدول الزمني لتنفيذ ذلك خلال المرحلة المقبلة”.
ووفقا لصحيفة الوطن حذرت الجمعية السعودية لمكافحة التدخين “نقاء” خلال تقرير لها من استمرار ارتفاع معدلات التدخين، مشيرة إلى أن أسعار التبغ ما تزال منخفضة في المملكة مقارنة ببقية دول العالم.
وقدرت نسبة من يقعون في التدخين قبل سن 18 عاما بـ80% من إجمالي المدخنين الجدد، فيما تصل نسبة التدخين في أوساط الشباب وصغار السن من طلاب المدارس بين 13 إلى 15%.
وأوضحت مصلحة الجمارك في أحدث تقرير لها أن “واردات المملكة من التبغ زادت عام 2011 بنسبة 57%، مقارنة بـعام 2009، حيث بلغت واردات التبغ إلى المملكة خلال عام 2011 ما مقداره 57838 طنا بقيمة 3.3 مليارات ريال، بينما بلغت واردات المملكة من التبغ عام 2009 ما قيمته 2104 ملايين ريال، وذلك على الرغم من رفع أسعار الرسوم الجمركية على واردات التبغ، حيث لم يؤثر فرض الرسوم الإضافية على تقليل الواردات.
وبينت دراسة عالمية أن “سعر علبة التبغ في بريطانيا قرابة 7 جنيهات، وفي بلدان أوروبية أخرى من 7 إلى 8 يوروهات، بينما يبلغ سعر علبة السجائر في أميركا بحدود 13 دولارا، ومن ناحية حسابية يعد سعر التبغ في المملكة من بين الأرخص مقارنة بالقدرة الشرائية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *