الرئيسية / خدمات الطلاب والطالبات / بحث متميز عن الام وفضلها

بحث متميز عن الام وفضلها

نقدم لكم اقوي الابحاث المفيدة والمنسقة والكاملة والمنسقة والجاهزة للطباعة حصريا كاملة ومميزة وحصرية جاهزة للتحميل فقط وحصريا اتمنى تستفيدو منها وتعم الفائده
بسم الله الرحمن الرحيم

57

دور الام و فضلها و مسؤلياتها و ايضا بين لنا تضحيات الام من اجل اسعاد ابناءها و هو موضوع تعبير عن الام و فضلها بالعناصر و الافكار و مقسم الى الفقرات لجميع الفصول و الصفوف الدراسية .
عناصر الموضوع :

دور الام تجاه اولادها .
دور الابناء تجاه والدتهم .
فضل الام .
الام فى القرآن الكريم و السنة النبوية المشرفة .
فضل البر بالوالدين .

المقدمة :

الام من اجمل المعانى و اسمى الغايات و تتحمل الام المصاعب من اجل اولادها و تعمل على راحتهم و اسعادهم و تبذل الام اقصى ما فى وسعها فى سبيل تحقيق السعادة و الرفاهية لاولادها و تتحمل الام المعاناة ة الالم فى سبيل اطفالها و لذلك كان فضل الام عظيم و اوصانا الله عز و جل عن الام و عن بر الام و الوالدين .
الموضوع :

من اجمل ما انعم الله على الانسان به هو وجود الام فى حياة كل انسان و منها يتعلم الانسان كل شىء فى الحياة و تساعده على تخطى عثراته و تساعده ايضا على النهوض من سقوطه و من تغيير الفشل الى نجاح و بفضل الام و مساعداتها و وقوفها الى جوار ابنها الى ان يكبر و يصبح انسان عاقلا متعلما و مثقفا فى مجاله و من اسباب نجاح المرء هو وجود ام فى حياته تذلل له الصعاب و تهون عليه الالم و مشاكل الدنيا فالام خير مستشار توجهك الى الطريق المستقيم و تعرفك اين الصواب من الخطأ و من الصديق السوء من الصديق الصالح .

و الام تحزن لحزن اولادها و تسر و تفرح لفرح صغارها و تحاول جاهدة ان تغيير لحظات الحزن تلك من على وجوه اولادها و الام لا تنام الليل اذا مرض احد اطفالها و يظل الخوف يلاحقها عليهم الا ان يتعافوا من سقمهم .

و تعتبر الام مدرسة لان الانسان اول ما يتعلم فى هذه الحياة الدنيا فهو يتعلم من امه و اول شىء ينطقه هو مناداته لوالدته و تورث الام فى نفوس اولادها الاخلاق و الفضيلة و حب العلم و مراعاة حق الله تعالى و اداء الواجبات و الفروض و عدم الظلم و الخوف من الله تعالى و لذلك فالام الصالحة التى تخاف الله تعالى يكون اولادها صالحين .

و يجب على الابناء مراعاة والدتهم فى كبرها و فى مرضها لانها تحملت كثيرا فى شبابها من اجلهم و يجب ان يتحملوا هم ايضا و يراعوا حقها و يعاملوها بالمعاملة الحسنة , فالام التى سهرت و تعبت و تحملت المعاناة يجب ان يوفى الابناء و لو جزءا بسيطا من حقها عليهم و يعطوها جزءا من وقتهم و من حياتهم .

و فضل الام كبير و عظيم فهى تحب اولادها حتى لو تسبب ذلك فى حدوث الم لها فلام دائما تضحى من اجل اولادها و تريدهم ان يصبحوا افضل منها و يصبحوا من افضل البشر فى كل شىء و ان يحققوا النجاح فى كل المجالات .

و تحدث الاسلام عن أهمية الام و عن فضلها و عن دور الابناء تجاه الام و حث الاسلام المسلمون على مراعاة الام و احترامها و حسن معاملتها .

و نذكر بعض الآيات القرآنية من القرآن الكريم و التى تتحدث عن الام و عن الوالدين و عن البر بهما :

قال تعالى فى كتابه العزيز :

“ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير”.

{وقضى ربّك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً}

و من السنة النبوية المشرفة عن الام و فضلها :

“عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله: من أحق الناس بحسن صحابتي؟
فقال: أمك. قال: ثم من؟ قال: أمك. قال: ثم من؟ قال: أمك. قال: ثم من؟ قال: أبوك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *