الرئيسية / خدمات الطلاب والطالبات / بحث قوى وكامل عن السرخسيات

بحث قوى وكامل عن السرخسيات

نقدم لكم اقوي الابحاث المفيدة والمنسقة والكاملة والمنسقة والجاهزة للطباعة حصريا كاملة ومميزة وحصرية جاهزة للتحميل فقط وحصريا اتمنى تستفيدو منها وتعم الفائده
بسم الله الرحمن الرحيم

59


الصفات:
نبات لا ينتج ازهار او بذورا ولكن ينتج عددا كبيرا من الجراثيم ( وسيلة التكاثر) أسفل الأوراق تسمى بثرات، وهو من نبات المناطق الحارة المعتدلة .
السرخسيات الأردن أنواع السرخسيات والعناية 24fe96d447.jpg السرخسيات الأردن أنواع السرخسيات والعناية 1.gif


السرخسيات الأردن أنواع السرخسيات والعناية 16584_large.jpg السرخسيات الأردن أنواع السرخسيات والعناية polystichum_munitum_
السرخسيات الأردن أنواع السرخسيات والعناية 056018.jpg
الخصائص العامة للسرخسيات
الضوء:
يتطلب ضوءا ساطعا

الري:
يجب المحافظة على التربة رطبة بشكل مستمر وخاصة في الصيف ، حيث يكون الري بين 2-3 في الاسبوع حسب درجة الحرارة، بينما يفضل الري الى مرة واحدة في الشتاء.

الرعاية:
* يفضل تسميد النبتة كل اسبوعين خلال فترة النمو ويراعى عدم استعمال مواد تلميع الأوراق حيث انها تؤذي الأوراق .
* جفاف التربة وتعرض النبات للجو الجاف يؤدي الى سقوط الأوراق
* في الربيع يحتاج النبات الى عملية التدوير[ يتوجب عليك التسجيل وتفعيل العضوية لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا ] عند نمو الجذور وتلاصق اطرافها مع الأصص.
* عند ظهور اللون الشاحب على الأوراق فان النبات يتطلب التسميد او اجراء التدوير.

درجة الحرارة:
يجب وضع النبات بعيدا عن اشعة الشمس المباشرة ولكن مع توافر الدفء والرطوبة

الرطوبة:
يتطلب رطوبة عالية لذلك يجب رش الأوراق برذاذ الماء بشكل يومي او وضع النبات في اماكن توجد فيها رطوبة عالية

التكاثر:
يتكاثر السرخس بالتجزئة بتقسيم النبات في الربيع او الجراثيم كما في سرخس كسبرة البئر المعروفة في مصر ، حيث تجمع الجراثيم في ورقة نبات سرخس بين ورقة مطوية وتحفظ في مكان جاف وتجمع الجراثيم عند خروجها من الكبسولات وهي تشبه الغبار الناعم وتنثر على سطح التربة لتنمو بعد شهرين.

السرخسيات تنمو في مواطن مختلفة: فسرخسيات السيف الغربية (أعلى اليمين) تنمو في الغابات على ساحل المحيط الهادئ في أمريكا الشمالية. وتنمو أجمات السراخس (البراكن) (أسفل اليمين) في الحقول في جميع أنحاء العالم، بينما تنمو السرخسيات الشجرية (يسار) في المناطق الاستوائية.

السَّرْخَس نباتٌ غير مُزهر، ينمو في معظم أنحاء العالم. وتختلف السرخسيات كثيرًا في الحجم والشكل. ويبدو بعضها، مثل الحزازيات، ويبلغ طولها حوالى 2,5سم. بينما يُشبه البعض الآخر أشجار النخيل ويبلغ ارتفاعه أكثر من 20م. وأوراق نباتات السرخس من أكثر الأوراق في عالم النباتات تنوعًا وجمالاً. وأوراق كثير من السرخسيات طويلة، ومركبة، وتتكون من مئات الوريقات، ولكن البعض الآخر له أوراق بسيطة ُمستديرة.

وتوجد السرخسيات في كل أنحاء العالم، فيما عدا الصحاري الشديدة الجفاف والمناطق الشديدة البرودة. ويوجد حوالى 10,000 نوع من السرخسيات في العالم. تنمو مُعظم السرخسيات في الأماكن الرطبة المظللة، وأفضل الأماكن التي يُمكن البحث فيها عن السرخسيات هي الغابات وعلى ضفاف الأنهار، والشقوق، والانحناءات في المرتفعات الصخرية. أما في المناطق الاستوائية، فتنتشر السرخسيات على جذوع وأفرع الأشجار.

والسرخسيات من بين أقدم أنواع النباتات التي عاشت على الأرض. ويعتقد العلماء أن ظهور السرخسيات على سطح الأرض يرجع إلى أكثر من 350 مليون سنة مضت، وتتكاثر السرخسيات، شأنها في ذلك شأن الحزازيات والنباتات غير المزهرة الأخرى، عن طريق خلايا مجهرية تُسمى الأبواغ. وتُنتج معظم السرخسيات الأبواغ على السطح السفلي للأوراق. يستمتع الناس بالسرخسيات أساسًا بسبب جمال منظرها. وتُزرع في كثير من الحدائق خصوصًا لإعطاء منظر خلفي في الأماكن الظليلة. والعديد من السرخسيات مرغوب جدا كنباتات منزلية.

أجزاء نبات السرخس. للسَّرخسيات سيقان تحت أرضية غالبًا، وجذور، وأوراق مُكتملة النمو. تقوم السّاق بتخزين الغذاء الذي يحتاجه النبات للنمو، ويستمر النبات في النمو وفي تكوين الأوراق والجذور الجديدة ما دامت السّاق حية. وتنمو السّاق، إما رأسيًا فوق التربة أو أفقيًا على طول سطح التربة، أو حتى تحت سطح التربة، وتُسمى السّاق التي تنمو أفقيًا على طول، أو تحت سطح التربة باسم الساق الجذرية (الريزومة). وغالبًا ما تتفرع سيقان السرخسيات، وتتكون كتلة كبيرة من السرخس إذا ما تفرعت السّاق تفرعات عديدة. وتنمو ساق السرخس عادة ببطء وقد تعيش لمائة عام أو أكثر.

ومن الممكن أن تعيش الجذور لمدة طويلة، وهي تثبت السّاق بالتربة وتقوم بامتصاص الماء والعناصر الغذائية.

بعكس السّاق، والجذور، فإن الأوراق تعيش عادةً لمدة عام، أو عامين، وتنمو مجموعة جديدة من الأوراق من قمة الساق كل عام. تكون ورقة السرخس الصغيرة ملتفة، ثم تبدأ في الانفراج أثناء نموها. تتصل الورقة بالساق بوساطة حامل يسمى السويقة. وعادة ما تُسمى ورقة السرخس باسم السَّعفة (فروند)، وتصنع أوراق السرخسيات الغذاء للنباتات عن طريق عملية تسمى التركيب الضوئي. انظر: التركيب الضوئي. تحمل معظم أوراق السرخسيات أجسامًا صغيرة هي التي تُنتج الأبواغ. وتُسمى حوافظ (أكياس) الأبواغ وهي ذات عنق وكبسولة ممتلئة بالأبواغ، وعادة ما توجد حوافظ الأبواغ في عناقيد على السطح السفلي لورقة السرخسيات. ويُسمى كل عنقود من حوافظ الأبواغ باسم ضامَّة (بثرة) كما تُسمى كل العناقيد على أحد نباتات السرخسيات باسم ضوام (بثرات). ويسهل التعرّف على السرخسيات، لأنها النباتات الوحيدة ذوات الضوام.

التكاثر في السرخسيات. يتضمن نوعين من النبات، النبات المكتمل ويسمى الطور البوغي، وهو يحمل حوافظ أبواغ صغيرة على السطح السفلي للأوراق على اليمين. وتُطلق حوافظ الأبواغ أبواغها التي تنمو لتكون نباتات الطور المشيجي (على اليسار). وينتج الطور المشيجي خلايا جنسية ذكرية وأنثوية تتحد لتكون نباتًا جديدًا في الطور البوغي.

دورة حياة السرخسيات. تنمو السرخسيات وتتكاثر في مرحلتين، هما المرحلة الجنسية، والمرحلة غير الجنسية، ويطلق على هذا النوع من دورات الحياة اسم تبادل الأجيال (تعاقب الأجيال)، وهو يشتمل على شكلين متميزين لنبات السرخس.

يُسمى النبات باسم الطور البوغي في المرحلة غير الجنسية. ويقوم النبات في الطور البوغي بتكوين الأوراق التي عليها حوافظ الأبواغ. ويعرف النبات عادة في هذه المرحلة بأنه سرخس. تنفلق حوافظ الأبواغ في الهواء الجاف بعد نضجها، وتطلق أبواغها التي قد يصل عددها إلى الملايين. ولكن القليل من هذه الأبواغ يسقط في مناطق مناسبة للنمو. تنمو معظم أبواغ السرخسيات، على أحسن ما يكون، في التربة المظللة الرطبة. وتتكشف بوغة السرخس لتكوِّن نباتًا صغيرًا قلبي الشكل، وهو ما يطلق عليه النابت المشيجي (الجيل المشيجي).

تبدأ المرحلة الجنسية من دورة حياة السرخسيات بنمو الطور المشيجي، ويُسمى الطور المشيجي عادةً باسم المُشَيِّرة (ثالوس أولي) وتكوّن المشيرة بعد عدة أسابيع الأعضاء التي تُنتج الخلايا الجنسية الذكرية، والأنثوية، والتي تُسمى الأمشاج. وينتج العضو الجنسي الذكري، الذي يُسمى مِئْبَريَّة الخلايا الذكرية، بينما يحتوى العضو الجنسي الأنثوي، الذي يُسمى أرشجونة على خلية البيضة. في معظم السرخسيات يتكون كل من الأعضاء الذكرية المئبار والأنثوية على نفس المُشيرة، وعند نضج الخلايا الذكرية وابتلال المشيرة، فإنها تتفتح وتسبح الخلايا الذكرية إلى الخارج، وقد تصل إلى الأرشجونة على نفس المشيرة أو على مُشيرة أخرى عندئذ تتحد الخلية الذكرية مع خلية البيضة ليكوِّنا خلية واحدة هي اللاقحة.

تبدأ اللاقحة في النمو داخل الأرشجونة لتكوّن كتلة من الخلايا تُسمى الجنين، ويقوم جزء من الجنين بامتصاص الغذاء من المشيرة. وتتطور بعض الأجزاء الأخرى لتكون أول ورقة وأول جذر، وساق النبات ليبدأ طور بوغي جديد. يحصل الجنين على الطاقة اللازمة له من المشيرة حتى تخترق الجذور التربة، ويستطيع النبات البوغي أن يعتمد على نفسه. وتنكمش المشيرة عند هذه النقطة، وتموت وبذلك تنتهي دورة حياتها.

أوراق السرخس تتباين في الشكل كثيرًا حسب أنواعه المختلفة. وتوضح هذه الرسوم أوراق ستة أنواع منه.

أنواع السرخسيات. تنمو مُعظم السرخسيات في المناطق الاستوائية خصوصًا في جنوب شرق آسيا، حيث يوجد حوالى 2,500 نوع منها. كما يوجد حوالي 150 نوعًا في أوروبا وأكثر من 300 نوع في أمريكا الشمالية.

أجمات السراخس (البراكن) من أكثر السرخسيات انتشارَا في أوروبا وأمريكا الشمالية. وهو ينتشر بسرعة في المروج والمناطق الأخرى غير المزروعة. ويُعتبر مشكلة لأنه سام لحيوانات المزرعة.

السرخس الملكي أنواع جميلة من السرخسيات لها أوراق مُركبة، يصل طولها إلى مترين، وهي مُقسمة إلى العديد من الوريقات الدقيقة والسرخس الملكي ينمو في مناطق المستنقعات ويوجد في أوروبا وإفريقيا وأمريكا الشمالية والجنوبية.

السرخسيات الشجرية تنمو في الغابات المطيرة في إفريقيا وأستراليا ونيوزيلندا وجنوب شرقي آسيا وأمريكا الجنوبية، وهي لها سيقان خشبية ويصل ارتفاع بعض أنواعها إلى 25م. وتنتشر أوراقها السرخسية عند القمة على شكل المروحة.

السرخسيات الغشائية معظمها سرخسيات صغيرة ذات أوراق رقيقة شبه شفافة. وأصغرها حجماً ذات أوراق لا يتعدى طولها مليمترًا واحدًا، وتعيش السرخسيات الغشائية في المناطق الشديدة الرطوبة، مثل الصخور عند مناطق الشلالات أو في الغابات المطيرة.

السرخسيات المائية تعيش طافية على سطح الماء. ولأوراقها شُعيرات رفيعة تمنعها من أن تجرفها المياه وتساعدها على الطفو. وتتدلى جذورها في المياه.

سرخس قرن الأيِّل ينمو كنبات عالق على الأشجار. وهو يُنتج حزمة متراصة من الأوراق المسطحة التي تتجمع عليها المياه والمواد الدوبالية اللازمة للنمو.

سرخس لسان الحيَّة وسرَّخس عشبة القمر نباتات صغيرة تنمو عادةً وسط الحشائش وأوراقها، بعكس مُعظم السرخسيات، بسيطة وغالبًا غير مقسمة.

سرخس البرسيم له أوراق تُشبه نباتات البرسيم رباعية الوريقات. وهو ينمو في مناطق المستنقعات، أو في المياه الضحلة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *