الرئيسية / خدمات الطلاب والطالبات / يمكنكم قراءة كتاب خلال دقيقة واحدة

يمكنكم قراءة كتاب خلال دقيقة واحدة

يمكنكم قراءة كتاب خلال دقيقة واحدة
بالتمرين على القراءة السريعة والتعليم المتسارع وتدريب الذاكرة صار بالامكان ان يقرأ المرء بـ 5 – 10 مرات اسرع من المعتاد.
موسكو – من غالينا ريجوفا
هل بامكان دماغنا الذي لا نستخدم من سعته المعلوماتية سوى نسبة 5 – 7 بالمائة فقط ان يبدأ بالعمل بشكل انشط؟
نعم بالامكان ذلك يرجح العلماء. وذلك اذا ما كان الشخص قادرا على العمل بالوسائل الحديثة للمعلومات.
والخطوات الاولى على هذا المسار بدأ العمل فيها: القراءة السريعة والتعليم المتسارع وتدريب الذاكرة.
والعديد من الروس على سبيل المثال اصبح يقرأ بـ 5 – 10 مرات اسرع من السابق.
وقدرة سفيتلانا ارخيبوفا تلميذة الصف العاشر في المدرسة رقم 865 في موسكو التي بامكانها خلال دقيقتين معرفة محتويات كتاب من 45 صفحة تم ادراجها في كتاب غينيس العالمي.
ان سرعة القراءة لدى هذه التلميذة عند تسجيلها الرقم القياسي العالمي بلغت 60 الف حرف في الدقيقة بينما تبلغ لدى القارئ العادي 550 حرفا.
ان الوصول الى نتيجة كهذه ممكن بفضل طريقة القراءة السريعة التي ابتكرها عالم النفس الروسي اوليغ اندرييف.
وسر هذه الطريقة هو في تجاوز النواقص العادية. ففي البداية يجب ان نتعلم عدم العودة بعيوننا ناحية ما قرأناه وكذلك عدم الهمس لان ذلك يبطئ القراءة ايضا.
ولقد وضع العالم المعادلة الافضل لتلقي المعلومات. وبواسطتها يبدو المقروء وكانه ينتشر في الوعي “ضمن خطوط” ويمكن تذكره بسهولة.
ومن المدهش للوهلة الاولى ان المادة عندما تقرأ بسرعة يتم استيعابها بشكل افضل. وهنا بالذات قيمة ناو – هاو التي تعود للعالم الروسي.
ان هذا الامر هو نتيجة طبيعية جدا يوضح المبتكر، وذلك لان القدرة على الادراك تنمو بفضل تنشيط الفكر.
بالطبع ليست الحداثة هنا مقتصرة على كيفية تجاوز النواقص في عملية القراءة. فبرنامج التعليم “دومينانت – 2000” يحل بعض المسائل الاخرى ايضا : تنمية الانتباه والتفكير والحدس.
يقول اوليغ اندرييف الذي درس بعمق برامج القراءة السريعة كافة الموجودة حاليا في العالم “ليس لبرنامجنا مثيل آخر”.
والكتاب الذي وضعه تمت ترجمته الى اللغات الانكليزية والالمانية والفرنسية.
ويندهش الاختصاصيون الاجانب من وجود برنامج فريد كهذا في موسكو. فهذا البرنامج بفعاليته يتفوق على طرق القراءة الدينامية الاميركية التي هي بامكان القليلين. ولانها تعتبر نخبوية فان سعرها يصل الى 900 دولار عن 10 ايام تعليم.
في المرتبة الثانية من التعليم، حسب طريقة اندرييف، تبدأ عملية تدريب الذاكرة ورفع مستوى القراءة السريعة الى حدود 10 الاف حرف في الدقيقة. وبتنفيذه تمارين بسيطة باستطاعة الشخص ان يعيد تحويل الوعي لديه وان يتوصل الى نتائج عالية.
اما المرتبة الثالثة فهي قراءة 20 الف حرف في الدقيقة. وبسرعة كثيفة كهذه من الممكن فهم محتويات صفحة كاملة خلال ثانية واحدة.
ويحصل الطلاب في فرع المراسلة التابع لاندرييف وكذلك سكان المدن او القرى الاخرى والبعيدة عبر البريد على كاسيتات او اسطوانات تحمل دروسا لمدة 20 دقيقة.
ويعمل هؤلاء بشكل مستقل متوصلين الى نتائج باهرة افضل بكثير في بعض الاحيان من نتائج “التلاميذ في الصفوف الفعلية”.
ان مركز القراءة السريعة في موسكو مشهور جدا في اوساط التلامذة والطلاب وخاصة بسبب الطرق الفريدة المعتمدة للاعداد للامتحانات وتقديمها. فتلاميذ اندرييف يفدون الى الامتحانات بروحية سعيدة ويحصلون على درجات امتياز فقط.
ومن بين الحضور الدائم للصفوف التعليمية عدد غير قليل من العاملين في مجال المهن الابداعية اذ ان هذه الصفوف تنمي الفكر الخيالي وتساعد على التمكن من الاحاسيس والامزجة.
وكل الطرق المعتمدة هي طرق اصيلة واصلية : تمارين ومقالات وحتى موسيقى يقوم بتأليفها معلمو المدارس بمساعدة ملحن محترف. اما الغرف فمملوءة “بالهواء الجبلي” الذي تنفثه ثريات تشيجيفسكي.
ولقد حصلت المدرسة على رخصة مبيع ناو – هاو محمية من 30 براءة اختراع لاعداد اساتذة ومنحهم شهادات اختصاص. واساتذة المدرسة المذكورة يعملون منذ عدة سنوات على تعليم موظفي الادارة الرئاسية والحكومة ونواب الجمعية الفدرالية الروسية.

كيف تدرب نفسك على القراءة السريعة

القراءة السريعة اصبحت من الامور المطلوبة في عصرنا الحاضر وتوفر لنا الكثير من الوقت
تستطيع ان تزيد من سرعة قراءتك ببذل القليل من الجهد
أثبتت الابحاث ان الشخص العادي يستطيع ان يحدث تحسنا يتراوح فيما بين 50 الى 100 % في سرعتة في القراءة دون ان يفقد شيئاً من فهمه للمعاني التي يقوم بقراءتها
وثبت ايضا عدم صحة الاعتقاد الشائع بأن من يقرأ ببطء يفهم أكثر بل على العكس يتفوق سريع القراءة عليه بأنه يحصل على افكار ومعلومات اكثر ممن يقرأ ببطء في وقت محدد
تدريبات القراءة السريعة:
1- احرص على اجبار نفسك على القراءة السريعة . ابذل مجهودا كبيرا في هذا الصدد
ابدأ من اليوم في اجبار نفسك على القراءة بسرعة
لن تفهم كل ماتقرأ ولكن بالتمرين اليومي ستتعلم بسرعة ان تلم الافكار بطريقة خاطفة
ستحدث اخطاء وهذا شئ طبيعي في البداية فلاتهتم بالاخطاء واستمر في التمرين
اقرأ الموضوع نفسه بسرعة مرتين او او ثلاث اذا لزم الأمر للحصول على الافكار الرئيسة وبعد ذلك اقرأ بعناية للوقوف على التفاصيل
2- احرص على قراءة العبارات والجمل ولا تقرأ الكلمات
من الخطأ ان تقرأ مثل الكثير من الناس الذين ينطقون بالكلمات بتحريك شفاههم ويجب عليك الا تحرك فمك اثناء القراءة
تعلم ان تقفز من من عبارة الى اخرى ومن جملة الى جملة وثق ان الجمل التالية ستوضح النقاط التي تظل غامضة
اقرأ للوقوف على المعاني لا الكلمات
توقع اثناء القراءة مايريد المؤلف ان يقوله وبعد ذلك الق لمحة سريعة للمكتوب بالدرجة التي تكفي فقط لكي ترى ما اذا كنت مصيبا وعدّل توقعاتك متى كان ذلك ضروريا
3- تعلم ان تقفز في القراءة وضع علامات على النقاط البارزة
لاتخش من ان تقفز على بعض العبارات والجمل مادمت قد حصلت على نبذة عامة عن الافكار المكتوبة
4- اختبر نفسك من حين لآخر لترى مدى ما احرزته من تقدم في سرعة القراءة وذلك بحساب عدد الكلمات التي تستطيع قراءتها في الدقيقة الواحدة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *