25

أعضاء وزوار مدونة مخمخة اليوم أقدم لكم الموضوع الشااااامل عن الباذنجان

يحتوي الباذنجان على العديد من العناصر الغذائية الأساسية اللازمة للجسم، و له فوائد كثيرة، تعرفوا على بعضها :-

  يعتبر وجبة كاملة من الألياف والفيتامينات B1، B3، B6، C، K، والمغذيات النباتية ، و مفيد للقلب والأوعية الدموية. تناوله بانتظام ضروري لخفض مخاطر مرض القلب، والذي هو السبب الرئيسي للوفاة في الولايات المتحدة.

يكافح السرطان

يحتوي على مادة البوليفينول مثل delphinidin، تساعد على حماية الخلايا من التلف الذي تسببها الجذور الحرة، وتمنع نمو الاورام، وتوقف انتشار الخلايا السرطانية. مركبات أخرى مثل الانثوسيانين وحمض الكلوروجينيك لها مضادات أكسدة قوية. يمكن لحمض الكلوروجينيك أن يساعد على تطهير الإنزيمات داخل الخلايا، التي تشجع مرض سرطان .

يخفض الكوليسترول السيء

وضع الباذنجان بالفرن يساعد على تقليل كمية الكوليسترول السيء في الجسم. ومع ذلك، فإن القلي بدلا من ذلك ليس لديه أي مزايا، لأنه سوف يمتص الدهون من زيت الطهي.

يحسن وظيفة الدماغ

 المغذيات النباتية داخل الباذنجان تساعد على زيادة القدرة المعرفية وتفيد الصحة العقلية العامة.  و تكافح الجذور الحرة، وهذه المواد تحمي الدماغ من الأمراض والسموم، وأيضا تعزز تدفق الدم في جميع أنحاء الدماغ. مزيد من تدفق الدم ينقل كميات أكبر من الأكسجين إلى الرأس، مما يعزز الذاكرة والتفكير التحليلي.

يقوي الأوعية الدموية

 مع مستويات عالية من فيتامين K جنبا إلى جنب مع البيوفلافونويدس يمكن أن يمنع جلطات الدم وتقوية الأوعية الدموية.

الهضم السليم

 يحتوي على كمية قليلة جدا من الدهون أو الكوليسترول، وهذا يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. الألياف تدعم امتصاص المواد الغذائية عن طريق إنتاج سوائل المعدة داخل المعدة.

يساعد فقر الدم

 يحتوي على العديد من المعادن الأساسية، بما فيها الحديد والنحاس والذي يساعد في تحسين صحة خلايا الدم الحمراء داخل مجرى الدم. يمكن تناول الأطعمة التي تحتوي على هذه المركبات لتعزيز الطاقة بشكل كبير ، و سوف يخلصك من مشاعر الإرهاق والقلق.

ينظم السكري

 يحتوي على كمية عالية من الألياف و كمية منخفضة من الكربوهيدرات لذا فهو مثالي لتنظيم مستوى السكر في الدم والانسولين.

صحة الجنين

يحتوي على حمض الفوليك الذي يحمي الرضع من العيوب في الأنبوب العصبي. كما يحافظ على صحة دماغ الجنين.

صحة العظام

 الباذنجان ينتج كمية كبيرة من النحاس وفيتامين K، جنبا إلى جنب مع الفينولات، الذي يساعد أيضا على منع هشاشة العظام، وزيادة كثافة العظام . وذلك لأن النحاس يحافظ على تشكيل الكولاجين من الأنسجة الضامة .

صحة البشرة

يحتوي على كمية لا بأس بها من محتوى الماء. وهذا يساعد في الحفاظ على الجسم والبشرة رطب جيدا. كما ويحتوي على الانثوسيانين وهو المواد المضادة للاكسدة  التي تعمل كعوامل مضادة للشيخوخة.

خسارة الوزن

يحتوي على الألياف التي تشعرك بالشبع، الأمر الذي يحول دون الإفراج عن هرمون جريلين، وهو الهرمون الذي يشعرنا بالجوع. ما يؤدي إلى إنقاص الوزن.

كوب واحد من الباذنجان الخام يحتوي على

20 سعرة حرارية، 0.8 غرام من البروتين، 4.82 غراما من الكربوهيدرات ، 0.15  جرام من الدهون و 2.5 جرام من الألياف الغذائية.  كوب واحد يجمع 10٪ من احتياجاتك من الألياف اليومية، 5٪ البوتاسيوم، 3٪ فيتامين C، 5٪ فيتامين B-6، 1٪ من الحديد، و 2٪ المغنيسيوم .

يحتوي الباذنجان أيضا على الانثوسيانين، والمركبات التي تنتمي إلى فئة المواد الكيميائية النباتية المعروفة باسم الفلافونويد التي تسهم في تلوين العديد من الفواكه والخضروات. في هذه الحالة، الانثوسيانين هي أصباغ  قابلة للذوبان في الماء والتي تعطي الباذنجان اللون الأرجواني.

قشور الباذنجان مليئة بالألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة. في الواقع، الفينول يقضي على الجذور الحرة .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *