الرئيسية / خدمات الطلاب والطالبات / اقوى بحث عن العوامل المساهمة في تطوير السياحة

اقوى بحث عن العوامل المساهمة في تطوير السياحة

نقدم لكم اقوي الابحاث المفيدة والمنسقة والكاملة والمنسقة والجاهزة للطباعة حصريا كاملة ومميزة وحصرية جاهزة للتحميل فقط وحصريا اتمنى تستفيدو منها وتعم الفائده
بسم الله الرحمن الرحيم

54




بحث عن العوامل المساهمة في تطوير السياحة ورفع درجة الوعي السياحي لدى المواطن:

لتوسيع وانتشار قاعدة الوعي السياحي لدى المواطن من خلال الإعلام المرئي والمسموع فإنه لابد من:

1- إعطاء البرامج السياحية المتخصصة اهتمام أكبر من حيث الكم والنوع في البرامج التلفزيونية والإذاعية.


2- تناول البرامج التي تتناول قضايا التنمية عموماً والقضايا السياحية خاصة على اعتبار أن السياحة جزء من هذه التنمية الشاملة.
3- احتواء البرامج الإذاعية والتلفزيونية على العناصر السياحية التي تهدف إلى توعية الجماهير بالدور الذي يلعبه النشاط السياحي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
4- التسويق للسياحة الداخلية ولمختلف الأنماط( علاجية، دينية، ترفيهية، ثقافية) وحث المواطنين على القيام بهذه الرحلات، وأن تقوم الجهات المسؤولة عن السياحة بتوفير هذه الرحلات بأسعار في متناول أغلب المواطنين.
5- بيان أهمية السياحة الخارجية مع التركيز على بعض النماذج السياحية التي من الممكن الاستفادة منها في تطوير السياحة الداخلية.
6- عقد الندوات والدورات في الثقافة السياحية لرجال الإعلام لتسهيل نقل المعلومة إلى المواطن.
عناصر عملية التوعية الإعلامية:
على الرغم من الاختلاف في آراء العلماء في عناصر عملية الاتصال بالجماهير إلا أنه يمكن تقسيم وتحديد هذه العناصر على النحو التالي:

1- المرسل أو المصدرSender or Sonoe:
وهو المسؤول عن إعداد وتوجيه المعلومات والمفاهيم والمهارات والاتجاهات التي يحتاجها من يتعامل منهم أفراداً أو جماعات في موقف أو مواقف معينة، رغبة في أن يتحقق الهدف المنشود بينه وبين من يتعامل منهم، وقد يكون المصدر شخص كالمدرس مع تلاميذه، وقد يكون المصدر جماعة مثل الخبراء يناقشون مع جمهور في ندوة، أو مؤسسة مثل الجريدة او محطة التلفزيون والإذاعة.
2- الرسالة: Message :
وهي الأفكار أو المفاهيم والاحساسات والاتجاهات أو القيم أو المبادئ التي يرغب المرسل في اشتراك الآخرين فيها( الجمهور) وذلك في موقف معين، مثل الحقائق والفوائد لمنطقة العقبة الاقتصادية وبالأرقام من خلال تطور السياحة فيها.
3- الوسيلة:Means :
وهي الرمز أو الشكل أو اللغة التي يستخدمها المرسل ليعبر عن رسالة أو ما يرغب في توجيههم من أفكار أو معلومات أو ما أشبه ذلك بالمرسل إليه، ويشركهم معه فيها.
وتتعدد وسائل الاتصال التي قد تكون وسائل لفظية أو مكتوبة مثل الكتب، المقالات المجلات، أو غير مكتوبة كالمحاضرات الندوات، وقد تكون وسائل غير لفظية كالصور والأفلام الوثائقية.
4- المرسل أليه أو المستقبل:Receiver:
وهو الفرد أو الجماعة أو الجماهير التي يوجه إليها المرسل رسالته رغبة في إشراكه أو إشراكهم فيما يهتم به من أفكار أو مهارات أو غير ذلك.
والمستقبل قد يكون فرد كالصديق الذي يستمع لصديقه، أو جماعة كالطلاب في المحاضرة، أو الجماهير التي تستمع إلى الراديو وتشاهد التلفزيون أو تقرأ الجريدة.
5- الرجع( التغذية المرتدة)Feed back:
وهي الإجابة أو الرسالة التي يرسلها المستقبل رداً على رسالة المرسل أو هي الاستجابة التي تبدو على المستقبل نتيجة لوصول الرسالة التي يرغب المرسل في توصيلها له ،ويظهر الرجع في حركيه أو لفظية المستقبل في الموقف المراد إرسال الرسالة له.
المراحل التي تمر بها عملية التوعية الإعلامية:
من الأسس العلمية المسلم بصحتها، أن تقبل أي فكرة جديدة أي وسيلة جديدة لا يحدث فجأة بين يوم وليلة ولا يتحقق على دفعة واحدة وإنما يستغرق ذلك وقتا طويلاً يتم على خطوات أو مراحل متعددة والجهة التي تقوم بعملية الاتصال غالباً ما تمر بكل أو بعض المراحل وقد يطول أو يقصر الوقت التي تقضيه في كل مرحلة طبقاً لظروفها الخاصة.
أن لكل مرحلة تتطلب أسلوباً خاصاً في الاتصال سواء المباشر أو غير المباشر وهذه المراحل هي:
أ- مرحلة الإدراك:
في مرحلة الإدراك يسمع المستقبل عن الوسيلة ومن الغرض منها، نوع ما تحققه من أهداف وفوائد، وتركيز دور برامج الإعلام والتوعية والإقناع بفرض الفكرة الجديدة( لتكن مثلاً دور المواطن في تطوير السياحة) على الجماهير بصفة عامة مع إيضاح أهميتها للأفراد والمجتمع، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق وسائل الإعلام الجماهيرية كالإذاعة والتلفزيون والصحافة والمطبوعات,

ب- مرحلة الاهتمام:
في مرحلة الاهتمام يهتم المستقبل بمعرفة المزيد من المعلومات من الوسيلة التي نسمع عنها، ومن خصائص هذه الوسيلة ومدى ما يمكن أن تحققه من أهداف والأغراض المختلفة التي أتت من أجلها ويتركز دور برامج الأفلام والتوعية في هذه المرحلة على تزويد الأشخاص المهنيين( الجهات المختصة) بمعلومات وحقائق تفصيلية عن الوسيلة ويمكن تحقيق ذلك عن طريق عقد الندوات والمناقشات والمقابلات مع الأشخاص ذوي الاختصاص عن طريق وسائل الإعلام الجماهيرية، ويجب إلا يعتمد برنامج التوعية والإقناع بشكل أساسي على وسائل الإعلام، بل يكون الاعتماد على تزويد المهتمين بالمعلومات اللازمة عن طريق الاتصال الشخصي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *