الرئيسية / مـنـوعـات / طُرق فعّالة للاستيقاظ بشكل أسرع من النوم

طُرق فعّالة للاستيقاظ بشكل أسرع من النوم

طُرق فعّالة للاستيقاظ بشكل أسرع من النوم

article-0-15B694BB000005DC-526_634x350_484485_1_982613_large

يواجه الكثير من الناس مغامرة الاستيقاظ من النوم لينطلقوا بحيوية ليوم نشيط وفاعل، إلا أنّ باحثين اكتشفوا طريقة جديدة لكيفية عمل الساعة البيولوجية الموجودة في جسم الإنسان، مؤكدين فُقدان الجين الذي يدعى جين 24 قد يعبث في دورة النوم والاستيقاظ وهذا ما قد يسبب صعوبة عند بعض الأشخاص للاستيقاظ في الصباح.

ويجب بعد فحص عمل هذا الجين تحديد سبب النوم المفرط وسبب صعوبة الاستيقاظ لأنه في بعض الحالات قد تكون هناك أسباب عضوية كخلل في إفرازات الغدة الدرقية أو بعض الأورام الدماغية النادرة التي قد تؤدي إلى زيادة النوم.

إذا كان السبب طبيعياً فإليكم بعض الطرق الفعالة للاستيقاظ بشكل أسرع من النوم دون الشعور بالتعب والنعاس والحاجة إلى العودة إلى السرير:

– يجب أولاً محاولة البدء بالنوم باكراً والحرص على الحصول على عدد ساعات نوم كافية لا تقل عن سبع أو ثماني ساعات كل ليلة.

– يجب وضع المنبه في مكان بعيد عن اليد وذلك كي لا نستيقظ في الصباح ونطفئ المنبه ونعود إلى النوم، لأنه في هذه الحالة سيتطلب منا إطفاء المنبه مجهود القيام من السرير ما قد يسهل عملية الاستيقاظ.

– استخدام المنبهات المتطورة التي من المستطاع جعلها ترن قبل 10 دقائق من الموعد المحدد للاستيقاظ ثم جعلها ترن قبل 5 دقائق وذلك تمهيداً أن موعد الاستيقاظ قد اقترب ثم الرن على الموعد المحدد.

– يجب قبل الخلود إلى النوم وضع زجاجة ماء صغيرة بالقرب من السرير وذلك لأن تناول الماء بعد أن يرن جرس المنبه قد يساعد على الشعور بالنشاط، وكذلك ترك ستائر النوافذ مفتوحة لأن دخول أشعة الشمس إلى الغرفة قد يساعدنا على الاستيقاظ.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *