الرئيسية / خدمات الطلاب والطالبات / بحث قيم وكبير عن يوم عرفة

بحث قيم وكبير عن يوم عرفة

نقدم لكم اقوي الابحاث المفيدة والمنسقة والكاملة والمنسقة والجاهزة للطباعة حصريا كاملة ومميزة وحصرية جاهزة للتحميل فقط وحصريا اتمنى تستفيدو منها وتعم الفائده
بسم الله الرحمن الرحيم

58

إياك ثم إياك أن تكون من المغبونين هذا اليوم، فصيامه يكفر ذنوب سنتين والدعاء فيه خير الدعاء سواء للحاج أو لغير الحاج.

أكثر يوم يعتق الله فيه الرقاب من النار: عن عائشة رضي الله عنها قالت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما مِن يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء» (رواه مسلم).

وما أروع ترديد كلمة التوحيد طوال هذا اليوم وما أطيبها على قلب المؤمن وما أرطبها على لسانه: عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير» (رواه الترمذي وحسَّنه الألباني في ” صحيح الترغيب “).

أفضل الدعاء على الإطلاق هو دعاء هذا اليوم: عن طلحة بن عبيد بن كريزأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة» (رواه مالك في الموطأ؛ وحسَّنه الألباني في صحيح الجامع).

وهو عام يشمل بالفضل من كان في عرفة من لم يحج، وقد أجمع العلماء على أن صوم يوم عرفة أفضل الصيام في الأيام، وفضل صيام ذلك اليوم، جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «صيام يوم عرفة أحتسب على الله أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده» (رواه مسلم). فصومه رفعة في الدرجات، وتكثيرٌ للحسنات، وتكفير للسيئات.

من نصائحي لكل مسلمٍ: حاول أن تبتعد عن الشواغل هذا اليوم قدر المستطاع وتنوي الاعتكاف في أحد المساجد ولو لساعاتٍ أو بين الصلوات، ولا تنقطع عن الذكر والتلاوة وترديد كلمة التوحيد إلا لضرورات الحياة التي لابد منها وإن لم تستطع أن تنفرد بنفسك في بيتٍ من بيوت الله بسبب مشاغل الحياة فاشغل نفسك بالذكر والعمل الصالح وعليك بحسن الخلق في معاملاتك وبالغ في حسن خلقك هذا اليوم وبالغ في العفو والصفح عن أخطاء الآخرين عسى أن تنال درجة الصائم العاكف الذاكر.

وإلى أخواتي المسلمات حاولن التفرغ قدر المستطاع واختصار أعمال ومتطلبات الأسرة واستغلال أكبر وقت مستطاع في العمل الصالح والدعاء، مع التذكير بأهمية الصيام للمستطيع.

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *