الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد زيت بذور الكتان

فوائد زيت بذور الكتان

24

أعضاء وزوار مدونة مخمخة اليوم أقدم لكم الموضوع الشااااامل عن

بذور الكتان غنية في حمض الفا لينوليك (ALA)، وهو من الأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد على منع الإصابة بأمراض القلب. و له فوائد صحية و جمالية كثيرة، نذكر منها التالي :-

محتويات الصفحة

  • 1 خفض الكولسترول وحماية القلب
  • 2 مكافحة الالتهاب
  • 3 التخلص من الإمساك
  • 4 صحة الجلد
  • 5 صحة الشعر
  • 6 يقلل من خطر الإصابة بالسرطان
  • 7 العقم و العجز الجنسي
  • 8 تخفيف ألم الدورة الشهرية
  • 9 آثار جانبية
  • 10 يحتوي زيت بذور الكتان على

خفض الكولسترول وحماية القلب

تشير العديد من الدراسات أن زيت بذور الكتان يمكن أن يخفض الكولسترول، وبالتالي الحد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب. تناول زيت بذر الكتان قد يحمي أيضا ضد الذبحة الصدرية (ألم في الصدر) وارتفاع ضغط الدم. وبالإضافة إلى ذلك، وجدت الدراسة التي استمرت خمس سنوات في كلية سيمونز في بوسطن أن زيت بذر الكتان قد يكون مفيد في منع حدوث نوبة قلبية ثانية. قد يساعد أيضا في منع ارتفاع ضغط الدم عن طريق تثبيط التفاعلات الالتهابية التي تسبب تصلب الشرايين وضعف الدورة الدموية.

مكافحة الالتهاب

زيت بذر الكتان لا يقلل فقط من التهاب المفاصل والجلد والكلى، ولكن أيضا يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم التي قد تكون مرتفعة بسبب المرض. تناول زيت بذر الكتان لمرض النقرس قد يقلل من آلام المفاصل.

التخلص من الإمساك

غني بالألياف الغذائية  التي تساعد في تخفيف مرور البراز، وبالتالي تخفيف الإمساك، والبواسير،و أيضا الحفاظ على الأمعاء خالية من النفايات.  يمكن لزيت بذر الكتان
أن يساعد على تهدئة الالتهابات وإصلاح أي تلف بالأمعاء. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الزيت قد يمنع حصى المرارة المؤلمة .

صحة الجلد

الأحماض الدهنية الأساسية في زيت بذر الكتان هي المسؤولة إلى حد كبير عن شفاء الجلد الملتهب، والبقع و الحكة في الأكزيما، والصدفية.  كما يمكنك التخلص من حروق الشمس عن طريق تطبيق الزيت على الجلد المصاب، كما يساعد في حل مشكلة حب الشباب.

صحة الشعر

قد ثبت أن أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيرة في زيت بذر الكتان و التي تساهم في نمو شعر صحي ، في الواقع، انخفاض مستويات هذه الأحماض قد يسبب مشاكل في الشعر. لذا عليك وضع هذا الزيت على الشعر لمدة 10 دقائق لتغذية  الشعر الجاف، كما ويخلصك من هشاشة الأظافر، ويمنع تكسير الاظافر إذا طبق  كل ليلة.

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

تلعب قشور بذر الكتان دورا في الوقاية من سرطان الثدي والقولون والبروستاتا، وربما سرطان الجلد. على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات الا أن البحوث التي أجريت في جامعة تورنتو على النساء المصابات بسرطان الثدي، استفدن من بذر الكتان.

العقم و العجز الجنسي

يساعد على منع تورم والتهاب البروستاتا، فالغدة الصغيرة التي  تقع تحت المثانة عند الرجال تكبر مع التقدم في السن. أعراض هذا التوسيع، الحاجة الملحة للتبول.  كما و يلعب هذا الزيت دورا في حفظ الحيوانات المنوية صحية، والتي قد تكون ذات قيمة في علاج العقم عند الرجال، وأنها يمكن أن تحسن تدفق الدم إلى القضيب.

تخفيف ألم الدورة الشهرية

يحتوي على هرمون الاستروجين النباتي (فيتويستروغنز) الذي يساعد في استقرار نسبة الاستروجين البروجسترون للمرأة، وهذا له آثار مفيدة على الدورة الشهرية، وتخفيف الهبات الساخنة عند انقطاع الدورة الشهرية وانقطاع الطمث.  و يساعد على تحسين وظيفة الرحم وبالتالي يعالج مشاكل الخصوبة. وبالإضافة إلى ذلك، قد ثبت أن الأحماض الدهنية الأساسية في بذر الكتان تمنع إنتاج البروستاجلاندين الذي يسبب نزيف حاد في بطانة الرحم.

آثار جانبية

  • يمكن أن تتطور الحساسية لدى بعض الاشخاص  وظهور بعض الاعراض مثل الطفح الجلدي، وخلايا النحل، حكة،  ومشاكل في التنفس، .

  • زيت بذر الكتان هو قابل للاشتعال تلقائيا في بعض الحالات.ولذلك، يجب الحرص على ابعادها عن درجات الحرارة المرتفعة.

  • ينبغي تجنب زيت بذر الكتان من قبل النساء الحوامل أو المرضعات.

يحتوي زيت بذور الكتان على

النوع

النسبة المئوية

العلاج

ألفا حمض لينوليك

 47.4

المضادة للالتهابات

حمض اللينوليك

 27.1

المضادة للالتهابات

حمض الأوليك

 19

يقلل الكوليسترول

حامض دهني

 2.5

مساعدة في خفض الكولسترول

حمض البالمتيك

 6

المضادة للأكسدة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *