الرئيسية / خدمات الطلاب والطالبات / بحث مفيد ومميز عن الخيال العلمى

بحث مفيد ومميز عن الخيال العلمى

نقدم لكم اقوي الابحاث المفيدة والمنسقة والكاملة والمنسقة والجاهزة للطباعة حصريا كاملة ومميزة وحصرية جاهزة للتحميل فقط وحصريا اتمنى تستفيدو منها وتعم الفائده
بسم الله الرحمن الرحيم

52

مقال عن الخيال العلمي

يعد الخيال أحد الأنضطة والعمليات العقلية التي تنظم علاقة الفرد بالعالم الخارجي فهو مرحلة التعامل وتشكيل العالم الخاريج في مجموعة الصور المتصلة ، حيث أن العلميات العقلية الكبري كالتفكير والإدراك والخيال لها أهمية خاصة للفرد وللمجتمع الذي يعيش فيه وذلك لأن المجتمع بمكوناته المادية والمعنوية هو مجتمع متغير من وقت للآخر وسبب هذا التغيير هو جهد الإنسان .
فالخيال يمثل إحدى العمليات النفسية الأساسية التي يلجأ إليها الإنسان في سعيه نحو الأفكار والتصورات والخبرات الجديدة وغير المألوفة ، ومن ثم فهي تكاد تكون عملية مشتركة بين حب الاستطلاع والإبداع .
وإن الخيال العلمي هي لغة العصر . ومن أهم الوسائل في عصرنا الحاضر اليت يمكن عن طريقها إعداد الأفراد للمستقبل بما يحمله من مفاجآت وثورات علمية وعزوات فضائية واقتحام الكواكب وقيام عالم جديد .حيث إن تنمية الخيال العلمي هو المقدمة الأولى للابتكار والاختراع والذكاء باكتشاف العلاقات وتخيل التطوير والتحديث لما يفكر فيه الإنسان فالخيال بصفة عامة ليس باشئ المنفصل عن الواقع ، ولا بالشئ الحر المطلق الذي لا يتصل بمجالات الحياة التي نعيش فيها ، فالفرد نفسه بل كل ما يكن له أو يفكر فيه ما هو إلا حصيلة التجارب والخبرات التي اكتسبها نتيجة التفاعل المستمر بينه وبين المحيط الذي يوجد فيه فالخيال إذن هو تلك القدرة عل ىتصوير الواقع في علاقات جديدة ونفس هذه القدرة على تقمص الأشياء وتمثيلها .
مفهوم الخيال :ـ
يعرف الخيال : inmagination بأنه نشاط نفسي تحدث خلاله عمليات تركيب ودمج بين مكونات الذاكرة وبين الصور العقلية اليت تشكلت من قبل من خلال الخبرات الماضية وتكون نواتج ذلك تكوينات وأشكال عقلية جديدة .كما عرفه مصري حنوره على أن الخيال هو تحويل أي شئ إلى صورة أو بناء صورة علقلية للنظر إلى المستقبل لاستحضار الماضي إلى الحاضر الحي أو لاختراع أشياء جديدة ، ويقاس بالدرجة اليت يحصل عليها على مقياس الخيال . كما عرفه ريتشاد سون Richardson بأن الخيال هو المعالجة الذهنية للصورة الحسية وبخاصة في حالة غياب المصدر الحسي الأصلي ويري فيناك vinacke بأن الخيال هو نشاط عقلي يعمل على تجميع الصور العقلية الخاصة بالمدركات الحسية وإعادة تشكيلها بطريقة مبتكرة ، ويمكن الاستدلال عليه عن طريق ملاحظة السلوك الظاهر عليه الذي يتخذ أشكالا مختلفة لدى الفرد . كما يعرف أيضا الخيال بأنه عملية غير مقيدة وله وظيفة تتضمن استحضار شعوري لصور ليست موجودة في المحيط وغير خاضعة للإدراك الحسي . كما عرفه أيضا بعض الباحثين بأنه نشاط نفسي يتميز به الإنسان ويتفوق به على غيره من الكائنات الحية ، وهذا النشاط يرتبط ارتباطا عضويا وثيقا بكافة نشاطات الإنسان المختلفة وبخاصة نشاطه العقلي والمعرفي بل أن الخيال هو مكون من مكونات هذا النشاط العقلي المعرفي ، كما أنه ركن من أركان نمو الشخصية .
أهمية الخيال العلمي :ـ
توصلت نتائج بعض الدراسات إلى أن الخيال العلمي له أهميات كثيرة تتمثل في
1. أن استخدام الخيال العلمي في التدريس ينمى الخيال لدى التلاميذ ، وبالتالي يزيد دافعيتهم للتعليم .
2. أن الخيال العلمي يساعد في تحديث طرق التدريس .
3. أن قصص الخيال العلمي وراء التطورات في المعرفة العلمية والابتكار التكنولوجي .
ويتضح أيضا أن الخيال العلمي هو لغة العصر وأهم وسائل العصر الحاضر اليت يمكن عن طريقها إعداد الأفراد للمستقبل .
مراحل الخيال عند الأطفال :ـ
توصل ماكميلان m.mcmillan من تحديد ثلاث مراحل لارتفاء الخيال :ـ
1. المرحلة الأولى يكون الإحساس بالجمال هو الطريق الذهبي للمعرفة .
2. المرحلة الثانية يكون الاقتراب المناسب منالواقع عن طرق التساؤل عن السبب وجود الأشياء .
3. المرحلة الثالثة فيبدأ الطفل في التعبير عن رؤيته الأولى لعالم الأشياء كما هو موجود في الواقع .
أما آندرو وز – e . an drews فقد اكتبشف أن الدرجة الكلية للخيال تكون ا‘لى فيما بين سن الرابعة والرابعة والنصف ثم انخفاض مفاجئ في درجة الخيال عن سن الخامسة وذلك عندما يدخل الطفل إلى دور الحضانة ، وتصل القدرة الخيالية إلى ذروتها فيما بين الثالثة والنصف والرابعة ، وتنخفض بعد لك لتصل إلى أقصى درجات انخفاضها عند سن الخامسة .
أما ماركي f. Markey فاسستنتجت أن السلوك الخيالي يتزايد مع العمي خلال فترة ما قبل المدرسة .
وظائف التخيل لدى لاأطفال :ـ
1. إن التخيل يؤدي ثلاث وظائف أساسية في حياة الطفل :
أن التخيل يعبتر أحد أشكال التفكير الأساسية التي يتمكن الطفل من خلالها من تمثل الواقع داخل نسقه التصوري . فالتعقيد أو التركيب المتضمن في خبرات الكبار التي يريدون نقلها للطفل وكذلك ما يشتمل عليه عالمهم من تكنولوجيا ومعلومات ، كل ذلك يمكن توصيله إلى الطفل بشكل تدريجي من خلال التعليم المنظم ، وأيضًا من خلال اللعب الرمزي الذي يقوم التخيل فيه بدور كبير .
2. أن التخيل يقوم من خلال الألعاب الرمزية للأطفال بإتاحة الفرصة لخفض التوترات والتعبير عن الافكار والمشاعر والاندفاعات حيث إن الطفل عن طريق التخيل خاصة في مرحلة الطفولة المبكرة يخلق لنفسه عالما وهميا يحقق له رغباته التي لا يستطيع تحقيقها في عالمه الواقعي ومن ثم يصبح التخيل صمام أمن الطفل النفسية ، فهو يخفف من التوتر النفسي ويقلل من مشاعر النقص والعدوان والغيرة .
3. أن التخيل يقوم بوظيفة غحداث التكامل في الشخصية ، فاللعب الرمزي الخيالي لدى الأطفال ليس فقط وسيلة لخفض التوتر والحصول على معلومات جديدة ، لكنه أيضا يقوم بإحدث التكامل بين المزاج اشخصي والدافعية والذكاء والموهبة ، ومن ثم فهو وسيلة لتحقيق الذات أو للوصول غلى صورة مناسبة حو لهذه الذات .
4. تنمية الخيال العلمي :ـ
أن تربية الخيال العلمي لدى الأطفال من سن مبكرة له أهمية تربوية باللغة وهذا ما يتم في المنزل والمدرسة بوسائل عديدة أهمها :ـ
1. أن تنمية القدرة على الخيال تكون بأن يهيئ الفرد لنفسه الفرصة بعد الرجوع من عمله ، ويحاول أن يسترجع ما مضى من صور وحوادث ويجب أن يفعل هذا وهو مستلق على ظهره ، وهو هادي وغير متكلف وبذلك تتاح له الفرصة لتعيين الصورة والحوادث مرة ثانية .
2. عن طريق القصص اليت يتلوها الكبار أو يروونها للأطفال بشرط تنطوي هذه القصص على معايير أخلاقية إيجابية ، وأن تكون سهلة واضحة المعنى بالنسبة للأطفال وتثير اهتمامهم ، وتداعب مشاعرهم المرهقة الرقيقة
3. عن طريق كتب الخيال العلمي والكتب المترجمة حيث تعتب ربالغة الأهمية لانفتاح الطفل على الحضارات لامختلفة وتنمية خياله وتعميق وتسيع معلوماته .
4. عن طريق تحليل الطفل للأدوات والأجهزة التقنية البسيطة وفي فكها وتركيبها فلا بد من توجيه الأطفال باستمرار تفاديا لتكسير بعض الأدوات والأجهزة أوتعطيلها أثناء عملية الفحص ( التحليل والتركيب ) .
المصدر: طارق عبد الرؤؤف محمد دكتوراه في التربية ـ تخصص أصول تربية ـ عضو بالجمعية العالمية للصحة النفسية

منقوول

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *