بحث هام عن النحل

نقدم لكم اقوي الابحاث المفيدة والمنسقة والكاملة والمنسقة والجاهزة للطباعة حصريا كاملة ومميزة وحصرية جاهزة للتحميل فقط وحصريا اتمنى تستفيدو منها وتعم الفائده
بسم الله الرحمن الرحيم

59

النحلة (ج نحل) هي حشرة تنتمي لرتبة غشائيات الأجنحة، ووظيفتها إنتاج العسل وشمع النحل والتلقيح، يعرف منها ما يقارب 20.000 نوع، وتنتشر في جميع قارات العالم عدا القطب الجنوبي. وبالرغم من أن أكثر الأنواع المعروفة من النحل تعيش في مجتمعات تعاونية ضخمة، إلا أن النسبة الأكبر منها انعزالية وذات سلوكيات مختلفة. يعتبر نحل العسل من أهم وأشهر أنواع النحل، نظراً لاستفادة الإنسان من العسل الذي يصنعه بكميات قابلة للاستهلاك، كما يعتبر النحل بشكل عام من أكثر الحشرات نفعاً، نظراً لمساهمتها في تلقيح الأزهار. يصنف النحل حالياً تحت تصنيف غير مندرج، وهو “Anthophila”.
مواصفات عامة

النحل من الحشرات المجنحة، ولجميع أنواعها زوجان من الأجنحة، تكون الأجنحة الخلفية أصغر من الأمامية، وللقليل من الأنواع أو الطبقات أجنحة قصيرة نسبياً، لا تفيدها في الطيران. يتغذى النحل على الرحيق وحبوب الطلع التي يجمعها من الأزهار، وتستخدم حبوب الطلع كغذاء لليرقات بشكل أساسي.

تقوم العاملات بجمع الرحيق بواسطة لسانهاا المعقد والطويل، والذي يمكنها من الوصول إلى داخل الزهرة، بينما تحمل حبوب الطلع على سلال خاصة في أرجلها الخلفية. كبقية الحشرات، جسم النحل مقسم لثلاثة أجزاء (الرأس، الصدر، والبطن)، لدى النحلة 5 أعين، ولجميع أنواع النحل تقريباً قرنا استشعار مقسمة إلى 13 جزء عند الذكور، و12 جزء عند الإناث، أما الإبرة، فتتواجد عند الإناث فقط، وتستخدم بشكل أساسي كوسيلة دفاعية. تتراوح أحجام أنواع النحل ما بين 2 ملم إلى 39 ملم تقريباً.
؟

التصنيف العلمي
مملكة: الحيوان
الشعبة: مفصليات الأرجل
الصف: الحشرات
الرتبة: غشائيات الأجنحة
تحت رتبة: ابوكريتا
فوق عائلة: Apoidea

من عجائب النحل ظاهرة يسميها العلماء ظاهرة السُّكر عند النحل، فبعض النحل يتناول أثناء رحلاته بعض المواد المخدرة مثل إثانول وهي مادة تنتج بعد تخمّر بعض الثمار الناضجة في الطبيعة، فتأتي النحلة لتلعق بلسانها قسماً من هذه المواد فتصبح “سكرى” تماماً مثل البشر، ويمكن أن يستمر تأثير هذه المادة لمدة 48 ساعة. إن الأعراض التي تحدث عند النحل بعد تعاطيه لهذه “المسكرات” تشبه الأعراض التي تحدث للإنسان بعد تعاطيه المسكرات، ويقول العلماء إن هذه النحلات السكرى تصبح عدوانية، ومؤذية لأنها تفسد العسل وتفرغ فيه هذه المواد المخدرة مما يؤدي إلى تسممه. وهذا ما دفع العلماء لدراسة هذه الظاهرة ومتابعتها خلال 30 عاماً، وكان لابد من مراقبة سلوك النحل. بعد المراقبة الطويلة لاحظوا أن في كل خلية نحل هناك نحلات زودها الله بما يشبه “أجهزة الإنذار”، تستطيع تحسس رائحة النحل السكران وتقاتله وتبعده عن الخلية!!

إن النحلات التي تتعاطى هذه المسكرات تصبح سيئة السمعة، ولكن إذا ما أفاقت هذه النحلة من سكرتها سُمح لها بالدخول إلى الخلية مباشرة وذلك بعد أن تتأكد النحلات أن التأثير السام لها قد زال نهائياً. حتى إن النحلات تضع من أجل مراقبة هذه الظاهرة وتطهر الخلية من أمثال هؤلاء النحلات تضع ما يسمى “bee bouncers” وهي النحلات التي تقف مدافعة وحارسة للخلية، وهي تراقب جيداً النحلة التي تتعاطى المسكرات وتعمل على طردها، وإذا ما عاودت الكرة فإن “الحراس” سيكسرون أرجلها لكي يمنعوها من إعادة تعاطي المسكرات!

أفضل أنواع النحل

يعد أفضل أنواع النحل بالنسبة للمربين هو سلالة (Apis mellifera) أو نحل العسل الأوروبي ويتميز بغزارة الإنتاج.
قد تسغرب اذا علمت ان لسع النحل مفيد للانسان
ان لسعة النحلة واحد ترفع من مستوى التأهب المناعي بجسم الانسان
بالرغم من فوائد لسعة النحلة كالعلاج من السكري والروماتيزم كما أشاد المختصون في الطب إلا أن هجوم غير متوقع لجيش من النحل قد يؤدي للموت أحيانا!
تقوم عاملات النحل في العادة بجمع الرحيق من الأزهار لبناء الخلايا وقد تحط العاملة الواحدة على أكثر من 100 زهرة في اليوم .
وفي حال ضايقت هذه النحلة بقصد أو دون قصد ، فإنها تقوم بإدخال إبرتها داخل جلدك ولسعك ببث سمها الذي يؤدي في معظم الأحيان إلى تهيج الجلد والألم وفي بعض الحالات النادرة قد يكون مميتاً وينشط النحل أكثر في فصل الصيف.

وبالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية مفرطة للسعات النحل قد تعني لسعة واحدة الذهاب فوراً إلى غرفة الطوارئ أو حتى العناية الفائقة .

وهل الحساسية المفرطة للسع النحل شائعة ؟
في العادة تسبب لسعة النحل ألماً موضعياً لفترة بسيطة ولكن لدى بعض الناس وهم نسبة ضئيلة وقد لا تتجاوز 2% قد يصابون بالـ anaphylaxis وهي أسوأ ردة فعل حساسية قد تكون من الشدة بأنها قد تؤدي إلى الوفاة .

وهل هناك حشرات أخرى تلسع غير النحل ؟
النحل من فصيلة تسمى هايمنوبترا Hymenoptera
وتضم إلى النحل ، الزرقط الأصفر ، الزنبور
وبعض أنواع النمل ( النمل الناري ) Fire ants .
والنحل في العادة لا يلسع إلا إذا اضطر إلى ذلك وفي أكثر الأحيان لدى مرور الشخص حافي القدمين على العشب أو تنحشر النحلة في ثياب الشخص لأنها تنجذب للأشياء الملونة والروائح ولدى شعورها بأي خطر تقوم بالدفاع عن نفسها وتلسعك .
والنحل العاملات تختلف عن بقية النحل فلونها أصفر مرقط مع خطوط سوداء وبيضاء .
وهي أسمن من الأنواع الأخرى وتموت بعد اللسعة الأولى لأن إبرتها تخرج بعد اللسعة فتموت .

أما الزنبور المقلم Yellow Jacket فهي حشرة عنيفة ولونها أصفر وأسود وهي أصغر وأنحف من عاملات النحل وخطوطها أصفر تعيش عادة في أمكنة منخفضة تحت العشب أو الأحجار ولدى الاقتراب منها أو دهسها بالقدم تهب من جحرها وتلاحقك لتهجم عليك وتلسعك عدة مرات .
وفي بعض الأحيان تتجمع داخل العلب المعدنية في صناديق النفايات وبينما ترمي النفايات في الصندوق تهب وتلسعك وقد تدخل في علب المشروبات الغازية وعلى الطعام لذلك يتوجب الحذر عند الشرب والأكل خصوصاً خلال النزهات البرية لأن اللسع على الجلد مؤلم فما بالك إذا كان في الفم أو على اللسان .
ومن المعروف أن لسع النحل والزنبور المقلم تسبب الحساسية الأشد بين هذه الحشرات .

وما هي أنواع الحساسية تجاه لسعة النحل ؟
بشكل عام هناك أربعة أنواع من الحساسية :
· الخفيفة .
· الموضعية .
· الموضعية الكبيرة .
· حساسية جهازية لا تهدد الحياة وحساسية جهازية قد تهدد الحياة .

فأما الخفيفة والموضعية فهي ما يحصل أكثر الأحيان لدى لسعة النحل حيث يشعر الشخص بألم وحكة وهناك قصص كثيرة عن طرق علاج هذه اللسعة فمنهم من يفركها بالثوم أو غيره وهناك نوع من مطريات اللحم اسمه Adolph يحتوي على أنزيم يمنع تأثير اللسعة ولكن يجب وضعه مباشرة بعد اللسعة .
وقد يكون وضع الثلج أو مرهم كورتيزون مفيداً .

وأما الحساسية الموضعية الكبيرة فقد تؤدي إلى تورم حول مكان اللسعة وإذا كانت اللسعة مثلاً في الإصبع فقد يبلغ التورم حد الإبط .
ويجب استشارة الطبيب في هذه الحالة لإعطاءك العلاج اللازم ويمكنك وضع بعض الثلج عليها لحين الحصول على العلاج .

أما في حالات الحساسية الجهازية أو صدمة الحساسية فإن عوارضها وخلال دقائق بعد اللسعة قد تبدأ بتورم الشفتين وتحسس في جميع أنحاء الجسم وقد ينخفض ضغط الدم مع دوخة وغثيان وتقيؤ وبعض الناس صعوبة في التنفس وهذه كلها أعراض قد تهدد الحياة ويجب الوصول إلى غرفة الطوارئ أو الإسعاف بأسرع وقت ممكن .

وكيف يمكن تجنب لسع الحشرات ؟
أول قانون هو عدم إزعاجها .
ويفضل دائماً انتعال الحذاء والجوارب لدى المشي على العشب أو بين الأشجار .
تفقد الطعام والشراب قبل البدء بالأكل خلال النزهات .
تنبه دائماً عندما تضع عليك ثياباً ملونة أو واسعة عند الرحلات والنزهات لأنها تجذب النحل .

وماذا أفعل إذا كان لدي رد فعل تحسسي شديد سابق ؟
ينصح الأشخاص الذين يعرفون أن لديهم تاريخ إيجابي سابق من رد فعل تحسسي شديد من لسع الحشرات أن يحتفظوا معهم دائماً بحقنة تحتوي على مادة Epinephrine ( يجب استشارة الطبيب لمعرفة طريقة استخدامها وجرعتها ) .
وهذه الحقنة قد تعطيك فرصة 20 دقيقة للوصول إلى غرفة الطوارئ ولدى حصول اللسعة تحقن نفسك بها مباشرة في الفخذ وقد تؤخر ظهور الحساسية حوالي 20 دقيقة ذهبية لحين وصولك إلى غرفة الطوارئ وفي حال السفر إلى أمكنة بعيدة عن المستشفيات يفضل حمل حقنتين . ويجب التأكد دائماً من تاريخ صلاحية الحقن .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *