الرئيسية / مـنـوعـات / نصائح تساعد على المذاكرة الصحيحة

نصائح تساعد على المذاكرة الصحيحة

00055085623411353727311221108318

“في الامتحان يكرم المرء أو يهان “، يردد الناس هذا القول وفي ذاكرتهم أيام صعبة قضوها في مواسم الامتحانات التي مرت بحياتهم.

ففي هذه المواسم يصبح التلفزيون أمنية يصعب الوصول إليها، والسينما حلما مستحيلا، والخروج مع الأصدقاء غير مجد لأنهم جميعا غارقون في المذاكرة.

ويثير موسم الامتحانات أزمة في حياة الطلبة فتدخل بيوتهم في الغالب حالة استنفار قصوى، ويتدفق الأكل والشاي والعصائر عليهم لتشجيعهم على الدرس والتحصيل،

إليكم نصائح تساعد على المذاكرة الصحيحة وقد تمهد طريق النجاح، والتي نشرها موقع top Universitys المختص بشؤون الجامعات عبر العالم عشر نصائح يمكن أن تدعم جهد الطالب إبان موسم الامتحانات.

1. امنح نفسك فسحة زمنية كافية للمذاكرة!

بينما يفضل البعض ان يدرسوا ويذاكروا كل شيء ليلة الامتحان او قبلها ببضعة أيام، فإن كثيرين يدركون أن ليلة الامتحان هي ليست الفرصة الأنسب للمذاكرة، والأفضل أن يضع الطالب لنفسه جدولا بالمواد التي سيجري امتحانه فيها ويخصص لها أيام درس محددة لا يتجاوزها.

2. رتّب مكان مذاكرتك!

وفّر لنفسك ما يكفي من مساحة لنشر كتبك ودفاترك وكراساتك قريبا منك، وراقب مستوى انتشار الضوء الصناعي والطبيعي في مكان المذاكرة، وتأكد أن المقعد والأريكة والسرير القريب مريح، كما يجب أن تبعد عن متناولك جهاز تحكم التلفزيون (ريموتكونترول) والكومبيوتر وكل الألعاب الالكترونية.

3. ضع قريبا منك الخرائط والمخططات والجداول التي تساعدك في المذاكرة!

تمثل الخرائط والجداول والمخططات مساعدات بصرية هامة تساعد على مراجعة الدروس. في بدء رحلة المذاكرة، تحدّ نفسك بتدوين كل ما تعرفه عن المادة، ثم قارن ذلك بما هو معروض على الجداول والمخططات، وميز المساحات الغائبة بألوان “الماركر” بوضوح لتركز عليها في الدرس.

4. تمرّن على حل أسئلة امتحانات سابقة!

واحد من أنجح أساليب تقوية الذاكرة يكمن في حل نماذج من أسئلة امتحان سابقة. وهناك كراسات في الأسواق تجمع أسئلة امتحانات السنين السابقة لتسهيل هذه المهمة للطالب. الفكرة هنا في تعويد الطالب على صيغة الأسئلة في مادة معينة، لكي لا تشكل له مفاجأة في الامتحان المرتقب.

5. اشرح إجاباتك لآخرين!

لا يشكل الوالدان والأشقاء الأصغر سبب إزعاج دائم للطالب، بل يمكن الاستفادة من حضورهم بتعريفهم بسؤال ما، ثم بشرح طريقة الطالب في الإجابة عن هذا السؤال. هذه العملية سترسخ المعلومات وتقوي ارتباطها بالأسئلة في ذهن الطالب.

6. رتّب جلسات مذاكرة مع أصدقاء!

من خلال جلسات المذاكرة مع أصدقاء يمكن أن يحصل الطالب على إجابات لأسئلة تحيّره، كما يمكن لهذه الجلسات أن تثير أسئلة تلفت نظر الطالب الى مواضيع لم تخطر بذهنه.

7. خذ فترات استراحة منتظمة!

يميل البعض الى تحشيد جهدهم لساعات طويلة متصلة في المذاكرة، لكن ثبت علميا ان منح الذهن فترات استراحة بفاصلات زمنية منتظمة بين 20 إلى 30 دقيقة، يرفع من قدرة الذاكرة على خزن المعلومات، وينشط الدورة الدموية، خصوصا إذا تضمنت الاستراحة تمارين رياضية.

8. ابتعد عن الطعام الدسم!

يميل الطلاب الى منح أنفسهم مكافأة بعد الجهد الذهني، فيكون سندويج هامبورغر أو شاورما أو أصابع البطاطا المقيلة مع الكولا هي الحل الأسهل والأمثل لاستعادة الطاقة المفقودة بالمذاكرة. وثبت ان هذا خطأ، والصحيح هو تناول طعام يغذي المخ، مثل السمك والمكسرات والحبوب المطبوخة وبعض الفاكهة. ويصدق هذا أيضا على أيام الامتحان نفسها.

9. برمِج يوم الامتحان!

على الطالب ان يعد كل شيء قبل يوم الامتحان، وترك الأمور لليوم الموعود فيه مخاطر نسيان كبيرة. كما أن على الطالب أن يراجع كل القواعد والمستلزمات المطلوب منه اصطحابها لقاعة الامتحان قبل يوم ويتأكد من توفرها في حوزته. كما يجب على الطالب أن يتأكد من خطة التنقل والمواصلات وتوقيتاتها لئلا يضايقه الوقت ويصل متأخرا.

10. اشرب كثيرا من الماء!

شرب الماء بكميات كبيرة ينشط الدورة الدموية ويزيد من وصول الدم إلى المخ، وهكذا على الطالب أن يكثر من تناول الماء والسوائل الأخرى، كما أنّ عليه ان يصطحب ما يكفي من الماء الى قاعة الامتحان نفسها، فالماء هناك مهم جدا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *