الرئيسية / مشاكل وحلول الانستقرام / المستخدم السعودي على الشبكات الاجتماعية

المستخدم السعودي على الشبكات الاجتماعية

 

كيف يبدو المستخدم السعودي على الشبكات الإجتماعية؟ هذا السؤال حاول تقرير جديد الإجابة عنه حيث يبحث في تغييرات سلوكيات المستخدم السعودي على الشبكات الاجتماعية خلال عامين.

يغير المستخدم السعودي منصاته المفضلة بشكل كبير، وتبدو فترة العامين طويلة في عالم الشبكات الاجتماعية. مثلاً في السابق كان كييك منتشراً في الوسط السعودي خاصة عام 2013 لكن العام الماضي شهد توقف نمو عدد المستخدمين.

مؤخراً بات التوجه السعودي أكبر نحو سناب شات وانستغرام بالإضافة إلى تعزيز المكانة على تويتر حيث يقدر التقرير أن حصة السعودية من مستخدمي تويتر في المنطقة العربية تصل إلى 40% أي حوالي 5.4 مليون مستخدم يغردون أكثر من 210 مليون تغريدة شهرياً. بالمقارنة مع 2013 فإن نمو تويتر سعودياً بلغ 80%! حيث وصل حالياً إلى 9 مليون مستخدم.

ننشر إليكم اليوم أبرز ما تضمنه تقرير The Online Project عن الشبكات الاجتماعية في السوق السعودي، ووضع التقرير الصورة النمطية للمستخدم في الشبكات الاجتماعية الثلاثة الأشهر، فيس بوك، تويتر، انستغرام هي كما يلي:

1

فيس بوك

يبحث التقرير في نمو مستخدمي السعودية على فيس بوك خلال العامين الماضيين، حيث بلغت نسبة النمو 41% لتصل إلى 11 مليون مستخدم مرتفعة من 7.8 مليون. كانت النسبة العظمى 79% منهم ذكور. وبالنظر للأجهزة الذكية كان غالبيتهم يستخدم فيس بوك على الأندرويد مقارنة بـ 11% فقط على iOS.

يشارك المستخدم السعودي حوالي 10 مشاركات في الأسبوع، ويتفاعل غالباً مع المشاركات في الفترة 7-10 مساءاً وكان يوم الخميس هو الأكثر نشاطاً.

4

بالنظر إلى المحتوى الذي يتفاعل معه الجمهور السعودي على فيس بوك كانت الروابط بالنسبة الأكبر 39% والصور بالنسبة الأقل 11%. وأشار التقرير إلى أن التفاعل مع فيديوهات فيس بوك أعلى بمرتين من التفاعل مع روابط يوتيوب المشاركة على فيس بوك.

2

تويتر

يتابع المستخدم السعودي وسطياً 609 حساب على تويتر، في حين يتابعه وسطياً 741 حساب. والمثير للإهتمام أن أكثر من ربع المستخدمين السعوديين لم يكتبو نبذة تعريفية عنهم ولايزال 16% منهم يستخدم صورة البيضة الافتراضية على الرغم من نشاط المستخدم السعودي على تويتر الذي يغرد بمعدل 5 مرات يومياً في حين أنه على فيس بوك كان ينشر 10 مشاركات في الاسبوع.

ونمى عدد مستخدمي تويتر السعوديين بمعدل 80% ليصل إلى 9 مليون مستخدم. القسم الأكبر منهم يستخدم جهاز يعمل بنظام iOS للتواصل عبر تويتر في حين أن 24% منهم يستخدم جهاز بنظام أندرويد و 28% عبر الكمبيوتر.

وعن التفاعل مع التغريدات، أشار التقرير إلى أن يوم السبت هو الأكثر تفاعلاً والوقت الأكثر تفاعلاً كان ما بين 9-12 ليلاً. والغالبية من التغريدات مكتوبة باللغة العربية وكانت 87% من التغريدات هي إعادة تغريد.

وبالنظر إلى نوعية محتوى التغريدة ومعدل التفاعل معها، لاتزال التغريدات النصية هي الأكثر تفاعلاً بمعدل 54% وكانت تغريدات الفيديو هي الأقل تفاعلاً معها.

5

انستقرام

3

تعد من أنشط الشبكات الاجتماعية في السعودية حيث بلغ عدد مستخدميها 8.8 مليون مستخدم، ويتابع المستخدم السعودي وسطياً 511 حساب في حين يتابعه 288 حساب وسطياً.

وعن نشاط المستخدم على انستقرام فإنه يشارك 12 مشاركة اسبوعياً ما يجعله أعلى من نشاطه على فيس بوك لكنه أقل من تويتر. ويعد يوم الخميس الأكثر نشاطاً على انستقرام لاسيما التوقيت ما بين 6-9 مساءاً هو التوقيت الأكثر نشاطاً.

يتيح انستقرام مشاركة الصور والفيديو، والسعوديين يحبون مشاركة النوعين من المحتوى بنفس المعدل لكن تفاعلهم الأكبر 73% يكون مع محتوى الفيديو.

يوتيوب

نظر التقرير إلى أفضل 30 قناة يوتيوب في السعودية وكان معدل المشتركين فيها 606872 مشترك، وينال الفيديو الواحد وسطياً 105900 مشاهدة، ولأن إنشاء الفيديو أصعب من التغريدات والصور، تقوم تلك القنوات بمشاركة مقطعي فيديو كل شهر ويكون مدة الفيديو الواحد وسطياً 4 دقائق و 13 ثانية.

6

نتائج:

– لايزال فيس بوك ينال نصيب الأسد من سوق الشبكات الاجتماعية من حيث عدد المستخدمين على الرغم من النمو الكبير في متابعي تويتر.

– تغيرت اهتمامات المستخدم السعودي من ناحية الترفيه الاجتماعي مع ظهور انستقرام وتويتر

– أصبح الفيديو على الانترنت أكثر انتشاراً وشهرة خصوصاً على فيس بوك وانستقرام.

– يشاهد السعوديين البرامج الكوميدية والرياضية أكثر من أي شيء آخر.

– لايزال اليوتيوب الشبكة الأكبر لمشاركة الفيديوهات، لكن ساعد فيس بوك وانستقرام لنشر الفيديوهات بشكل أكبر.

– الهاشتاغ على انستقرام يستخدم بنفس الكثافة على تويتر، معظم الهاشتاغات تشير إلى تحول انستقرام تدريجياً إلى مجتمع نسائي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *