الرئيسية / مـنـوعـات / نصائح للحفاظ على «عمر أطول» لمحرك سيارتك

نصائح للحفاظ على «عمر أطول» لمحرك سيارتك

نصائح للحفاظ على «عمر أطول» لمحرك سيارتك

maxresdefault

يعد أهم جزء في السيارة هو محركه، لأنه إذا توقف عن العمل ستغيب الحركة عن السيارة كلها، لذا يجب على أصحاب السيارات المحافظة على المحرك والحرص على أداء وظائفه بالشكل الأمثل.

لذلك نقدم لكم بعض النصائح المهمة التي تساهم في الحفاظ على العمر الافتراضي لمحرك السيارة، وهي كالآتي:

1- الحرص على الصيانة الدورية لمحرك السيارة:

يجب الحرص على عمل الصيانة الدورية والمنتظمة للسيارة فهذا هو الحل الأمثل للحفاظ على العمر الافتراضي للسيارة بشكل عام والمحرك الخاص بها بشكل خاص.

2- الحرص على تغيير زيت المحرك بصفة دورية:

كلنا يعلم أن وظيفة زيت المحرك هي منع أجزاء المحرك من الاحتكاك أثناء دوران المحرك، لذلك فهو من أهم العوامل التي تحافظ على كفاءة المحرك فيجب تغيير زيت المحرك بانتظام.

3- الحرص على عدم وجود تسريب بالمحرك:

مع مرور الوقت لاستخدام السيارة ولارتفاع درجات الحرارة وغيرها من العوامل التي قد تؤدي إلى تلف بعض الخراطيم أو الأنابيب بالمحرك وبناء عليه سيتسرب جزء من سوائل المحرك التي يعتمد عليها أثناء حركته لذلك لابد من الفحص والتأكد من عدم وجود تسريب بالمحرك كما يمكنك تفحص ذلك بسهولة من خلال فحص مكان وقوف السيارة هل توجد به بقع زيت كذلك قد تخرج رائحة مميزة تستطيع من خلالها اكتشاف ما إذا كان هناك تسرب بالمحرك أم لا.

4- كفاءة نظام تبريد المحرك: يشمل نظام تبريد المحرك على الثرموستات الردياتير ومضخة المياه، فيجب الحرص على كفاءة عمل نظام التبريد الخاص بالمحرك بصورة جيدة.

5- التأكد من وصول كمية كافية من الهواء للمحرك:

الهواء أحد العوامل المهمة التي يحتاجها المحرك لضمان العمل بكفاءة، لذلك يجب التأكد دائماً من نظافة فلاتر الهواء حتى لا تتعرض للانسداد لضمان وصول الهواء بشكل منتظم للمحرك.

6- خزان الوقود:

ينصح بملء خزان الوقود قبل أن يفرغ تماماً لمنع وصول الرواسب والشوائب المترسبة في قاع الخزان والتي يعمل فلتر الوقود على وصولها للمحرك لعدم إلحاق الضرر بالمحرك وتعطله والحفاظ على العمر الافتراضي لمحرك السيارة.

7- فلتر الوقود:

كما ذكرنا أن فلتر الوقود وظيفته هي منع وصول الرواسب والشوائب المترسبة في قاع خزان الوقود للمحرك، لذا لابد من تغيير خزان الوقود كل فترة مناسبة لضمان قيامه بدورة بكفاءة.

8- السيور:

قد تختلف وظيفة السيور من محرك لآخر ولكن أي منها قد يتلف أو يتآكل مع مرور الوقت فيجب فحصها كل فترة لضمان كفاءتها.

9- التأكد من كفاءة الأسلاك والبوجيهات:

تشتعل شمعات الاحتراق أو البوجيهات الوقود داخل أسطوانات المحرك بالإضافة إلى أسلاك الكهرباء، والوقوف المتكرر بالسيارة قد يؤثر بالسلب على تلك العملية وبالتالي على المحرك، لذا يجب أن تعمل تلك البوجيهات بكفاءة وتشعل الوقود في المحرك مع أول محاولة.

10- الوقوف المتكرر يؤثر على العمر الافتراضي للمحرك:

يقال إن الوقوف المتكرر بالسيارة داخل إشارات المرور وزحام المدينة يؤثر سلباً على محرك السيارة ويقلل العمر الافتراضي له فينصح بالابتعاد قدر الإمكان عن الزحام.

11- الصوت المرتفع للمحرك:

إلى هؤلاء محبي الاستعراض الذين يتسببون في تدمير محرك السيارة عن طريق الضغط الزائد على بدال الوقود للوصول إلى أقصى عدد لفات ممكنة لسماع تلك الصوت المتقطع الصارخ الذي يصرخ من تصارع أجزاء المحرك حتى تبقى متماسكة، فهذا يتسبب في تدمير محرك السيارة كلياً وانتهاء عمره الافتراضي قبل الأوان.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *