الرئيسية / خدمات الطلاب والطالبات / بحث شامل ومنسق عن المخ

بحث شامل ومنسق عن المخ

نقدم لكم اقوي الابحاث المفيدة والمنسقة والكاملة والمنسقة والجاهزة للطباعة حصريا كاملة ومميزة وحصرية جاهزة للتحميل فقط وحصريا اتمنى تستفيدو منها وتعم الفائده
بسم الله الرحمن الرحيم

60

..حقائق مذهلة عن "المخ" image.php?token=4d1f98b918b2cb7227976d53d5bf837b&size=large

عزيزي القارئ نضع بين يديك معلومات رائعة عن المخ ، وفيما يلي تلك المعلومات:
1. أمخاخنا كبيرة مقارنة بباقي الكائنات

يبلغ متوسط وزن مخ الإنسان البالغ حوالي 1.4 كيلوجراما، يقول الجراحون الذين تعاملوا مع المخ إن ملمسه مثل معجون الأسنان؛ إلا أنه لا يلتصق بالأصابع كما يفعل المعجون. يحتل المخ 80% من حجم الجمجمة.

2. لكنها تصغر مع الزمن

منذ حوالي 5000 سنة كانت أمخاخ البشر أكبر حجماً، تشهد على هذا العيّنات الأركيولوجية التي حصل عليها العلماء، والتي تثبت أن حجم مخ الإنسان الحالي قلّ عن أسلافه بحوالي 10%.لا يعرف العلماء لم حدث هذا؛ لكن ما يرجّحه بعض الباحثين هو أن المخ انكمش لأنه صار أكثر كفاءة، وهناك نظرية أخرى تنصّ على أن جماجمنا صارت أصغر لأننا نتناول طعاماً سهل المضغ، وبالتالي لم يعد هناك داع للأسنان الكبيرة.

3. أمخاخنا شرهة للطاقة

تستهلك أمخاخنا الكثير من الطاقة.. صحيح أن وزن المخ يمثل 2% فقط من وزن الجسم؛ لكنه مع ذلك يستهلك 20% من أكسجين الدم، و25% من الجلوكوز.

4. التجاعيد تجعلنا أذكى!

لا جدال أن الإنسان هو أذكى الكائنات على هذه الأرض؛ لكن ما السرّ في ذلك؟ إنها التجاعيد! يتميز سطح المخ في الإنسان بأنه شديد التجعّد ومليء بالأخاديد العميقة.
هذه التجاعيد والأخاديد تزيد من المساحة السطحية للمخ، وبالتالي تزيد من عدد الخلايا العصبية لتصل بها إلى حوالي 100 مليار خلية عصبية، هي المسئولة عن مستوى ذكائنا.

5. معظم خلايا أمخاخنا هي عصبونات

فيما مضى كان يعتقد أن الإنسان يستعمل 10% فقط من خلايا مخه، هذه المعلومة تعتبر الآن غير صحيحة.. في ذلك الوقت كان يعتقد فيه أن المخ يتكون من عصبونات (خلايا عصبية) وتمثل 10% فقط من خلايا المخ، وخلايا أخرى كل وظيفتها أن تحمل العصبونات، وتمثل 90% من خلايا المخ؛ لكن الأبحاث الجديدة وجدت أن هذه الخلايا التي كان يعتقد أنها بلا فائدة لها وظيفة هامة في تكوين الاتصالات العصبية، وعلى هذا فعمل المخ لا يقتصر على نسبة الـ 10% فقط.

6. ممنوع الدخول لغير المدعويين!

مثل رجال الحراسة الذين يقفون أمام النوادي الليلية، يقف الـ bbb أمام المخ ليمنع غير المدعويين من الدخول. والـ bbb هو الـ Blood Brain Barrier أي الحاجز المخي الدموي، الذي يعمل عمل الفلتر؛ فيسمح لجزيئات معينة بالدخول ويمنع الأخرى.يعمل الـ bbb على توفير الحماية للمخ من الجزيئات المشاغبة.

7. يبدأ المخ كأنبوبة!

بعد ثلاثة أسابيع من حدوث الحمل، تتجمع بعض الخلايا معا مكوّنة أنبوبة تسمى بالأنبوبة العصبية neural tube. هذه الأنبوبة تتطور شيئاً فشيئاً لتكوّن الجهاز العصبي المركزي. تظل هذه الأنبوبة تتطور وتتمايز إلى أن يبدأ المخ بشكله النهائي في الظهور في الأسبوع السادس والعشرين.

8. مخ المراهق ليس كاملاً بعد!

على آباء المراهقين الذين يتميزون بالعناد والتمرّد أن يبتهجوا؛ فمخ المراهق لازال أمامه بعض الوقت لينضج، وبالتالي فمازال هناك أمل!وجدت الدراسات أن أجزاء المخ التي تختص بالتعدد الوظيفي، أي التعامل مع عدة مسائل في نفس الوقت، لا يكتمل تطوّرها حتى حدوث البلوغ، وهناك وظائف أخرى لا يكتمل تطورها قبل العشرين.

9. المخ لا يتوقف أبداً عن التغيير

فيما مضى كان يعتقد أن المخ يتوقف عن التطور عند الوصول للبلوغ؛ حيث يفقد المخ القدرة على خلق وصلات عصبية جديدة.. هذه المعلومة تعتبر اليوم خاطئة؛ حيث وجدت الدراسات التي أجريت على بعض الذين أصيبوا بإعاقات في المخ أن المخ يستطيع أن يكيّف نفسه مع الضرر الحاصل؛ مما يعني أنه يستمر في التطور وتكوين الوصلات العصبية حتى نهاية العمر.

10. النساء لسن من الزهرة!

يعتقد الناس أن مخ الرجال يختلف عن مخ النساء.. صحيح أن الهرمونات الأنثوية والذكرية تؤدي إلى التأثير بطرق مختلفة على عملية نمو وتطور المخ، كما أثبتت الدراسات أن الرجال والنساء يستجيبون بطرق مختلفة للإحساس بالألم والضغط العصبي والمواقف الاجتماعية المختلفة؛ إلا أنه ليس من الواضح ما إذا كانت هذه الاختلافات ناتجة عن أثر الجينات أم أنها مكتسبة من البيئة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *