الرئيسية / مـنـوعـات / دراسة تحذر: العمل في بيئة الوشاية والمنافسة يقتل قدراتك العقلية ببطء

دراسة تحذر: العمل في بيئة الوشاية والمنافسة يقتل قدراتك العقلية ببطء

Screenshot_8-11

حذرت دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة ولاية فلوريدا الأمريكية، من الأضرار الخطيرة الناجمة عن غياب الحافز والشعور بالملل من الوظيفة والأعمال التي يمارسها الإنسان، حيث ثبت أن لها عواقب خطيرة على مخه وقدراته العقلية.

وأوضح الباحثون أن هناك بعض الوظائف التي يصاب العاملون فيها بالضيق والسأم، حيث يشعرون أن الدقيقة الواحدة تمر وكأنها ساعة، لافتين أن هذا النوع من الوظائف يقتل القدرات العقلية للمخ ببطء ويسبب مشاكل بالذاكرة والتركيز تستمر مع الشخص مدى الحياة.

وتابع الباحثون أن المخ أشبه بالعضلة التي يجب أن يتم استخدامها باستمرار، بينما يساهم نقص تحفيز العقل في أحداث تأثيرات غير مرغوبة على المدى البعيد وتضر بوظائف الإدراك الخاصة بالموظف، التي تشمل: مهارات التفكير والذاكرة والتركيز.

كما حذر القائمون على الدراسة من بيئة العمل السيئة التي تنتشر فيها الوشاية والمنافسة غير الشريفة ويتم فيها إثارة الضغائن والأحقاد بين العاملين، حيث ثبت أن لها تأثيراً ضاراً على القدرات العقلية للموظفين وتهديد مسيرة العمل.

وعلى النقيض تماماً وجد الباحثون أن تعلم مهارات جديدة في العمل وخلق تحديات جديدة للموظف باستمرار يساهم في تعزيز وظائف الإدراك وتقوية الذاكرة والتركيز، وهو ما سينعكس بالإيجاب بلا شك على مسيرة الشركة أو المؤسسة.

ونشرت هذه النتائج بالطبية “Journal of Occupational and Environmental Medicine” خلال شهر يونيو الجاري، كما نشرت مؤخراً على الموقع الإلكتروني لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *