الرئيسية / خدمات الطلاب والطالبات / بحث منسق عن برومات البوتاسيوم والسرطان

بحث منسق عن برومات البوتاسيوم والسرطان

نقدم لكم اقوي الابحاث المفيدة والمنسقة والكاملة والمنسقة والجاهزة للطباعة حصريا كاملة ومميزة وحصرية جاهزة للتحميل فقط وحصريا اتمنى تستفيدو منها وتعم الفائده
بسم الله الرحمن الرحيم

52

برومات البوتاسيوم والسرطان

إعداد معلمة الكيمياء
أ.نجاة أحمد محمد مرير
الثانوية الثانية بالداير
الجهة المسؤولة
ادارة التربية والتعليم بمحافظة صبيا

1

المقدمة

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله

ان لبعض المواد التي نتناولها فوائد كبيره وصحيه منها مثلا البوتاسيوم فالبوتاسيوم مادة لايمكن الغنى عنها وهي موجوده في مجموعة من الفواكه والخضروات وهو ضروري لصحة القلب والاوعية الدمويه وغيرها الكثير ولكن الافراط في تناوله قد يؤدي نتائج عكسية لذلك يجب علينا الاعتدال في كل شيئ ولكن للاسف هناك مادة قد تضاف الى البوتاسيوم فتجعله مادة خطرة وعندما تضاف لبعض المأكولات كالخبز تجعله غني بالسموم , صحيح انها تعطي الخبز الشكل والمذاق وتحسن من مظهره الا ان لها من الضرر مالا يمكن تجاهله انها البرومات التي قد تجعل المادة مسرطنة,ولكن لحسن الحظ انه تم حظرها في كثير من الدول بسبب خطورتها.

تحديد المشكله

تكمن المشكله في المبالغه في استخدام بعض المواد الكيميائيه التي يؤدي الافراط فيها الى العديد من الاخطار بالاضافه الى عدم الامانه لدى المسؤؤلين الملمين باخطارها رغم المعرفه الكافيه بنتائج استخدامها .

2

اهداف البحث

1.التعرف على برومات البوتاسيوم ومدى خطورتها.
2.توعية المجتمع بخطورتها ومحاولة الحد من استخدامها.

التساؤلات

هل لبرومات البوتاسيوم علاقة بمرض السرطان؟

الفرضيات

اتوقع وجود علاقة بين برومات البوتاسيوم ومرض السرطان.

ملخص البحث

برومات البوتاسيوم بالإنجليزية Potassium Bromate ويرمز لها باللاتينية KBro3 وهي مادة كيميائية ومؤكسدة قوية جدا تأخذ شكل بلورات بيضاء أو مسحوق وله عدة استخدامات منها

3

مادة محسنه للخبز
تعقيم المياه

أدوات التجميل
عجينة السمك
الأجبان
اكتشف العلماء ان برومات البوتاسيوم تسببت في سرطان الغدة الدرقية والخصيتين عند اعطائها لحيوانات التجارب بجرعة 1جم لكل لتر من الماء. ووجد انها تسبب سرطان الأمعاء والمثانه بالإضافة الى انها تعتبر ماده سامه للأعصاب والكلى .
وقد وجد ان الخطورة ناتجه عن البرومات وليس البوتاسيوم وكما ذكرنا سابقا ان البوتاسيوم مادة مفيدة جدا اذا استخدمت باتزان .ولما وجد من خطورة عند استخدام برومات البوتاسيوم فقد تم حظر استخدامها في المنتجات الغذائية في الاتحاد الاوروبي ,كندا,نيجيريا,البرازيل,كوريا الجنوبية وبعض الدول الاخرى . اما في الولايات المتحدة لم يتم حظرها لان ادارة الاغذيه والعقاقير اجازت استخدام البرومات قبل اصدار قانون ديلاني الذي يحظر أي من الاغذيه والادويه ومستحضرات التجميل التي يحتمل ان تكون مسرطنه عام 1958 ولكن من عام 1991 حثت ادارة الاغذية والعقاقير الخبازين لوقف استخدامه.وفي كاليفورنيا يفرض كتابة تحذير عند استخدامه في الخبز بكلمة bromate وقد توقف مصنعي السلع المخبوزة اليابانية عن استخدام برومات البوتاسيوم طوعا في عام 1980 ومع ذلك يامازاكي للمخبوزات استأنفت استخدامه في عام 2005 زاعمه انها تستعمل طرق انتاج جديدة لتقليل كمية المادة الكيميائية المتبقية في المنتج النهائي.
وتستخدم املاح البرومات بشكل رئيسي في محاليل صبغ الاقمشة ومن اكثرها شيوعا برومات الصوديوم وبرومات البوتاسيوم ولا توجد املاح البرومات في الماء طبيعيا ولكن قد تتكون من مادة البرومايد الموجوده في الماء نتيجة المعاملة بالاوزون وقد تتكون كذلك نتيجة معاملة الماء بمحاليل الهيبوكلورايت التي تستخدم لتعقيم مياه الشرب وقد تتأثر عملية تحول البرومايد الى برومات عند المعاملة بالاوزون بعدد من العوامل مثل طبيعة المواد العضوية الموجوده في المياه ونسبة البرومايد ودرجة الحموضة وقلوية الماء أثناء المعاملة بالاوزون .

4
ونتيجة لما أثير حول الاشتباه بقدرة مادة البرومات على إحداث السرطنة فقد عملت الجهات الرقابية في كثير من الدول كأمريكا واوروبا وكندا ورابطة المياه المعبأة (IBWA) على تخفيض الحد الاقصى المسموح به في مياه الشرب المعبأة الى 10 جزء بالبليون كما تم تعديل المواصفه القياسيه السعودية في المملكة العربية السعودية (مياه الشرب المعبأة) بتاريخ 7/1/1430هـ ليصبح الحد الاقصى المسموح به من مادة البرومات 10 جزء بالبليون بدلا من 25 جزء بالبليون وذلك بناء على اقتراح الهيئة العامة للغذاء والدواء.

التأثيرات الصحية
تشير نتائج الدراسات التي اجريت على الحيوانات ان تناول البرومات ادى الى ظهور اورام في عدة اجزاء من الجسم بما فيها الكلى والغدة الدرقية في ذكور الجرذان فيما ظهرت اورام في الكلى بالنسبة لاناث الجرذان .
وبناء على هذه الدراسات تم تصنيف مادة البرومات من قبل الوكالة الدولية لأبحاث السرطان في المجموعة 2B (أي مسبب محتمل للسرطان عند الانسان ) وهناك حالات تسمم بالبرومات مسجلة بالنسبه للانسان معظمها بسبب التعاطي المباشر لمحاليل تحتوي على البرومات بنسب عالية , ومن اعراض التسمم غثيان , قيئ , الام في البطن , احتباس بالبول ,إسهال.

المقترحات والتوصيات
استخدام بدائل صحية لها مثل خميرة الخبز او المحسنات المسموح بها دوليا مثل الصوديوم وكربونات الكالسيوم وفوسفات الكالسيوم .

5

الخاتمه
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله
الحمدلله الذي ارشدنا للهدى
ان من واجبنا نحو مجتمعنا هو نشر الوعي وحتى نتمكن من ذلك فعلينا البحث والمعرفه
لقد تحدثنا في هذا البحث عن مادة البرومات وعرفنا انها مادة مسرطنه ولها من
الاضرار الكثير لذا يجب علينا تجنبها وتوعية المجتمع وتعريفهم باضرارها لنكن عنصرا فعالا وسببا باذن الله في الحد من استخدامها .

اسأل الله السلامة للجميع .

6
المراجع

الهيئه العامه للغذاء والدواء

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *