الرئيسية / خدمات الطلاب والطالبات / بحث منسق عن التلوث الصناعى

بحث منسق عن التلوث الصناعى

نقدم لكم اقوي الابحاث المفيدة والمنسقة والكاملة والمنسقة والجاهزة للطباعة حصريا كاملة ومميزة وحصرية جاهزة للتحميل فقط وحصريا اتمنى تستفيدو منها وتعم الفائده
بسم الله الرحمن الرحيم

59

تشكل مياه المصانع وفضلاتها 60 % من مجموع المواد الملوثةللبحار والبحيرات والأنهار. ويصدر أغلب الملوثات من المصانع ومن الأمثلة على ذلك مايلي:


– مياه صرف معامل الصناعات الغذائية، وهي شبيهة بمياه الصرف المنزلي،لكنها أغنى كثيراً بالملوِّثات العضوية، ومن أمثلتها: المياه الناجمة عن صرف المسالخ،ومعامل صناعة الألبان ومشتقاتها، ومعامل البيرة والتخمير والتقطير، ومعامل صناعةالسكر، وصناعة المعجنات والحلويات. والملوثات العضوية الناجمة عن هذهالصناعات تحتاج إلى استهلاك كميات كبيرة جداً من الأكسجين الذائب بالماء كي تتأكسدوتتحلل.


– مياه صرف معامل الصناعات الكيميائية والصهر والتعدين، وتتميز بغزارةالملوثات المتدفقة معها، وهي تضم إضافة إلى الملوثات العضوية ملوثات أخرى خطيرة غيرعضوية، مثل: المعادن الثقيلة، واتحادات سيانور الزئبق، ومركبات الكربون الهيدروجينيةوغيرها.


إن سموم هذه الملوثات تضعف الكائنات المائية ، وتثبط قدرتها الحيوية،لهذا نرى اليوم أن كثيراً من الأنهار التي تتدفق إليها مياه الصرف المنزلي والصناعيفقدت قدرتها الذاتية على التنقية جزئياً أو كلياً، إلى درجة أصبح فيها إصلاحها أوتحسينها غير ممكن من الناحية العملية.


– مياه صرف معامل الدباغة وصناعة الجلودومعامل الغزل والنسيج غنية بكلا النوعين السابقين من الملوثات الضارة، أي بالملوثاتالعضوية والسامة، وهي تستهلك أكسجين الماء .إضافة إلى ما سبق،فهناك ملوِّثات فيزيائية (حرارية المنشأ) تأتي من المحطات الحرارية الخاصة بتوليدالطاقة، التي تستخدم الماء للتبريد ، فترتفع درجة حرارة الماء ارتفاعاًمحسوساً ومؤثراً على حالة المياه الإيكولوجية.


يؤدي ارتفاع درجة حرارة الماءإلى خفض نسبة الأكسجين الذائب فيه، وهذا ما يزيد من نشاط الكائنات الحية الميكروبيةاللاهوائية وفعاليتها فتتكاثرمسببة مشاكل مثل تصاعد الروائح الكريهة والغازات الضارة . – مياه صرف معامل الرخام والبلاط والحجارةوالبحص والرمل، التي تعكر الأنهار، وتحد من نفاذية الماء للضوء، فيتناقص التمثيلالضوئي في مياه الأنهر، وتتراجع عملية الإنتاج الحيوي فيها. وإضافة إلى ذلك، تموتوتهلك جميع الكائنات الحية التي تعيش وتنشط في قيعان الأنهر نتيجة للرواسب الصلبةوالترابية.


إن معظم المصانع في الدول المتقدمة والنامية لا تلتزم بضوابط الصرف الصناعي بل تلقيب فضلاتها في المياه ففي الولايات المتحدة وجدت مخلفات سامة في مياه الأنهار والبحارالمحيطة بالمصانع . وفي الهند اجريت دراسة علي خمسة عشر محطة لمعالجة مياه الشربووجدت جميعها تعاني من عدم انطباط الصرف الصناعي وتجدر الإشارة إلي أن الطرقالتقليدية لتنقية المياه لا تقضي علي الملوثات الصناعية والملوثات غير العضوية والمبيدات الحشرية و المركبات الكيميائية المختلفة. وقديتفاعل الكلور المستخدم في تعقيم المياه مع المواد العضوية مكونا موادكلورينية مسرطنة .

خيارات التخلص من مياه الصرف الصناعي


يعتمد التخلص من مياه الصرف الصناعي علىنوعيتها وعلي مجال استخدام المياه المعالجة فيما بعد وعلي طبيعة المصادر المستقبلة لهذه المياه , والخيارات التالية هي الخيارات المختلفة للتخلص من مياه الصرفالصناعي :


1- ان تصرف مباشرة الي أقرب مجري مائي بدون تخفيف .


2- ان تصرف مباشرة الي اقرب مجري مائي بعد تخفيفها بمياه الصرف الصحي أو اية مياه اخري .


3- ان تصرف مباشرة الي محطة معالجة لمياه الصرف الصحي.


4- ان تجمع وتنقل الي محطة مركزية للصرف الصناعي.


5- ان يجري عليها معالجة اولية او ابتدائية لتصبح مواصفاتها ضمن الحدود التيتسمحبصرفهامباشرةإلى شبكات الصرف الصحي .


والشكل التالي شكل ب يمثل مخططا لخيارات التخلص من مياه الصرف الصناعي والتي من ضمنها خيار المعالجة بدرجاتها المختلفة .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *