الرئيسية / خدمات الطلاب والطالبات / اقوى بحث عن النباتات مغطاة البذور

اقوى بحث عن النباتات مغطاة البذور

نقدم لكم اقوي الابحاث المفيدة والمنسقة والكاملة والمنسقة والجاهزة للطباعة حصريا كاملة ومميزة وحصرية جاهزة للتحميل فقط وحصريا اتمنى تستفيدو منها وتعم الفائده
بسم الله الرحمن الرحيم

59

النباتات مغطاة البذور ذات أهمية كبيرة للإنسان ولا نعني بالأهمية من حيث الفائدة فقط بل نعني أيضاً تلك الأضرار التي تكون أحياناً بسبب النبات للإنسان.
لذا سنذكر كل من فوائد النبات للإنسان في مختلف النواحي المتعلقة بحياته وكذلك بعض الأضرار التي قد تسبب الأذى للإنسان بسبب استخدام النباتات مغطاة البذور.
أ- فوائد النباتات مغطاة البذور
1- فوائد النباتات مغطاة البذور في الغذاء
تعتبر النباتات مغطاة البذور من أهم مصادر الغذاء للإنسان من خلال العديد من أجزاء النبات مثل الأوراق والساق والجذور والثمار والبذور أو إدخال المنتجات النباتية في غذائه بتصنيع بعض المواد الغذائية مثل النشا والزيوت ومحسنات الغذاء وغيرها.
2- صنع الملابس
تستخدم بعض أنواع النباتات في تصنيع الملابس وبعض المنتجات النسيجية مثل القطن والكتان وخيوط نبات القنب كما يمكن تربية ديدان القز على النبات للحصول منها على الحرير لاستخدامه في تصنيع الملابس.
3- أهمية النباتات مغطاة البذور في صنع الدواء
تستخدم كثير من النباتات كعلاج لكثير من الأمراض لاحتوائها على العديد من العناصر والمركبات المؤثرة على العديد من العمليات الحيوية في الجسم مما يساعد على علاج الكثير من الأمراض مثل علاج أمراض الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي وغيرها.
فيمكن استخدام النبات أو أحد أجزائه بطريقة مباشرة أو تدخل بعض أجزاء النبات ( بعد استخلاص العناصر المهمة ) في تصنيع العديد من العلاجات المفيدة في علاج الكثير من الأمراض عند الإنسان.
ولا نغفل عند استخدام النباتات في العلاج مراعاة النسب المستخدمة والأضرار التي قد تحدث عند استخدام الجرعات الزائدة منه.
4- استخدام النباتات مغطاة البذور كمصدر للوقود
استخدام النباتات كمصدر للطاقة من خلال استخدام الأجزاء الصلبة من النباتات مثل السيقان أو أغلفة البذور الصلبة أو لتصنيع الفحم النباتي بطرق خاصة كما تلجأ كثير من الدول إلى إنتاج الوقود الحيوي من معالجة المخلفات النباتية مثل الأوراق والسيقان وغيرها للحصول على الطاقة الحيوية منها.
5- استخدام النباتات مغطاة البذور في الصناعة
تستخدم النباتات بجميع أجزائها لصنع العديد من المواد والأدوات المهمة للإنسان في مختلف مجالات حياته ومنها:
أ‌- تصنيع المواد الغذائية مثل النشا والجيلاتين والسكر والزيوت النباتية.
ب‌- تصنيع الأثاث المنزلي باستخدام الأنواع المختلفة من الخشب النباتي.
ج- تصنيع الحبال والفلين والمنتجات الصمغية.
د- تصنيع الملابس بمختلف أنواعها القطنية والكتانية.
هـ تصنيع مواد التجميل والمساحيق.
و- تصنيع الأصباغ المستخدمة في تصنيع الدهانات أو المستخدمة في المختبرات العلمية والطبية.
ز- تصنيع الأدوية من المستخلصات النباتية مثل المراهم والمهدءات.
ح- تصنيع المنتجات الورقية.
ط- تصنيع الأسمدة بمعالجة المخلفات النباتية للمحاصيل الزراعية.
ي- تصنيع الأعلاف لتغذية الحيوانات الداجنة.

ب- أضرار النباتات مغطاة البذور
بالرغم من الفوائد الكثيرة والعديدة للإنسان والحيوان والبيئة بشكل عام إلا أن هناك بعض النباتات الضارة للإنسان
1- بعض النباتات تفرز مواد سامة أو ذات تأثير سلبي تسبب الضرر للإنسان مثل السموم أو المواد المسهلة أو المواد التي ثؤثر على الجهاز العصبي كمثبطات أو منبهات.
2- تسبب أنواع من النباتات الضرر للعديد من الأشخاص المصابين بالربو أو المعروفين بالتحسس في الجهاز التنفسي وخاصة في مواسم التزهير والتلقيح وانتشار حبوب اللقاح أو قد تسبب التحسس في العين والجلد.

3- تسبب بعض الأعشاب الضرر الإقتصادي بانتشارها السريع في الراضي الزراعية أو نتيجة لتطفل بعض أنواع من النباتات المتطفلة على أنواع أخرى من النباتات مغطاة البذور مسببة لها الضرر والتلف.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *