الرئيسية / خدمات الطلاب والطالبات / بحث كامل ومنسق عن الفوائد الصحية للاحماض الامنية

بحث كامل ومنسق عن الفوائد الصحية للاحماض الامنية

نقدم لكم اقوي الابحاث المفيدة والمنسقة والكاملة والمنسقة والجاهزة للطباعة حصريا كاملة ومميزة وحصرية جاهزة للتحميل فقط وحصريا اتمنى تستفيدو منها وتعم الفائده
بسم الله الرحمن الرحيم

52

بحث عن الفوائد الصحية للأحماض الدهنية

الفوائد الصحية للأحماض الدهنية أوميجا 3 (2)

تتكون الأحماض الدهنية أوميجا 3 من 3 عناصر رئيسية هي

الحمض الدهني (EPA Eicosapentaenoic acid (EPA: يتواجد في الأسماك وزيت السمك.

حمض الدوكوساهيكسانويك (docosahexaenoic acid (DHA: يتواجد في الأسماك وزيت السمك.

حمض ألفا لينوليك ALA) alpha-linolenic acid): يتواجد في الكتان وغيرها من المصادر النباتية للأوميجا 3.

المصادر الغذائية الرئيسية للأحماض الدهنية أوميجا 3 هي الأسماك، النباتات، وزيوت الجوز. أيضا تعتبر القشريات والطحالب من المصادر الغذائية للأحماض الدهنية أوميجا 3.

تتواجد الأحماض الدهنية أوميجا 3: الحمض الدهني (Eicosapentaenoic acid (EPA و وحمض الدوكوساهيكسانويك (docosahexaenoic acid (DHA في أسماك المياه الباردة مثل السلمون، الماكريل، سمك الهلبوت، السردين، التونة، والرنجة.

تتواجد الأحماض الدهنية أوميجا 3 حمض ألفا لينوليك ALA في بذور الكتان، زيت بذور الكتان، فول الصويا، زيت فول الصويا، وزيت الجوز.

التأثيرات الصحية للأحماض الدهنية أوميجا 3 تأتي معظمها من EPA و DHA. أما حمض ألفا لينوليك ALA المتواجد في الكتان وغيرها من المصادر النباتية للأوميجا 3 فيحتاج أولا أن يتم تحويله في الجسم إلى نوعي EPA و DHA ليبدأ التأثير الصحي له. وفي الكثير من الناس لا يتمكن الجسم من هذه التحويلات بشكل فعال وبالدرجة المطلوبة.

الفوائد الصحية للأحماض الدهنية أوميجا 3 (1)

يحتوي زيت السمك على نوعان من الأحماض الدهنية أوميجا 3 هما (eicosapentaenoic acid (EPA و (docosahexaenoic acid (DHA.

الأحماض الدهنية أوميجا 3 لها العديد من الفوائد الصحية والاستخدامات الطبية.

ارتفاع الكولسترول:

الذين يحصلون على كميات عالية من أوميجا 3 من خلال تناول الأسماك الدهنية يكون مستوى الدهون الثلاثية (الدهون في الدم) triglycerides لديهم منخفض، ومستوى الكولسترول الجيد مرتفع HDL.

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن مكملات زيت السمك تقلل من مستويات الدهون الثلاثية، وتم اكتشاف فاعلية الجوز (الغني بحمض اللينولينيك ألفا alpha linolenic acid والذي يتم تحويله في الجسم إلى أوميجا 3) في خفض الكولسترول الكُلي والدهون الثلاثية في الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكولسترول.

ارتفاع ضغط الدم:

تشير العديد من الدراسات أن الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 تقلل من ضغط الدم في المصابين بارتفاع ضغط الدم.

وتم تحليل 17 دراسة خاصة باستخدام مكملات زيت السمك ووُجد أن تناول 3 جرام أو أكثر من زيت السمك يوميا قد يقلل ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم دون استخدام أي علاج. وتعتبر تلك الجرعات عالية لذلك ينبغي أن تؤخذ فقط تحت إشراف الطبيب.

أمراض القلب:

الأحماض الدهنية أوميجا 3 لها دور في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. فمن أفضل طرق الوقاية من أمراض القلب هو تناول وجبات منخفضة الدهون المشبعة وتناول الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة الأحادية والمتعددة غير المشبعة بما في ذلك الأحماض الدهنية أوميجا 3.

تساعد الأحماض الدهنية أوميجا 3 الموجودة في زيت السمك في الإقلال من عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع نسبة الكولسترول وارتفاع ضغط الدم.

ويساعد زيت السمك في خفض مستويات الدهون الثلاثية triglycerides (الدهون في الدم)، وتقليل خطر الإصابة بالنوبة القلبية، السكتة الدماغية، وعدم انتظام ضربات القلب في المصابين فيما قبل بأزمة قلبية.

أيضا يساعد زيت السمك في منع وعلاج تصلب الشرايين عن طريق إبطاء تطور جلطات الدم والترسبات (اللطخة)plaque التي يمكن أن تسد الشرايين.

تشير عدد كبير من الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 خاصة الأسماك يساعد في الحماية من السكتة الدماغية الناتجة عن تراكم الترسبات والجلطات الدموية في شرايين الدماغ.

تناول الأسماك مرتان على الأقل في الأسبوع (حصتان من السمك أسبوعيا) يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تصل إلى 50٪.

ويجب التنويه أن الإكثار من تناول الأحماض الدهنية أوميجا 3 بجرعات عالية جدا تزيد من خطر النزيف. الذين يتناولون أكثر من 3 جرام من أحماض أوميجا 3 الدهنية في اليوم الواحد (ما يعادل 3 حصص من السمك كل يوم) يكونوا أكثر عرضة للسكتة الدماغية النزفية hemorrhagic stroke، وهو نوع من السكتة الدماغية نتيجة النزيف من الشرايين.

مرض السكري:

العديد من حالات السكري يصاحبها ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية وانخفاض مستويات الكولسترول الجيد في الدم HDL. وتساعد الأحماض الدهنية أوميجا 3 الموجودة في زيت السمك على خفض الدهون الثلاثية، ورفع مستوى الكولسترول الجيد HDL. لذلك فإن تناول الأطعمة أو مكملات زيت السمك قد يساعد المصابين بمرض السكري.

ويوجد نوع آخر من الأحماض الدهنية أوميجا 3 وهو ALA والموجود في بذور الكتان وله نفس الفوائد الصحية لزيت السمك.

بعض المصابين بمرض السكري لا يمكن للجسم تحويل الحمض الدهني ALA بكفاءة إلى شكل من أشكال أحماض أوميجا 3 الدهنية التي يستطيع الجسم استخدامها.

أيضا بعض المصابين بمرض السكري النوع الثاني يكون لديها زيادات طفيفة في نسبة السكر في الدم (الصائم) عند تناول زيت السمك. لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدام زيت السمك للتأكد إذا كان مناسبا للمريض أم لا.

التهاب المفاصل الروماتويدي:

التهاب المفاصل الروماتويدي rheumatoid arthritis هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تسبب التهابات في المفاصل.

وقد أثبتت بعض الدراسات أن زيت السمك يساعد في تقليل أعراض التهابات المفاصل الروماتويدي بما في ذلك آلام المفاصل وتصلب المفاصل في الصباح. ولكن ليس لزيت السمك أي تأثير في إبطاء تطور المرض فهو فقط يستخدم لعلاج أعراض المرض.

وهناك دراسة واحدة تشير إلى أن استخدام زيت السمك في حالات التهاب المفاصل الروماتويدي قد يؤدي إلى خفض الجرعة من العقاقير المضادة للالتهابات الغير ستيرويدية NSAIDs.

الذئبة الحمامية الجهازية Systemic lupus erythematosus:
تشير بعض الدراسات أن زيت السمك قد يساعد في الإقلال من أعراض الذئبة الحمراء وهي أحدى أمراض المناعة الذاتية تتميز بالتعب العام وألم المفاصل.

هشاشة العظام:

بعض الدراسات تشير أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 قد تساعد في زيادة مستويات الكالسيوم في الجسم وتحسين قوة العظام.

أيضا تشير بعض الدراسات أن الأشخاص الذين لا يحصلون على الكمية الكافية من بعض الأحماض الدهنية الأساسية يكونوا أكثر عرضة لضعف العظام.

منقوول

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *