الرئيسية / خدمات الطلاب والطالبات / بحث منسق وجاهز عن ادارة السلوك فى المنظمات

بحث منسق وجاهز عن ادارة السلوك فى المنظمات

نقدم لكم اقوي الابحاث المفيدة والمنسقة والكاملة والمنسقة والجاهزة للطباعة حصريا كاملة ومميزة وحصرية جاهزة للتحميل فقط وحصريا اتمنى تستفيدو منها وتعم الفائده
بسم الله الرحمن الرحيم

52

مقال عن فن ادارة السلوك في المنظمات

لاشك أننا في حاجة قبل السير بعمق في دراسة السلوك الإنساني في الإدارة أن نتعرف على بعض الأساسيات المتصلة بذلك سواء المتعلق منها بالمقصود بهذا السلوك، أو لماذا نهتم بدراسته، أو كيفية دراسته، أو مصادر دراسته .

لكي ندرك أهمية دراسة سلوك الإنسان في المنظمات علينا أن نتساءل :

أولاً : ما هو المقصود بالمنظمة ؟

وللإجابة على هذا السؤال نقول : أن المقصود بالمنظمة بمعناها الشامل هو: مجموعة من الأفراد، يعملون معا، لتحقيق هدف واحد مشترك .

من التعريف السابق للمنظمة يتضح أن أهم عنصر من عناصر التعريف هو وجود فردان فأكثر أي مجموعة من الناس يعملون معا لتحقيق هدف واحد مشترك .

ولما كان لهؤلاء الأفراد طباع مختلفة واتجاهات وقيم ودوافع مختلفة ، وقدرات مختلفة فكان من الضروري وجود علم منظم يساعد على تفهم تلك الاختلافات بين هؤلاء الأفراد أو الجماعات حتى يمكن ضمان تحقيق درجة عالية من التفاهم والتناغم والتناسق بين عملهم كأنهم فردًًًًًًًا واحد والذي يساعد على ذلك هو تعمق النواحي النفسية والاجتماعية لهؤلاء الأفراد ، وهذا هو هدف هذه الحقيبة التدريبية التي توجه لجميع العاملين في المنظمات وخاصة شاغلي الوظائف القيادية منهم لتساهم في تعريفهم بأنماط ودوافع السلوك الإنساني في المنظمات وآليات التعامل معه وتوجيه ليساهم في رفع الكفاءة والفاعلية . باعتبار أن كل واحد منا عضو في المنظمة .

و تكون المنظمة هي أسرتك التي تنتمي إليها أو مدرستك أو وزارتك أو جميتك الخيرية أو مشروعك التجاري أو نادي رياضي تشارك فيه ، أو مصنع تعمل به أو أي مؤسسة تنتمى إليها أو تعمل بها. فلا غنى لأى منها عن التعرف على مفاتيح فهم السلوك الإنساني لكي يحرز نجاحا مع من يتعامل ويصل إلى أعلى درجات الكفاءة والفعالية في أدائه ، فإنك قد تجد مثلاً فريقا للكرة يتميز جميع لاعبيه بلياقة بدنية وفنية عالية ثم نجد أن أداءهم كان غير مرضى….لماذا ؟ قد يقال إن روحهم المعنوية منخفضة واستعدادهم النفسي غير كامل ، ألم تسمع عن وجود طبيب نفسي أو أخصائي نفسي مع كل فريق لكرة القدم ، ألم تسمع عن دور المدرب أو مدير الفريق في القيام بالشحن المعنوي والنفسي للاعبيه قبل وأثناء المباراة لاستثارة حماسهم وإصرارهم على الفوز؟ إذاً هل
يمكن لنا أن نقول أن أداء الفرد، أي فرد ، في أي موقع أو منظمة تتأثر بحالته النفسية ؟

إذاً فالسلوك التنظيمي هو سلوك الأفراد داخل المنظمات .

ويقصد بالسلوك : الاستجابات التي تصدر عن الفرد نتيجة لاحتكاكه بغيره من الأفراد أو نتيجة لاتصاله بالبيئة الخارجية .

ويتضمن السلوك بهذا المعنى كل ما يصدر عن الفرد من عمل حركي أو تفكير أو كلام أو مشاعر أو انفعالات .

ويقصد بالمنظمات : تلك المؤسسات التي ينتمى الفرد إليها، وتهدف إلى تقديم نفع وقيمة جديدة، كالمصانع والبنوك والشركات والمصالح الحكومية والمدارس والنوادي والمستشفيات وغيرها .

ويمكن التمييز بين نوعين من سلوك الأفراد : السلوك الفردي والسلوك الاجتماعي .

والسلوك الفردي هو السلوك الخاص بفرد معين, أما السلوك الاجتماعي فهو السلوك الذي يتمثل في علاقة الفرد مع غيره من الجماعة, ويهتم علم النفس بالسلوك الفردي بينما يهتم على الاجتماع بالسلوك الاجتماعي .

ولذلك فالسلوك التنظيمي هو تفاعل علمي النفس والاجتماع مع علوم أخرى أهمها علوم الإدارة والاقتصاد والسياسة .

لماذا دراسة السلوك التنظيمي ؟

في مجال العمل ، يحتاج الرؤساء والزملاء والمرؤوسين إلى فهم بعضهم البعض، وذلك لأن هذا الفهم يؤثر بدرجة كبيرة على نواتج العمل الاقتصادية , وكلما زاد الفهم كلما ارتفع أداء المنظمة .
وهناك أمثلة كثيرة تحدث في العمل يوميا يتجلى فيها بوضوح أهمية فهم سلوك الآخرين ومن هذه الأمثلة :

مشرف الإنتاج يقف على رأس أحد العاملين ويعطي له تعليمات صارمة لكيفية أداء العمل, ولكن لاحقا يشكو هذا المشرف من أن المرؤوس لم يؤد العمل بالشكل الذي دربه عليه , ويتساءل المشرف ما هو السبب وراء ذلك ؟

اثنان من المعينين حديثا قد تم تعيينهما ، وأشارت سجلاتهما إلى أنهما متشابهان في قدراتهما ، إلا أنه بعد ستة أشهر من العمل ، وجد أن أحدهما ذو حماس شديد للعمل ومتجاوب لطبيعة العمل , وأن الفرد الآخر منخفض الحماس وتجاربه أقل مع هذا العمل ، فكيف يتم تفسير ذلك ؟

يشتكي أحد المديرين من ارتفاع معدلات الغياب والتأخير للموظفين الذين يعملون تحت إدارته ، وبالذات أيام السبت والخميس ، وهو لا يعرف سببا واضحا لارتفاع هذه المعدلات في قسمه .

مدير الشركة يجتمع مع أعضاء مجلس الإدارة ويطول بينهم النقاش حول كيفية تحفيز الأفراد العاملين في الشركة ؟ وما هو السلوك القيادي الذي يكون أكثر فاعلية معهم ؟ وما هو السبب الرئيس وراء إخفاق عملية الاتصال بين أفراد الشركة وجعلها غير فعالة ؟

فهذه عينة من السلوك الإنساني داخل العمل ، فهل من الممكن أن نجد إجابة شافية لتفسير هذا السلوك والوقوف على مسبباته، ومن ثم نستطيع بعد ذلك أن نتنبأ بهذا السلوك ونتوقعه وبالتالي من الممكن أن نسيطر عليه ؟

هذا هو دور علم السلوك التنظيمي إنه يساعدك على تفسير السلوك الإنساني والتنبؤ به والسيطرة عليه ، ولذلك فقد عرف الأستاذ هودجيتس وألتمان السلوك التنظيمي بأنه ” ذلك الجزء من المعرفة الأكاديمية التي تهتم بوصف وتفهم وتنبؤ وضبط السلوك الإنساني في البيئة التنظيمية ”

إذن نستطيع تلخيص أهداف السلوك التنظيمي في ثلاثة أهداف وهي :

1. التعرف على مسببات السلوك .

2. التنبؤ بالسلوك وذلك من خلال معرفة مسببات السلوك .

3. التوجيه والسيطرة والتحكم في السلوك من خلال التأثير في المسببات .

4.حتى تكون دراسة السلوك الإنساني داخل المنظمات صحيحة متكاملة تتم الدراسة على ثلاثة مستويات وهي : الفرد – الجماعة – التنظيم الرسمي .

5. للبيئة الخارجية تأثير على السلوك داخل المنظمة .

وبذلك يتضح لنا مدى أهمية السلوك التنظيمي فهو يركز على سلوكيات وتفاعلات العنصر البشري والذي يعتبر أهم عناصر الإنتاج في المنظمة, ونجاح المنظمة مرهون بنجاح تفعيل العنصر البشري وتحسين أدائه, وبجانب هذه الأهمية يجب أن نعترف بصعوبة إدارة السلوك الإنساني, وذلك لتعدد المتغيرات التي تؤثر في هذا السلوك من ناحية, ولعدم استقرار هذه المتغيرات المؤثرة فيه من ناحية أخرى.

وحتى تكون دراسة السلوك الإنساني داخل المنظمات صحيحة متكاملة تتم الدراسة على ثلاثة مستويات وهي : الفرد – الجماعة – التنظيم الرسمي .

فلابد من دراسة كل مستوى من هذه المستويات الثلاثة لابد أن ندرس سلوك الفرد وأثره على المنظمة, ولابد أن ندرس سلوك الجماعة وأثرها على الفرد, ولابد أن ندرس أثر التنظيم على الفرد وعلى الجماعة, كما يجب علينا أن ندرس أثر البيئة الخارجية على المنظمة, ولذلك وصف الأستاذ أندرو دي سيزلاقي والأستاذ مارك جي والاس مجال السلوك التنظيمي بقولهم ” السلوك التنظيمي يتعلق بدراسة سلوك واتجاهات وأداء العاملين، وتأثيرات البيئة على المنظمة ومواردها البشرية وأهدافها وكذلك تأثيرات العاملين على المنظمة وفاعليتها ”

إذا نستخلص مما سبق الآتي :

1) السلوك التنظيمي هو دراسة سلوك الأفراد داخل المنظمة .

2) السلوك التنظيمي هو تفاعل علمي النفس والاجتماع مع علوم أخرى أهمها علوم الإدارة والاقتصاد والسياسة .

و تتضمن هذه الحقيبة التدريبية دراسة السلوك التنظيمي في الحياة العملية وعناصر السلوك الفردي وما تتضمنه من عناصر الإدراك والتعلم والدافعية والشخصية والاتجاهات النفسية وعناصر السلوك الجماعي للأفراد والجماعات بما فيها من مفاهيم خاصة بجماعات العمل وأنماط القيادة والاتصال وكيفية التعامل مع ضغوط العمل والتغيير والتطوير التنظيمي إلى جانب كيفية التعامل مع المشكلات الإدارية من حيث الجوانب السلوكية التنظيمية.

وتهدف هذه الحقيبة التدريبية إلى التعريف بمفهوم وأهمية إدارة السلوك في المنظمات، ورفع مستوى كفاءة وفعالية المشاركين في مجال القيادة الإدارية وإدارة الأنماط السلوكية للعاملين في منظماتهم وذلك من خلال تعريف المشاركين بمفهوم السلوك وأهميته ومداخل دراسته والعلاقة الاعتمادية بين السلوك والعلوم الأخرى وتطور إدارة السلوك في المنظمات وإدارة السلوك التنظيمي للأنماط السلوكية البشرية في المنظمة ، ونركز لتحقيق ذلك تقديم دراسة تحليلية معمقة للسلوك على مستوى الفرد ( الشخصية ، الإدراك الاتجاهات والقيم والحوافز والدوافع ) وعلى مستوى الجماعة ( ديناميكية الجماعة والقرارات والاتصال والصراع ) وعلى مستوى التنظيم ، التطوير التنظيمية وبيئة التنظيم . ونتناول فيها بشكل أعمق مفاهيم وإستراتيجيات القيادة الفعالة كبعد من أبعاد مستوى الجماعة من حيث مداخلها ونظرياتها والممارسة الواقعية لها .

حيث تشتغل هذه الحقيبة التدريبية على تقديم تصور معرفي شامل عن إدارة السلوك في المنظمات ، ولا تقتصر هذه الحقيبة على هذا التقديم ، بل تتجاوزه إلى تجارب تطبيقية من واقع ممارسات فعلية من خبراتنا التدريبية والإدارية والإستشارية ننقلها للمشاركين في البرنامج التدريبي .

إن هذه التجربة التي تقدمها هذه الحقيبة التدريبية تتلاقى مع توجهات مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية التي تعتني بتضافر الجانبين النظري والتطبيقي في سياق تدريبي عملي يجد له مكانة في التفكير النظري والممارسة العملية في حجرة التدريب . و في ضوء هذا التوجه ، فإن مهارات النجاح تتطلع إلى تقديم حقيبة تدريبية يجد فيها المشاركون ما يلبي حاجاتهم التدريبية ، وما يفيدون منه في ممارساتهم الإدارية .

إننا نتطلع إلى أن تكون هذه الحقيبة التدريبية ، وغيرها مما ننتجه في مهارات النجاح للتنمية البشرية ، مدخلاً لحوار أوسع ومعمق يفضي إلى خلق مناخات إدارية تفاعلية تؤدي إلى إحداث تحول في العملية الإدارية والتربوية بمجملها ، وبما يجري في حجرة التدريب بشكل خاص في إطارها الاجتماعي بأبعاده كافة .

لقد ركزنا في مهارات النجاح للتنمية البشرية ان تكون دورة ممتعة ومفيدة ولهذا في عبارة عن مشغل تدريبي فعلي يتعلم ويمارس فيها المشارك التعلم النشط .

لقد تم تصميم هذا البرنامج التدريبي ليكون مقدمة تأسيسة للعاملين في الميدان الإداري والتطويري والتدريبي .
: فن إدارة السلوك في المنظمات ( إدارة السلوك التنظيمي).
أهداف الحقيبة التدريبية :

أولاً : الهدف العام للحقيبة التدريبية :

بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :

ارتفاع مستوى كفاءة وفعالية المشاركين في مجال القيادة الإدارية وإدارة الأنماط السلوكية للعاملين في منظماتهم وذلك من خلال تعريف المشاركين بمفهوم السلوك وأهميته ومداخل دراسته والعلاقة الاعتمادية بين السلوك والعلوم الأخرى وتطور إدارة السلوك في المنظمات وإدارة السلوك التنظيمي للأنماط السلوكية البشرية في المنظمة ، ونركز لتحقيق ذلك تقديم دراسة تحليلية معمقة للسلوك على مستوى الفرد ( الشخصية ، الإدراك الاتجاهات والقيم والحوافز والدوافع ) وعلى مستوى الجماعة ( ديناميكية الجماعة والقرارات والاتصال والصراع ) وعلى مستوى التنظيم ، التطوير التنظيمية وبيئة التنظيم . ونتناول فيها بشكل أعمق مفاهيم وإستراتيجيات القيادة الفعالة كبعد من أبعاد مستوى الجماعة من حيث مداخلها ونظرياتها والممارسة الواقعية لها .

ثانياً : الأهداف التفصيلية :

تهدف هذه الحقيبة التدريبية إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات التالية :

1– تعريف المشاركين بمفهوم السلوك الإنساني ومفهوم السلوك التنظيمي ومصادر التأثير فيه.
2– أن يتعرف المشاركين على أنماط ودوافع وأشكال السلوك الإنساني الفردي والجماعي داخل المنظمات.
3– أن يدرك المشاركين كيفية تعظيم مستويات الأداء الشخصي والمهني على مسـتوى الفرد والجماعـة.
4– أن يدرك المشاركين التأثير المتبادل لكل من العاملين والمنظمات على بعضهم البعض .
5– تعريف المشاركين على مختلف الجوانب السلوكية المؤثرة في العمليات والأنشطة الإدارية.
6– أن يتعرف المشاركين على التطور التاريخي لدراسة علم السلوك التنظيمي ثم العلوم ذات العلاقة به.
7– أن يتعرف المشاركين على أهم الموضوعات ذات الصلة بالسلوك وكل ما يندرج تحتها من معارف ونظريات مثل : (الشخصية، الاتجاهات والقيم، الدوافع والحوافز، الإدراك والتعلم، ديناميكية العمل القيادةً الصراع التنظيمي والتفاوض.)
8– المساهمة في تحسين أداء المشاركين في أعمالهم المكلفين بها أو المشرفين عليها وزيادة مستويات التفهم الوظيفي .
9– المساهمة في تحسين البيئة التنظيمية والارتقاء بالثقافة التنظيمية وزيادة القدرات لمجاراة التطوير
10– المساهمة في رفع مقدرة المشاركين على تشخيص وتحليل السلوك الإنساني على المستوى الفردي والجماعي وعلى مستوى المنظمة ثم معرفة كيفية التعامل مع وتوجيه الأنواع المختلفة من السلوكيات بالشكل الذي يخدم الأهداف التنظيمية .
11– تدريب المشاركين على تحليل الحالات والمواقف الإدارية والسلوكية المتنوعة .
12– أن يكتسب المشاركين مهارات التعامل مع الأفراد والجماعات لتحقيق النتـائج التنظيميـة المطلوبـة
13– المساهمة في تنمية قدرة المشاركين على تحليل ورصد السلوك الإنساني و تحقيق النتـائج المرجوة منه بشـكل عملي.
14– المساهمة في تنمية قدرة المشاركين في التعامل مع المشكلات المتعلقـة بالأفراد على المسـتويين الشخصي والمهـني.
15– المساهمة في تنمية قدرة المشاركين في التعامل والتصـرف حيـال ضغـوط العمـل والتغيير داخـل المنظمـات.

الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج التدريبي
الوحدات المعرفية والمهارية التي تتضمنها الحقيبة التدريبية :

سيتعلم بإذن الله المشاركين في هذا البرنامج التدريبي الوحدات التدريبية المعرفية والمهارية التالية :

الوحدة التدريبية الأولى : مقدمة عن إدارة السلوك التنظيمي :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
مقدمة عن إدارة السلوك التنظيمي :
o التعريف بمحتوى الحقيبة التدريبية .
o التعريف بمفهوم السلوك الإنساني .
o التعريف بمفهوم السلوك التنظيمي .
المناهج العلمية المختلفة التي تناولت دراسة السلوك في المنظمات :
o الإدارة العلمية .
o العلاقات الإنسانية .
o المنهج السلوكي .
o الاتجاه التنظيمي .
صفات السلوك التنظيمي .
الحاجة لدراسة السلوك التنظيمي للعاملين بالمنظمات .
أهمية دراسة السلوك التنظيمي والاعتبارات التي بنيت عليها هذه الأهمية .
مساهمات العلوم الأخرى في بناء السلوك التنظيمي :
o علم النفس .
o علم الاجتماع .
o علم النفس الصناعي .
o علم دراسة الإنسان .
o علم السياسة.
الوحدة التدريبية الثانية : الشخصية :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
مفهوم الشخصية .
تعريفات الشخصية .
محددات الشخصية .
خصائص الشخصية .
منهج السمات .
منهج الأنماط .
نظريات تطور الشخصية :
o نظرية فرويد .
o نظرية آريكسون .
o نظرية آرجيريس .
مفهوم الذات .
السلوك الواقي أو الدفاعي .
الشخصية والرضا الوظيفي.

الوحدة التدريبية الثالثة : الاتجاهات والقيم :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
مفهوم الاتجاهات والعوامل المؤثرة فيها وآليات قياسها :
o تعريف الاتجاهات .
o تكوين الاتجاهات .
o العوامل المؤثرة في لاتجاهات .
o عناصر الاتجاهات .
o تغيير الاتجاهات .
o قياس الاتجاهات .
o أساليب القياس .
o مقاييس الاتجاهات :
بوقادرس .
ثريستون .
ليكرت .
مفهوم القيم وآليات تكوينها ومصادرها وخصائصها :
o مفهوم القيم .
o تعريف القيم .
o أهمية القيم .
o القيم وسلوك الفرد .
o تكوين القيم .
o مصادر القيم .
o خصائص القيم.

الوحدة التدريبية الرابعة : الدوافع والحوافز :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
مفهوم الدوافع والحوافز .
الفرق بين الدوافع والحوافز .
أنواع الدوافع والحوافز .
التطور الفكري لمفهوم الدوافع والحوافز .
نظريات الدوافع والحوافز :
o نظرية ماسلو : سلم الحاجات الإنسانية .
o نظرية آلديرفر : حاجات الوجود .
o نظرية هيرزبيرج : العاملين .
o نظرية آرجيريس : النضج .
o نظرية مكيلاند : الإنجاز .
o نظرية آدمز : المساواة .
o نظرية فروم : التوقع .

الوحدة التدريبية الخامسة : الإدراك والتعلم :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
مفهوم الإدراك .
العوامل المؤثرة في الإدراك .
أثر الإدراك على الاتجاهات والسلوك والإنتاجية .
الغياب وترك العمل .
الرضا الوظيفي .
التعلم في السلوك التنظيمي :
o مفهوم التعلم .
o النماذج الرئيسية للتعلم :
1- النموذج التقليدي (بافلوف).
2- نموذج الأثر ( سكينر) .
o أهمية التعلم للسلوك التنظيمي.

الوحدة التدريبية السادسة : السلوك الجماعي داخل المنظمة :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
مفهوم السلوك الجماعي داخل المنظمة .
ديناميكيات المجموعات .
تكوين الجماعة .
حجم الجماعة .
أنواع الجماعات .
العوامل المؤثرة في سلوك الجماعة .
أنماط السلوك الجماعي .
تماسك الجماعة .
أثر تماسك الجماعة على الإنتاجية .
التجمعات غير الرسمية .
القرار الجماعي .

الوحدة التدريبية السادسة : القيادة :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
مفهوم القيادة .
النظرة الشمولية للقيادة .
مصادر القوة :
o المركز الوظيفي
o الصفات الشخصية .
نظريات القيادة :
o الصفات .
o الأنماط .
o نظرية الأساليب القيادية :
القيادة .
القوة .
السلطة .
o الشبكة الإدارية ( بليك وموتون ) .
القيادة الموقفية :
o مفهوم القيادة الموقفية .
o نموذج ( فيدلر) للقيادة الموقفية .
o مكونات أو عناصر القيادة الموقفية .
o الملائمة بين أسلوب القيادة والتحكم الموقفي .
أهمية القيادة في منظمات اليوم .

الوحدة التدريبية السابعة : إدارة الصراع التنظيمي :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
مفهوم الصراع التنظيمي .
الفرق بين التنافس والصراع .
أهمية دراسة الصراع التنظيمي .
مراحل الصراع .
التعامل مع الصراع :
o الاتجاه التقليدي في التعامل مع الصراع .
o الاتجاه الحديث في التعامل مع الصراع .
مصادر الصراع .
مستويات الصراع :
o مستوى الصراع الفردي .
o مستوى الصراع بين الأفراد .
o مستوى الصراع بين الفرد والجماعة .
o مستوى الصراع بين الجماعات .
o مستوى الصراع بين المنظمات .
آثار الصراع الإيجابية والسلبية .
استراتيجيات لإدارة الصراع التنظيمي .

الوحدة التدريبية الثامنة : التفاوض التنظيمي :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
مفهوم التفاوض .
عناصر التفاوض .
أهداف التفاوض .
الشخصية ودرجة الثقة وأثرها على التفاوض .
شخصيات المفاوضين .
استراتيجيات التفاوض :
o اكسب / تكسب .
o أكسب / تخسر .
o أخسر / تكسب .
o أخسر / تخسر .
أثر الثقافات على التفاوض .
النموذج العلمي لحل المشكلات وتطبيقاته في عمليات التفاوض .
خطوات التفاوض .
إستراتيجية هوف رانك في التفاوض .

الوحدة التدريبية التاسعة : التغييـر والتطوير التنظيمـي
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
مفهوم التغييـر والتطوير التنظيمـي .
ماهية التغييـر والتطوير التنظيمـي .
أهمية التغييـر والتطوير التنظيمـي .
القائمون على التغييـر والتطوير التنظيمـي .
كيفية التغييـر والتطوير التنظيمـي .
أدوات التغييـر والتطوير التنظيمـي .
معايير غرفة التدريب

1ـ توفر مسجد أو مصلى قريب من الصالة التدريبية ويراعى أن لا يبعد عن الصالة مسافة تزيد عن 50 متر ( في حالة الدورات النسائية و الرجالية لابد من وجود مصليين منفصلين ) علماً بأننا نستوقف مع كل أذان للصلاة و إعطاء فرصة للمتدربين للاستعداد للصلاة و تأديتها على أن لا تتجاوز تلك الفترة أكثر من 20 دقيقة تشمل فترة استراحة و صلاة .
2ـ وجود دورات مياه مناسبة و نظيفة و قريبة من الصالة ( في حالة الدورات النسائية و الرجالية لابد من وجود دورتين للمياه احدهما نسائية و الأخرى رجالية و منفصلة و قريبة للصالة ) .
3ـ وجود مواقف لسيارات المتدربين بشكل نظامي و مناسب و أمن و قريب من الصالة التدريبية .
4ـ وجود لوحات إرشادية لمقر البرنامج داخل المقر تحمل اسم المؤسسة و البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها و زمن البدء و النهاية .
5ـ يتم تنسيق جلوس المتدربين بالتنسيق مع المدرب و يشترط فصل مقاعد النساء عن الرجال بما يتناسب مع شريعتنا و المبادئ و القيم في المجتمع المطبق به الدورة .
و يجلس المتدربين أما على شكل حرف ( U ) أو شكل حرف ( v ) أو على شكل ورش عمل دائرة وتكون الطاولات لها خاصية التعديل و التغيير و يجب أن تكون الكراسي مريحة و متحركة ويتم الاتفاق مع المدرب على الوضعية المناسبة لجلوس المتدربين و التي تضمن راحتهم و التواصل العيني الجيد بينهم وبين المدرب و المعينات التدريبية و تسهل حركة المدرب .
6ـ لابد من وجود صوتيات جيدة في الصالة و وجود لاقط جيبي محمول متحرك ( لاسلكي ) ـ
7 . توضع طاولة لأدوات المدرب و هي جهاز الحاسب الآلي و الحقائب و الأدوات التدريبية .
8 ـ لابد من وجود شاشة عرض كبيرة و سبورة ورقية كبيرة .
9 ـ يتم التنسيق مع إدارة الصالة أنه سيتم تعليق أوراق الشروحات على حامل (ستاند) أو جدار الصالة .
10 ـ يتم التأكد من جودة التهوية للصالة و القدرة على تجدد الهواء بها .
11 ـ إنارة الصالة يجب ان تكون جيده و سيتحسن الإنارة البيضاء .
12 ـ يجب أن لا تكون بالصالة صور تشتت الانتباه او تتنافى مع القيم أو إعلانات لجهات أخرى .
13. في الدورات التي ويكون فيها دائرة تلفزيونية لمتدربين رجال و نساء يراعي جاهزية الدائرة التلفزيونية و أن الأخوات لديهم شاشتين أحدهما بالعرض التدريبي و الأخرى عرض فيديو للمدرب و لديهم ميكرفونات متحركة لغرض الاتصال بين الصالتين .
14ـ يمنع التدخين داخل الصالة التدريبية منعاً باتاً .
15 ـ يتم تكليف عمال للنظافة يقومون بتنظيم و تنظيف الصالة و ترتيبها و تعطير أجوائها قبل بدء البرنامج التدريبي و أثناء فترة التوقف للصالة أو الاستراحة .
16ـ يتم تهوية الصالة بفتح جميع الشبابيك فيها قبل بدء البرنامج التدريبي بساعة لتجديد الهواء و الطاقة و الأكسجين في الصالة كما يتم ذلك بشكل دوري في كل استراحة توقف .
17ـ يتم ترتيب مذكرات المتدربين و كراسيهم و التأكد من صلاحيتها قبل البرنامج التدريبي وأثناء فترات الاستراحة .
18 ـ تقوم الجهة المنظمة و إدارة الدورة بإعداد بطاقة بأسماء المتدربين توضع أمام كل متدرب لتسهيل التعارف بين المتدربين و تعرف المدرب عليهم .
19ـ تقوم الجهة المنظمة بطباعة بطاقات للمتدربين تحمل شعار الجهة التدريبية وشعار مهارات النجاح و مسمى البرنامج التدريبي و تعلق على صدر المدرب و يتم استلامها من سكرتارية الدورة عند بوابة الصالة التدريبية و عند خروج المتدرب لخارج الصالة يتم تسليمها لسكرتارية الدورة لحساب زمن حضور المتدرب و لضبط النظام و الحضور بالدورة
20ـ يراعى في الألوان ديكور الصالة أن تكون فاتحة و هادئة .
21ـ تستبعد كل الكراسي الزائدة عن عدد المتدربين بالصالة و يراعى ذلك بشكل دوري .
22ـ يوضع للمدرب كرسيين مرتفعين ليتمكن الحضور من رؤية المدرب أثناء التطبيقات و أثناء جلوسه على الكرسي .
23ـ يراعى وجود طابعة بالصالة التدريبية لغرض طباعة النماذج التدريبية الطارئة .
24ـ توضع طاولة استقبال بجانب بوابة الصالة التدريبية من الجهة الخارجية و تقوم سكرتارية الدورة باستعمالها في استقبال المتدربين و تنسيق الحضور و الانصراف و الرد على الاستفسارات .
25ـ يوضع ستاند ترحيبي خارج بوابة القاعة التدريبية باسم المؤسسة وشعارها و البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها و زمن البدء و النهاية و يرحب فيه بالمشاركين .
26ـ توضع لوحة إعلانية كبيرة داخل الصالة التدريبية توضع خلف المدرب و تحمل اسم المؤسسة و شعارها البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها.
27ـ توضع لوحات ترحيبه وتحفيزية للمتدربين بالمداخل و الممرات الموصلة لمقر الدورة .
29ـ يتم التأكد بشكل دوري من نظافة دورات المياه و تعطيرها و تعقيمها و توضع بها لوحات ترحيبه بالمتدربين .
( راجع دليل البيئات التدريبية )
البوفيه :
يعد بوفيه للمتدربين بواقع مرتين في كل فترة تدريبية حسب جدول الفترات التدريبية والموضح به فترات الإستراحة ويشمل على مياه + عصيرات طازجة + معجنات + شاي + قهوة + كبتشينو + كيك ( ويراعى التجديد و الابتكار و حسن التقديم ) .
كما يتم وضع المواد التالية على طاولة المتدربين و لكل متدرب :
• قنينة مياه صحية نقية و أصلية كبيرة وتكون جديدة وباردة .
• يوضع كوب زجاجي نظيف لكل متدرب بجانب قنينة الماء .
• لكل متدربين توضع علبة محارم صحية جديدة على طاولة المتدربين .
• توضع على كل طاولة مجموعة من الحلوى التي تذاب بالمص و تكون من النوع المنعش الذي يحوي كمية سكاكر طبيعية للمساعدة على التنشيط .

مذكرات ومطبوعات المادة العلمية للحقيبة التدريبية

تقدم لكل متدرب حقيبة تدريبية تحتوي على التالي :
• العرض التقدمي للبرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق برنامج Microsoft Office PowerPoint
• المادة العلمية للبرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق Microsoft Office Word .
• تمارين البرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق Microsoft Office Word
• CD يحوي كامل الحقيبة التدريبية والعرض التدريبي .

شروط ومعايير اجتياز البرنامج التدريبي

حتى يتمكن المتدرب من اجتياز البرنامج التدريبي لأبد من توفر الشروط و الضوابط التالية فيه :
1. حضور المتدرب ما لا يقل عن 90% من عدد ساعات البرنامج التدريبي مهما كانت الظروف التي يقدمها المتدرب وفي حال غياب المتدرب لمدة تصل في مجموعها خلال كامل فترة البرنامج التدريبي لمدة تزيد عن 5% من ساعات البرنامج التدريبي ساعة ونصف يقوم مدير البرنامج التدريبي بتوجيه خطاب تنبيه أولي للمتدرب وفي حال تواصل غياب المتدرب لمدة تزيد عن 10 % من مجموع ساعات البرنامج التدريبي خلال كامل البرنامج التدريبي يتم مخاطبة المتدرب وإشعاره بعدم توفر شروط اجتياز البرنامج التدريبي فيه نظاماً ولا يتم منحه بأي حال من الأحوال شهادة اجتياز البرنامج التدريبي.
2. أن ينفذ المتدرب كافة التمارين العلمية التي يطلبها منه المدرب في إطار البرنامج التدريبي .

معايير يجب توفرها في المتدرب للسماح له بحضور البرنامج التدريبي

شروط يجب توفرها في المتدرب للموافقة على ترشيحه لحضور البرنامج التدريبي :
1. الترشيح وفق المعايير الشروط هذه .
2. أن يكون المرشح لحضور البرنامج التدريبي من ضمن الفئة المستهدفة من البرنامج التدريبي وهم حيث تم تصميم البرنامج التدريبي ليتوافق مع إحتياجاتهم المحددة وتم تكيف الأمثلة والنماذج أثناء تصميم البرنامج التدريبي ليتناسب محتوياته مع إحتياجتهم الفعلية وطبيعة عملهم .
3. أن يكون متفرغاً للتدريب خلال كامل الفترة التدريبية للبرنامج التدريبي .
4. الالتزام بحضور كامل الفترات التدريبية . حيث لن نمنح شهادة لمن يتجاوز غيابه 10% من كامل الفترات التدريبية .
5. أن يلتزم بتطبيق كافة التقينيات والمهارات المطلوبة من مدرب البرنامج التدريبي .
6. يفهم المرشح لحضور البرنامج التدريبي أن مجرد حضوره للبرنامج لا يعني اجتيازه للبرنامج بل يجب أن يبذل الجهد الذي يجعله يجتاز البرنامج التدريبي ليتمكن من الحصول على شهادة البرنامج التدريبي .

معايير المدرب المجاز له تقديم البرنامج التدريبي

تشترط مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لإعتماد إجازة مدرب في تدريب هذه الحقيبة التدريبية توفر المعايير المتوافقة مع المعايير العالمية في مجال التدريب وهي لهذا تشترط في مدربي هذه الحقيبة التدريبية المعتمدين من قبلها في التدريب المعايير التالية :
1- أن يكون مجتازاً لدورة المدرب المعتمد وفق معايير مهارات النجاح للتنمية البشرية .
2- أن يكون مدرباً معتمد في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ومصادقاً على وثيقة تقييم مدربي مهارات النجاح للتنمية البشرية .
3- أن تكون عضويته سارية المفعول في نظام مدربي مهارات النجاح للتنمية البشرية .

استراتيجيات التقييم المتبعة –
تعليمات وقواعد تنظيمية

1ـ وسائل تقويم من قبل المدرب و إدارة الدورة :
التدريب هو عبارة عن سد فجوة الأداء و حتى ينجح البرنامج التدريبي فهناك منظومة من العوامل تساهم في إنجاح البرنامج و هي المدرب و إدارة الدورة و الخدمات و الصالة التدريبية والحقيبة التدريبية و الأهداف التدريبية و المتدربين و البيئة التدريبية الداخلية و الخارجية وعليه يتم تقويم الدورة قبل و أثناء و بعد لدورة حيث يتم عقد اجتماع قبل البرنامج التدريبي لتأكد من الاحتياجات التدريبية للمتدربين و معرفة الأهداف التدريبية لهم و للجهة التدريبية و استعراض البرنامج التدريبي و توزيع المهام على المشاركين في التنفيذ ( راجع الملحقات – ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج –أهداف الاجتماع القبلي ) كما يعقد اجتماع يومي بعد نهاية البرنامج التدريبي يومياً بربع ساعة و يستمر لمدة 30 دقيقة ويضم المدرب والجهة الهيئة التدريبية و مدير البرنامج و مدير الخدمات لاستعراض برنامج اليوم التدريبي و مناقشة وسائل التحسين في اليوم التالي ( راجع الملحقات – ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج – اجتماع تقويم اليوم التدريبي ) كما يعقد اجتماع ختامي بعد نهاية البرنامج التدريبي و لمدة ساعة للتقويم النهائي للبرنامج و يذكر به توصيات للتحسين في البرنامج عند عرضه مرة أخرى (راجع الملحقات – ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج – اجتماع التقويم النهائي للبرنامج )
و يعتمد في التقويم الأولي لوحة التوقعات واستمارات الخبرات للمتدربين ( راجع الملحقات – ملحق لوحة التوقعات و استمارة الخبرات للمتدربين) حيث يتم الطلب من المشاركين تعبئة هذه الاستمارات قبل بدء البرنامج التدريبي أما التقويم أثناء و بعد البرنامج فيعتمد على أساليب الملاحظة و القياس و استمارات التقويم من المتدربين بشكل يومي ولوحة التقويم .
2 ـ وسائل التقويم من قبل المتدربين :
أـ استمارات الخبرات ( راجع الملحقات – ملحق لوحة التوقعات و استمارة الخبرات للمتدربين)
ب ـ استمارة التقويم اليومي و النهائي ( راجع الملحقات ـ ملحق استمارة تقويم برنامج تدريبي )
ج ـ لوحة التقييم اليومي ( راجع الملحقات – ملحق لوحة التقييم اليومي )
د ـ سلة الاقتراحات ( راجع الملحقات – ملحق سلة الاقتراحات)
و يتم دراسة هذه الوسائل التقويمية بشكل دوري و تحليلها باستخدام برنامج اكسل بشكل يومي ( راجع الملحقات – ملحق تحليل استمارة التقويم للبرنامج التدريبي)
بطاقة المتدربين ودورها في حساب الحضور والغياب للمتدربين :
1. تقوم البرنامج التدريبي بإعداد بطاقات للمتدربين ( تعلق على الصدر ) و لوحات أسمية ( توضع أمام كل متدرب أثناء جلوسه في الصالة التدريبية ) لكل مشارك من المشاركين .
2. يخصص ركن خاص عند مدخل الصالة التدريبية لاستلام وتسليم البطاقات واللوحات الاسمية .
3. تقوم إدارة البرنامج التدريبي بوضع لوحة تنبيه للمشاركين بأهمية استلام البطاقة واللوحة عن الدخول للقاعة وتسليمها عن الخروج منها .
4. عند دخول المتدرب للقاعة بعد كل ستراحة أو فترة تدريبية أو خروجه منها يجب عليه أن يقوم بتسليم البطاقة واللوحة الاسمية .
5. تقوم إدارة البرنامج التدريبي بإحتساب وقت خروج ودخول المتدرب للصالة من خلال وجود اللوحة والبطاقة في ركن الاستلام .
ضوابط عامة لابد من مراعاتها أثناء تنظيم البرنامج التدريبي :
1. سيطبق على هذا البرنامج التدريبي معايير مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية في إعتماد المحتوى العملي والفعاليات العملية للبرنامج التدريبي حيث يجب أن يكون كامل البرنامج التدريبي متوافق مع التالي :
‌أ. التوافق مع ضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية والكتاب والسنة النبوية .
حيث أن كافة البرنامج التدريبي من جوانبه التنظيمية والعلمية وأنشطته وفعالياته يجب أن تنضبط بضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية والكتاب والسنة النبوية .
‌ب. المبادئ والقيم .
حيث أن كافة البرنامج التدريبي من جوانبه التنظيمية والعلمية وأنشطته وفعالياته يجب أن تراعي المبادئ والقيم للمجتمع المقام به البرنامج التدريبي وبما يتوافق مع الشريعة الإسلامية .
‌ج. إحترام عقول المشاركين .
حيث يجب أن يجتهد كافة أطراف العلمية التدريبية في تقديم ما يحترم عقول المشاركين ، ويلبي إحتياجهم التدريبي ، ويضمن جودة العلمية التدريبية والتوازن بين المتعة والفائدة في العلمية التدريبية .
‌د. المنهجية العلمية .
ونعني بها أن كل ما يقدم في هذا البرنامج يجب أن يحوي إحالة لمراجع ومصادر عملية ذات مرجعية علمية مؤصلة ودقيقة ، ويمكن للجميع تطبيقة وفق هذه المنهجية العلمية .
‌ه. مراعاة الآثار .
إن كافة العلمية التدريبية بكافة جوانبها التنظيمية والعلمية وأنشطتها وفعالياتها يجب أن تراعي مبدئ أن يكون البرنامج التدريبي إيجابياً للمدرب وللمتدرب وللجهة المنظمة وللمجتمع ويراعي آثار ما سيقدم فيها على الجانب الديني والروحي والاجتماعي والصحي والأسري والإقتصادي والعلمي والعلمي والنفسي والعقلي .
2. المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري هو قائد فريق العمل في البرنامج التدريبي و يعبر رئيس الفريق و له الحق في الطلب من الجميع مضاعفة الجهد و العطاء كما أن له وحده حق التقييم الفني للمشاركين وإعتماد منحهم للشهادات من عدمه بناء إنجازهم للمعاير إجتياز البرنامج التدريبي .
3. يقوم منسق الدورة أو مديرها بعقد جلسة تعريفية خاصة مع المدرب قبل بدء البرنامج التدريبي بيوم على أقل تقدير يوضح له خلفية المشاركين و احتياجاتهم التدريبية و أبرز المشكلات التي تواجههم و تواجه المجتمع المحيط بيئتهم و خلفياتهم الدينية و الطائفية والثقافية و الدينية و الاقتصادية و الاجتماعية و الوظيفية .
4. تعقد يومياً في نهاية اليوم التدريبي جلسة لتقييم كل يوم تدريبي تضم المدرب و مدير الدورة والمنسق وذلك لدراسة ملاحظات المتدربين و المدرب و إدارة الدورة و العمل على تفعيل الدورة .
5. يمنع التدخين داخل الصالة التدريبية أو الممرات المؤدية إليها أو في دورات المياه و خاصة فريق تنظيم البرنامج الإداري و التسويقي و التدريبي .
6. يلتزم جميع الفريق التدريبي و الإداري و التسويقي باحترام أوقات الصلاة و أدائها في أوقاتها جماعة مع المتدربين لأنهم يمثلون قدوة لغيرهم حيث سيتم التوقف مع الأذان مباشرة لأداء الصلاة و لا يجوز بأي حال تأخيرها أو تعطيلها .
7. يمنع دخول أي شخص غير مشارك في البرنامج التدريبي لداخل القاعة إلا بإذن خاص من المدرب شخصياً و بما يخدم البرنامج التدريبي و للمدرب و حده حق تحديد دخوله من عدمه .
8. لا يسمح داخل البرنامج التدريبي مطلقاً بالإختلاط بين الرجال والنساء سواءً كان أثناء جلسات العمل أو التطبيق الفعلي للبرنامج التدريبي أو جلسات الإستراحة أو البوفية .
9. سيتم أخذ لقطات فوتوغرافية للدورة و المتدربين لغرض التوثق في موقع مهارات النجاح (مهارات النجاح للتنمية البشرية ) و في مطبوعات و أدلة و معارض المؤسسة و في كل ما من شأنه إبراز خدمات المؤسسة التدريبية علماً بأننا نراعي النقاط التالية عند عملية التوثيق :
1ـ عدم تصوير المشاركات إلا بالتنسيق و فق ضوابط المجتمع و قيمه.
2. عدم التصوير لغرض التصوير بل يكون التصوير للتوثيق .
3. سيتم حذف كل صورة نرى أنها لا تحافظ على رونق التدريب و المتدربين .
10. عدم تصوير أو تسجيل الجلسات التدريبية إلا بعد إستاذن المدرب أو مدير البرنامج التدريبي وإشعار المتدربين والمتدربات للتنبه ويجب أخذ موافقة خطية من كل متدرب بموافقته على تصويره ضمن البرنامج التدريبي ويجب أن يكون ذلك الإذن مكتوباً و موقعاً من المتدرب أو ولي أمره في حال كونه قاصراً . ويكون نص الموافقة بشكل التالي :
 في حال عدم رغبتك في التصوير التوثيقي للدورة نرجو إبلاغنا و إن كنت لا تمانع في ذلك فنرجو إكمال البيانات التالية :
( ) أوافق على أن تظهر صوري ضمن التوثيق الإعلامي للدورة و يحق لمهارات النجاح الاستفادة من تلك الصور في توثيق الدورة و استخدامها في موقعها الإلكتروني وعروضها التدريبية في العالم العربي .
11. يمنع بشكل قطعي على كل أطراف العلمية التدريبية ( المدربين – المتدربين – الجهة المنظمة – الجهاز الإداري – الجهاز الفني – المساعدين – المنسقين – المسوقين ) وكل من له علاقة بالبرنامج التدريبي التلفظ بما يسئ إلا أي جهة أو كيان و سياسة أو ثقافة أو أشخاص أو دول خارج إطار الدورة التدريبية .
12. لا يجوز الحديث أو توزيع إي إعلان أو برشور دعائي لأي جهة تدريبية أو مدربين أو جهات أخرى مهما كان نشاطها داخل الدورة التدريبية أو في سياقها أو في ردهاتها .
13. يمنع بشكل قطعي على كل أطراف العلمية التدريبية ( المدربين – المتدربين – الجهة المنظمة – الجهاز الإداري – الجهاز الفني – المساعدين – المنسقين – المسوقين ) وكل من له علاقة بالبرنامج التدريبي مهاجمة المدربين الأخرين أو الجهات التدريبية أو الاستخفاف بهم أو الإساءة إليهم .
14. في حال حاجة احد المتدربين للتصوير بكاميرته الخاصة أو الكاميرا الملحقة بهاتفة المحمول لابد من الإستذان من الشخص أو المجموعة التي يود تصويرها ولا تتحمل الجهة المنظمة أو الجهاز التدريبي تبعات تصرفه الفردي .
15. في حال رغب أحد المتدربين أو المتدربات أو الجهة المنظمة أو أحد أطراف العملية التدريبية في تسجيل الدورة كاملة أو مقطع منها صوتياً أو تسجيل فيديو فلا بد من التنسيق مع إدارة الدورة و أخذ موافقتهم و نحن في العادة نسعد بمثل هذا التوثيق و نرحب به فقط نرجو التنسيق معنا .
16. لا يجوز جلب الاطفال إلى مقر الصالة التدريبية مطلقاً حتى لا يؤثر ذلك على مجريات العملية التدريبية .
17. لا يجوز للمتدرب أو المتدربة مطلقاً جلب أحد الأفراد مهما كانت صفته لمقر الصالة التدريبية و الطلب منه حضور جزء من الدورة مهما كانت الظروف و في حال رغبتك في ذلك نرجو التنسيق المسبق مع إدارة الدورة .
18. جهاز الهاتف الجوال ( المحمول / الخلوي / النقال ) وسيلة فعالة للاتصال و التواصل إلا أنه غير مرحب به أثناء سير الدورة التدريبية و لهذا سيطلب بشكل حازم من كافة المشاركين من المتدربين والمدربين خاصة والجهاز التنظيمي للبرنامج عدم استعماله مطلقاً أُثناء البرنامج التدريبي و من الممكن أن يكون أما مغلق أو على الصامت .

معلومات اضافية

التغطية الإعلامية للبرنامج التدريبي :
يتم تشكيل لجنة إعلامية لتغطية البرنامج التدريبي وإبرازه إعلامياً من خلال التالي :
• تغطية صحفية بالصحف اليومية .
• تغطية تلفزيونية من خلال تنظيم رسالة إعلامية عبر القنوات الفضائية .
• التغطية الإعلامية من خلال موقع الإدارة الوزارة الإلكتروني .
• التوثيق الإعلامي لفعاليات البرنامج التدريبي .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *