الرئيسية / مـنـوعـات / التعبير الكتابي

التعبير الكتابي

التعبير الكتابي

1- مفهوم التعبير الكتابي :
يمكن أن نعرف التعبير بأنه امتلاك القدرة على نقل الفكرة او الاحساس الـى الاخرين كتابة ، مستخدما مهارات لغوية من مثل قواعد الكتابة : املاء وخطا ، وقواعـد اللغـة: نحوا وصرفا ، وعلامات الترقيم : نقطة ، فاصلة ، تعجب ، استفهام وغيرها.

ويلجأ الانسان الى هذا الاسلوب عندما يكون المخاطب بعيدا عنه مكانا وزمانا.

2- موقع التعبير من المهارات اللغوية الاخرى (أهمية التعبير)
اللغة اصلا هي وسيلة من وسائل الاتصال والتواصل بين بني البشر فهما وافهاما ، واللغة هي أداة الفكر ، فنحن نفكر باللغة ، ويمكننا القول أن الحيوانات لا تفكر لأنها لا تملك لغة ، والتعبير هو أداتنا الى هذا التوصل ، وهو أدائنا للبوح عن مكنون الفكر والحس ، اذ يصعب على الانسان أن يعيش دون أن يتحدث أو يكتب ، فالانسان ان لم يجد شخصا يحاوره ، فإنه يحاور نفسه سرا أو جهرا ، ألا تجد أم من أشق وسائل العقاب ، ان يسجن الانسان في سجن انفرادي فلا يجد أحدا يتحدث اليه.

ومن هنا نستطيع القول ان التعبير هو الهدف النهائي للغة ، وأن المهارات اللغوية الأخرى : كتابة وقراءة ، نحوا وصرفا كلها وسائل لغاية واحدة في التعبيـر ، وتفشل كل محاولاتنا لتدريس اللغة ان فشلنا في إقدار الطالب على التعبير ، ونستطيع بعد ذلك أن نقرر أن اللغة مرادفة للتعبير ، وأن التعبير هو اللغة منطوقة أو مكتوبة.

وحتى تتاح لنا القدرة على التعبير وهو الافهام أو التوصيل ، لا بد أن تتاح لنا القدرة على الفهم أو الاستيعاب ، وأداتنا للفهم هي امتلاكنا القدرة على فهم المسموع ، وقدرتنا على فهم المقروء ، وأداة الافهام (التعبير) هي امتلاك القدرة على النقل مشافهة أو كتابة.
وحتى يتسنى لنا أن نفهم لا بد ان نمتلك قدرة ادراك معاني الرموز المسموعة فنفهم ما نسمع ، وأن ندرك معاني الرموز المكتوبة فنقرأ المكتوب ونفهمه.
ولنكون قادرين على التعبير لابد من امتلاكنا مهارة الكتابة ، لنعبر كتابيا ، ومهارة التحدث لنعبر شفويا.
وهكذا نجد أن المهارات اللغوية جميعها هي في خدمة التعبير ، وبعد الا يعد ذلك كافيا لأن نعطي التعبير حقه من الاهتمام والجهد؟؟

الأهداف العامة للتعبير الكتابي:

يهدف التدريب على التعبير الكتابي ، أن يتقن الطالب:
– استخدام المهارات اللغوية المختلفة التي اكتسبها من خلال تعلم فروع اللغة المختلفة.
– تحديد الفكرة واستقصاءها من جوانبها المختلفة بتعمق يتناسب مع مستوى نموه اللغوي.
– بناء الجملة فالعبارة بشكل سليم.
– ربط الفقرات بعضها ببعض بشكل متساوي يقود الى البناء الكلي للفكرة أو الاحساس المعبر عنه.
– استخدام الانماط اللغوية المختلفة القادرة على نقل ما يريد أن يعبر عنه.
– استخدام الصور الفنية الجميلة مما يضفي على الموضوع طلاوة وجمالا.
– الاستفادة من قراءاته وخبراته في اثراء مضمون الموضوع المعبر عنه.
– الاستشهاد بمحفوظة من القرأن الكريم والحديث الشريف والشعر والنثر والحكم والامثال لاغناء مواضيع التعبير المختلفة.
– استخدام علامات الترقيم المختلفة ، مما ييسر على القارىء التفاعل مع الموضوع.

نوعا التعبير الكتابي:

1:4 التعبير الوظيفي.
ويهدف الى تسهيل الاتصال بالناس من أجل قضاء الحاجات المعيشية
من مثل:
كتابة الرسائل ، والارشادات ، والتعليمات والتقارير وغيرها ،
ويشترط في هذا النوع من الكتابة المباشرة وايصال الرسالة بأقصر
الطرق دون تطويل.

2:4 التعبير الابداعي.
ويهدف الى نقل الافكار والاحاسيس بطريقة شائقة تتصف بالجمالية
ورقة الاسلوب ورشاقته ، ومن ذلك الكتابة الفنية بأنواعها المختلفة
من مثل :
المقالة ، والقصة القصيرة والرواية والمسرحية وفنون الشعر
المختلفة.

أنشطة مقترحة للتدريب على التعبير الكتابي:

لأن التعبير مهارة معقدة ، كما سبق وأسلفنا ، ولأن الطلاب في متسوى الصف السادس الابتدائي موزعون في وحدات تتفاوت من حيث القدرات في امتلاك مهارات اللغة ، فان على المعلم أن يراعي هذا التفاوت بتقديم تدريبات تتناسب مع مستويات الاداء في صفه ، صعودا من السهل الى الصعب ن فمن بناء الجملة الى بناء الفقرة وصولا الى القدرة على الكتابة في موضوع متكامل.
وفي هذا المجال يمكن اقتراح التدريبات التالية ، ليختار المدرس منها ما يتناسب مع مستوى كل مجموعة من فئات صفه ، متجاوزا التدريبات التي يرى ان طلابه قد أتقنوا أداءها في مراحل سابقة.

والأنشطة المقترحة هي أمثلة يقيس المعلم عليها ، وليس بالضرورة تنفيذها بحرفيتها.

1- اتمام جملة ينقصها المبتدأ:

يكتب المعلم مجموعة من الكلمات تصلح أن تكون مبتدأ لجمل في العمود المقابل ، ويطلب الى طلابه اتمام هذه الجمل بالمبتدأ المناسب.

الخطوات العامة في تدريس التعبير الكتابي:

خطوات درس التعبير مهما تعددت أشكاله وتنوعت أهدافه تتفق في الخطوات العامة التالية ، وان اختلفت في التفاصيل:

1:1 التمهيـــــد
يستثير لمعلم انتباه طلابه ، ويشدهم الى موضوع الدرس باثارة دافعيتهم لاستقبال التعلم الجديد ن ويضعهم في جو نفسي ملائم ، ويثير من الاسئلة ما يقود الى موضوع الدرس ، ويهيء أدهانهم لاستقباله.

2:1 التعلم القبلي
ويكون مرتبطا بأهداف الدرس مبنيا على المهارات اللغوية السابقة والخبرات ذات العلاقة بموضوع الدرس مما سيلحق توضيحه عند اعداد خطة درسية لدرس من دروس التعبير بأسلوب التقويم التشخيصي.

3:1 المناقشــة
فان كان موضوع الدرس هو واحد من التدريبات التي سبق ذكرها ، فلا بد للمعلم أن يطرح اسئلة ويثير نقاشا ويعطي أمثلة مفتاحية تساعد تلاميذه على مواجهة الموضوع والسير قدما في تنفيذه ، وان كان موضوعا محددا يختاره التلميذ من موضوعات يحددها المعلم ، فعلى المعلم ان يناقش هذا الموضوع أو الموضوعات بأسئلة تقود الى تجميع أفكار طلابه في اتجاه الموضوع نفسه ، وتكون الاسئلة متسلسلة توصل اجاباتها الى تأليف العناصر الرئيسة للموضوع ن ينتقي المعلم بعض جمل طلابه جيدة الصوغ ويكتبها على السبورة ، لتعزيزهم.

النشاط الكتابي:

يلفت المعلم انتباه طلابه الى الملخص السبوري ، ويشير
الى بعض الجمل المفتاحية ، أو العبارات الجميلة او المفردات التي يود من تلاميذه أن يستخدموها ، ويفضل أن تكون هذه المفردات أو التراكيب من دروس القراءة او النصوص أو المحفوظات التي سبق أن درسها الطلاب ليتأكد من فهمهم لها ، ومن حسن توظيفها في مواضيع
التعبير المختلفة.
يطلب اليهم كتابة الموضوع أو حل التدريبات مستفيدين من المخص السبوري غير ناسخين له ، ويلفت انتباهم الى العبارات والمفردات التي يرغب الى تلاميذه توظيفها. وينتقل المعلم بين طلابه موجها ومصححا ن مكتشفا الأخطاء الشائعة التي وقع فيها طلابه ، مما يساعد في تشكيل مجموعات صفية لأولئك الذين يشكون ضعفا متماثلا ، فيقوم بوضع أنشطة علاجية مناسبة.

التقويــــم:
بعد أن ينهي الطلاب كتابتهم ، ويكون المعلم قد رصد أخطاء تلاميذه الشائعة ، وساعد في تصحيح الأخطاء الفردية لطلابه أثناء تفقده لهم ، يطلب الى الطلاب التوقف عن الكتابة ، ويناقش الاخطاء الشائعة ويوضحها ، ثم يكلف المعلم تلاميذه بالعودة الى دفاترهم ليصحح كل منهم ما وقع فيه من أخطاء.
وينصح المعلم أن يقوم في نهاية الحصة بكتابة بعض الأنماط اللغوية جيدة الصوغ من انشاء الطلاب ، تشجيعا لهم وتعزيزا لفهم النمط أو الأنماط اللغوية موضع الهدف الذي حدده في خطته الدرسية.

المراجع

دليل المعلم الى….
تعليم وتعلُّم مهارتي القراءة والتعبير
بأسلوب التقويم التشخيصي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *