الرئيسية / خدمات الطلاب والطالبات / بحث مميز عن خطر التسوس

بحث مميز عن خطر التسوس

نقدم لكم اقوي الابحاث المفيدة والمنسقة والكاملة والمنسقة والجاهزة للطباعة حصريا كاملة ومميزة وحصرية جاهزة للتحميل فقط وحصريا اتمنى تستفيدو منها وتعم الفائده
بسم الله الرحمن الرحيم

57

الأمراض التى تصيب الطفل في فمة وأسنانة ومنها التسوس وهي من أكثر الأمراض خطرفي فترةالطفولة ويرجع ذلك لعدة أسباب ومنها؛

أ- اعتماد بعض الأمهات على إرضاع أطفالهم صناعياً بدلاً من الرضاعة الطبيعية ولهذا أثر كبير على صحة أسنان الطفل وصحته العامة، حيث ينتج عن ذلك احياناً أسنان ضعيفة لا تتحمل العوامل الخارجية المحيطة (اهمية الكالسيوم الموجود في الرضاعة الطبيعية)، وكذلك ترك (الرضاعة) في فم الطفل لمدة طويلة والنوم والرضاعة في فمه يؤدي إلى الزيادة في نسبة التسوس لدى الاطفال.

ب – أكل الحلويات والاكثار منها وخاصة التي تلتصق بجدار السن وترك الغذاء الذي يحتوي على ألياف طبيعية مثل الخضروات والفواكه الطازجة.

ج – الاهمال في نظافة الأسنان وعدم الانتظام في تفريش الأسنان بعد كل وجبة مما يؤدي إلى تراكم الأطعمة في الفم وبين الأسنان.

وهنا اود ان اشير إلى أمر مهم وهو ان بعض الآباء والامهات لا يميزون الأسنان الدائمة عن الأسنان اللبنية وعادة ما يصاب الضرس الطاحن الاول الدائم بالتسوس لدى الاطفال ويأتي الوالدان طالبين خلع السن معتقدين انه ضرس لبني.

فيجب زيادة الحرص من الوالدين بعدم الخلط بين الأسنان اللبنية والدائمة ويجب الحرص الشديد على الأسنان الدائمة لتبقى سليمة طوال العمر واستشارة طبيب الأسنان عند ظهور أي تلون في الأسنان او تجويف بالأسنان وقبل ظهور الالم فطبيب الأسنان لديه العلاج اللازم للمحافظة على الأسنان اللبنية والدائمة لتبقى الأسنان اللبنية اطول مدة ممكنة حتى يحين تغييرها طبيعياً في وقتها وتبقى الأسنان الدائمة طوال العمر. والأسنان اللبنية لها اهمية لا تقل عن الدائمة فتسوس بعضها وتآكلها او خلعها مبكراً قد يؤدي إلى مشاكل كبيرة وتشوهات للأسنان الدائمة.

كذلك الآلام والمعاناة التي يعاني منها الطفل وقد تؤدي إلى إعراض الطفل عن الطعام مما يؤدي به إلى الهزال والضعف الشديد هذا عدا العامل النفسي وما قد يتعرض له الطفل من ضغوط في محيط أسرته أو المدرسة او الاقران بسبب تسوس أسنانه او تشوهها مما قد يفقد الطفل الكثير من ثقته بنفسه.

وكذلك خلع الأسنان اللبنية الامامية مبكراً قد يؤثر على نطق الطفل لبعض الحروف بطريقة خاطئة تستمر معه طول العمر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *