الرئيسية / خدمات الطلاب والطالبات / بحث مميز عن تعلييم الكبار

بحث مميز عن تعلييم الكبار

نقدم لكم اقوي الابحاث المفيدة والمنسقة والكاملة والمنسقة والجاهزة للطباعة حصريا كاملة ومميزة وحصرية جاهزة للتحميل فقط وحصريا اتمنى تستفيدو منها وتعم الفائده
بسم الله الرحمن الرحيم

55

لقد تطور مفهوم تعليم الكبار من مجرد نشاط هامشي يقتصر على تعليم مهارات القراءة والكتابة إلى نشاط يستهدف تنمية القوى البشرية الملتزمة بمصلحة مجتمعاتها، والواعية بمشكلاتها، والمؤهلة بمعارفها ومهاراتها لتحريك هذه المجتمعات على طريق التقدم والرقي (متولي، 1994).

ونتيجة لهذا التطور بات من المهم الاهتمام بتصميم الخطط وإعداد البرامج، وفهم سيكولوجية الكبار وصولاً إلى معرفة دوافعهم الحقيقية للتعلم والاستفادة من التقنيات الحديثة في أساليب تدريس الكبار، وإن ذلك لن يتأتى إلا من خلال البحث العلمي الذي يتضح أن هناك نقص كبير به، وهذا يحتم علينا إعطاء أولوية لأعمال البحث والتجريب فيما يختص بتحديد المحتوى وإعداد المواد التعليمية مع مساندة هذا بمزيد من التدريب المركز والمناسب للمعلمين، ونشر أدلة للعاملين في تعليم الكبار.

إن المتأمل في الواقع العربي الراهن يلاحظ أن هناك فتوراً تجاه البحوث العلمية الموجهة لتعليم الكبار ويمكن أن يعزى هذا الفتور لعدد من الأسباب منها: حداثة علم تعليم الكبار، وقلة المتخصصين في مجاله، واستغراق المؤهلين للبحث العلمي في ميدان تعليم الكبار في أمور الإدارة والتدريب (متولي، 1994).

إن أهداف البحث في ميدان تعليم الكبار تقوم على أساس فهم واقعه وتوجيهه بحيث يحقق أهداف مجتمعاتنا العربية ويساير اتجاه التقدم الحضاري العصري، وبذا يصبح نشاطاً هادفاً يسير وفق مخططات واعية مرسومة، ولا يُترك للجهود العفوية، مع توفير المناخ الاجتماعي المناسب لاضطراد نموه ونجاحه، وخلق رأي عام مؤيد لذلك عند المسؤولين وعند الجماهير عامة، فتقل المقاومة له عند الكبار، وتُعد الحوافز المادية والمعنوية للقائمين عليه والمشاركين فيه والمستفيدين منه، وتُقيم نتائجه بحيث يمكن تحسينه وتطويره باستمرار (إسكندر، 1985).

ويمكننا بناء على ما تقدم أن نحصر أهم مجالات البحوث في ميدان تعليم الكبار فيما يلي:

1- التاريخ الحضاري للمجتمع العربي وما يتضمنه من قيم ومبادئ خاصة بتعليم الكبار.

2- تحديد مفهوم الكبار وتصنيفهم بالكيفية التي تساعد في توجيه تصميم البرامج الخاصة بهم وإدارتها.

3- دراسة البرامج التربوية الموجهة للكبار من خلال المعاهد والمنشآت غير الرسمية والبرامج الإذاعية والتلفزيونية.

4- دراسات تقييمية للكتب المستخدمة في تعليم الكبار، وطرق التدريس والأساليب التربوية المستخدمة، ونظم الحوافز الخاصة بالعاملين في مجال تعليم الكبار من معلمين وفنيين وإخصائيين.

5- بحوث وصفية تقييمية لإدارة وتنظيم برامج تعليم الكبار بهدف التحسين والتطوير، وعمل الدراسات المقارنة للأخذ من مؤسسات تعليم الكبار ما يفيد في ظروف مجتمعاتنا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *