الرئيسية / مـنـوعـات / فن الاستقالة.. كيف تترك عملك بذكاء ودون مصادمات؟

فن الاستقالة.. كيف تترك عملك بذكاء ودون مصادمات؟

9b5a25fb1f-1024x512

حيانا تتعقد أمور المهنية بشكل كبير، حتى تصل بك إلى قرار الاستقالة، سواء كنت تشعر بعدم التقدير أو سوء المعاملة في عملك الحالي، أو كنت ترى أن هذه الوظيفة لا تمنحك التقدُّم المهني الذي تتطلع إليه، أو أنك قد وجدت بالفعل وظيفةً جديدة أفضل.

على أي حال، فإن الاستقالة خطوة صعبة ومصيرية في طريق التقدُّم الوظيفي، لكن المحسوبة منها والمُخطَّط لها بعناية، وفيما يلي الإجراءات التي يجب عليك اتخاذها قبل أن تقرر ترك وظيفتك، وأثناء التحضير للاستقالة، وحتى بعد ترك المؤسسة التي تعمل بها.

• فكر جيدا

– قبل الاستقالة فكِّر جيداً في قرارك ، فكثيراً ما نَمُر بيومٍ سيء في العمل أو نتعرَّض لموقفٍ سلبي يجعلنا نفكر في ترك الوظيفة، حتى تكون حذِراً من القرارات المُتهورة، وأمعِن التفكير في قرارك، واستشر الأصدقاء والعائلة، ولا تنسَ وضع العواقب الاقتصادية في الاعتبار.

• لا تترك وظيفتك دون بديل

حين ما تسأل أي مُختص بالتشغيل، سيُخبرك أنه يُفضِّل غالباً أن يوظِّف مُرشَّحين مُوظَّفين بالفعل في أماكن أخرى؛ فعملك الحالي لدى مؤسسة ما يمنحه ثقةً في أنك مؤهَل لتحمُّل المسؤولية.

وأما بالنسبة لك، فستمنحك وظيفتك الحالية موقفاً أفضل عند التفاوض؛ إذ ستجعلك تطلب أجراً أعلى أو مميزات أكثر بثقة، كما سيجعلك شعورك بالأمان الوظيفي تتخذ قراراتٍ أفضل.

• راجع شروط عقدك

تجنَّب الصَدَمات، وراجع شروط عقدك الحالي لتتأكد من أنه مسموح لك أن تتعاقد مع الشركة التي حصلت على وظيفة جديدة فيها؛ فقد تنُص بعض العقود على منعك من العمل لدى جهة مُنافِسة. بمراجعة العقد، يمكنك أيضاً أن تعرف كيف يمكن تعويضك عن الإجازات المَرَضية أو الاعتيادية التي لم تستفِد بها.

• أخبَر مديرك المُباشر أولاً

قبل أن تتقدم باستقالة رسمية إلى الإدارة، عليك أن تُخبر مديرك المباشر أولاً بنيتك ترك الوظيفة، خاصةً إذا كنت قد كوَّنت علاقةً وثيقةً معه و لا تدعه يعرف عن طريق المُصادفة أو من الآخرين؛ فذلك ربما سيجعله يشعر بعدم احترامك له وربما بالخذلان.

• استعد لاجتماع بشأن استقالتك

حدد موعِداً مع الإدارة لمناقشتهم في أمر استقالتك، وحضِّر جيداً للإجابة عن أسئلتهم المُتوقعة.

• استعِد لعروض استبقائك

حسناً، إذا كنت قد اتَّبعت النصيحة وحصلت على وظيفة جديدة، فالآن عليك أن تستعد لعرضٍ مُضاد لاستبقائك. ربما لا يعرض مديرك شيئاً، لكن عليك أن تكون جاهزاً في حالة إذا حاول إغراءك كي لا تترك العمل، وعادةً ما يشمل العرض المُضاد مُرتباً أعلى، أو ترقية، أو ميزاتٍ أفضل، لكنه على الأغلب يكون بمثابة مُسكِّن مؤقت، إذا كنت قد حسمت قرارك، لا تدع هذه الإغراءات تُزعزع ثقتك.

• جهِّز خطاب استقالة

لا تكتفِ بإعلان استقالتك وجهاً لوجه وحسب، بل احرص على تقديم خطابٍ رسمي للإدارة، واحفظ تاريخ تقديمه جيداً لكي تُوثَّق فترة الإشعار وتتمكَّن من حسابها بدقة.

• تقدَّم باستقالتك

في آخر يوم في الأسبوع فهو اليوم الأفضل لتتقدم فيه باستقالتك، حبذا لو كنت تستطيع ترتيب اجتماعٍ في نهاية اليوم للإعلان عن قرارك؛ لتتجنب الشعور بالارتياب .

عبِّر عن تقديرك للفرصة وقدِّم أسباباً لمغادرتك ، وابدأ حديثك بالتعبير عن تقديرك للفرصة التي مَنَحتها لك الشركة، سواء أكان ذلك في اجتماعٍ أم في خطاب بشأن الاستقالة. بعدها، يمكنك توضيح أسبابك لترك العمل؛ فالمديرون الجيدون يحبون أن يعرفوا ما الذي كان يمكنهم فعله على نحوٍ أفضل للحفاظ على موظفيهم.

ولا تتحدث بشيء عن الشركة التي كنت تعمل بها واترك مجالا لعودتك إذا لزم الامر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *