الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد القسط الهندى

فوائد القسط الهندى

30

أعضاء وزوار مدونة مخمخة اليوم أقدم لكم الموضوع الشااااامل عن

فوائد القسط الهندي لا يمكن وصفها، نبات القسط الهندي هو قطعة من الخشب تشبه قليلا السواك، وله طعم شديد المرارة، وهو نبات معمر طويل القامة ينمو على الوديان العالية في منطقة كشمير الهندية. الجذر هو تقريباً بحجم الاصبع. هو معروف بانه مضاد حيوي طبيعي و علاج لأكثر من 70 مرض، وسوف نستعرض في هذه المقالة اهم فوائد القسط الهندي ومن المعروف انه قد اوصى به رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ويعتبر القسط الهندي مضاد حيوي طبيعي خارق لا يوجد له أي آثار جانبية. جذور نبات القسط هي مسكن، طارد للديدان، مضاد للالتهابات، مطهر، مثير للشهوة الجنسية، مدر للبول، مقشع و منشط .

بعض الوصفات والخلطات الطبيعية المحتوية على القسط:-

محتويات الصفحة [اظهر]

القسط الهندي لعلاج السل

تطحن وتخلط المكونات التالية بكميات متساوية :-

البذور السوداء ( حبة البركة).

نبات القسط.

الحناء.                                                               

الجرعة: ½  ملعقة صغيرة بعد الإفطار والعشاء مع الماء الفاتر.

القسط الهندي في علاج السحر او المس

قال صلى الله عليه وسلم : – (( عليكم هذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية يستعط به من العذرة ويُلد به من ذات الجنب )) متفق عليه. يعد القسط الهندي واحد من الامور الفعالة جداً للتخلص من السحور او العين والسحر مذكور بالقرآن لذلك اوصى به رسول الله صلى الله عليه وسلم، علاج السحر يتم عن طريق قراءة المعوذات واستخدام القسط الهندي. يمكن ايضاً التخلص من العين من خلال استنشاق البخار للقسط الهندي

يحتوي على بعض المواد الفعالة التي تطهر بدن المسحور من المواد السحرية الخبيثة ، وهناك عدة طرق ، نذكر منها :-

  1. قراءة أيات الرقية الشرعية على كوب ( ماء أو زيت الزيتون) مضاف له ملعقة من القسط الهندي المطحون.

  2. التبخير  بالقسط الهندي أثناء قراءة الرقية الشرعية عليه.

  3. خلط 7 ملاعق من مسحوق القسط الهندي مع لتر من الزيتون و يوضع على النار لمدة 7 دقائق، ثم يصفى و يترك ليبرد، و يتم دهن الجسم به.

يفضل دائماً التوجه الى طبيب نفسي او جسدي اذا لم تنفع هذه الطرق للتخلص من السحر.

القسط الهندي لعلاج التهاب الحلق والصدر

يساعد القسط الهندي في التخلص من الالتهابات بشكل عام ولكن اهمها التهابات الحلق والصدر اليكم هذه الوصفة لعلاج التهاب الحلق بواسطة القسط الهندي.

لالتهاب الحلق خلط عجينة مكونة من مسحوق جذور نبات القسط والعسل بكميات متساوية.

الجرعة  :- خذ ½  ملعقة صغيرة من هذه العجينة مرتين بعد وجبات الطعام ويوميا.

فوائد القسط الهندي في علاج الأكزيما و الصدفية

من المعروف ان الاكزيما ممكن ان تكون دائمة ولكن ليس مع القسط الهندي حيث يمكن علاج الاكريما بهذه الوصفة من القسط الهندي:

خلط 10 جم من مسحوق جذور نبات القسط والحبة السوداء أو حبة البركة مع العسل حتى يصبح مثل العجينة.

الجرعة :- تطبيق هذه العجينة على المنطقة المصابة في الاكزيما.

الربو والسعال

يعالج القسط الهندي الربو والسعال عن طريق هذه الوصفه من خليط القسط الهندي:

يتم خلط مسحوق نبات القسط مع كمية متساوية من العسل النقي.

الجرعة :-  تناول هذا المعجون كلما شعر الشخص بتعب ناتج عن الربو والسعال.

علاج البواسير بواسطة القسط الهندي

هناك عدة تجارب من عدة اعضاء في مواقع اخرى تبين انه تم علاج البواسير الخارجية بواسطة شرب القسط الهندي مع ماء زمزم لمدة ٦٠ يوم.

علاج الإسهال بواسطة القسط الهندي

يعتبر الاسهال من الامور المزعجة فعلاً لكن ليس اذا قمتِ باستعمال القسط الهندي للتخلص من هذه الافه:

خذ 30 غرام من مسحوق جذور نبات القسط.

10 غرام من الهيل .

320 غرام من الماء.

نقع جذور نبات القسط والهيل المسحوق في الماء.

الجرعة :-  يجب أن تعطي المريض ملعقة من هذه المضادات الحيوية الطبيعية كل ساعة.

البقع السوداء على الوجه

كما يساعد القسط الهندي في التخلص من البقع السوداء على الوجه وخاصة تحت العيون لما له من فوائد عظيمة باعطاء البشرة الصفاء والارتياح

عمل عجينة من مسحوق جذور نبات القسط مع العسل.

الجرعة :-  تطبق هذه العجينة على وجهك لمدة  ساعة.

الفوائد الصحية للقسط الهندي

مقشع و يعالج الربو

هو مقشع جيد ويعمل بشكل جيد لعلاج الربو والتهاب الشعب الهوائية ومشاكل في الجهاز التنفسي الأخرى. انه يريح أيضا القصيبات مما يسهل التنفس ويفتح الرئتين.

عسل

علاج مرض النقرس واورام الساركوما

 خصوصا في الاصبع الكبير حيث يعمل القسط الهندي على طرد الالتهابات والسموم ويعمل على علاج مرض النقرس بأذن الله، يجب استخدام كمادات الثلج كل ٢٠ دقيقة يخلط معها القسط الهندي، وبفضل خصائصه المضادة للاورام فهو يساعد جداً في التخلص من اورام الساركوما في العظام.

مدر للبول 

يعتبر القسط الهندي من اهم المواد المدرة للبول والتي تعمل على تنظيف الكلى والكبد من السموم  هو مدر للبول جيد جدا مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد للمياه.

تراكم المواد السمية

يساعد أيضا على التخلص من السموم في الجسم عن طريق طرد السموم خارج الجسم، لذلك من الممكن ان يشرب عصير القسط الهندي يوم بعد يوم للتخلص من سموم الجسم واعباء الحياة.

مشاكل الجهاز الهضمي 

يهدئ القسك العهندي الجهاز الهضمي ويساعد على التخلص من الغازات والإسهال كما تم ذكره، كما يعمل على التخلص من السرطان الخاص بالجهاز الهضمي وطرد الغازات والمشاكل.

القسط الهندي والايدز

لا ينصح بتاتاً لمرضى الايدز بأخذ القسط الهندي صباحاً لانه يعمل بشكل مضاد على ادوية علاج الايدز لذلك يجب الحذر وعدم استعمال القسط الهندي لأنه يعمل على تقوية الفايروس، ومايشاع من انه يحارب الفايروس هو خاطئ ويجب على مرضى الايدز تجنب استعماله بتاتاً، يوجد عدة تجارب من متعايشين استعملوا القسط الهندي وبعد الفحص ظهر ان الفايروس رجع مرة اخرى، تجنب استعماله اذا كنت مريض بالايدز.

القسط الهندي القدرة الجنسية

يحسن القسط الهندي من كمية  الحيونات المنوية وبالتالي يزيد من خصوبة الرجال، بالإضافة إلى أنه يقوي الرغبة الجنسية للرجال والنساء معاً لذا ينصح بالذين يعانون من قلة الحيوانات المنوية ويريدون زيادة كمية الحيوانات المنوية بإتباع نظام غذائي صحي بالاضافة الى جعل القسط الهندي جزء من النظام الغذائي.

كما يعالج القسط الهندي بعض الامراض المنقولة جنسياً مثل الثأليل الجنسية، وهي مرض يتم نقله جنسياً ولكن يفضل مراجعة الطبيب لوصل دواء حارق يوضع على الجلد للتخلص منها.

 

 القسط الهندي في تقوية المناعة وعلاج الحمى

 يخفض الحمى المرتبطة بنزلات البرد، ويعمل القسط الهندي كمهدئ طبيعي لمعظم انواع الحمى التي قد تصيب الانسان  كما اظهرت الدراسات بان القسط الهندي يزيد من خلايا الدم البيضاء و بالتالي يعزز المناعة.

فوائد القسط الهندي في علاج الصدفية

يحتوي على مضادات للالتهابات التي تساعد في الحد من التهاب المفاصل، والروماتيزم، ومشاكل الظهر، كما هناك الكثير من التجارب التي اثبتت ان القسط الهندي يستطيع علاج الصدفية وهي مرض وراثي مزمن يعتقد ان سببه الرئيسي هو التوتر او زيادة شرب الكحول، نحن نعلم ان معظم المصابين بالصدفية هو شيء وراثي، لذلك ينصح بالقسط الهندي لعلاج مرض الصدفية المزمن لكن يجب الصبر.

السيدة الحامل والقسط الهندي والرحم 

 هو منشط للرحم يستخدم بعد الولادة … و يساعد أيضا على تنظيم دورات الحيض و التخفيف من ألم الدورة. يساعد على تنظيم هرمونات الجسم خاصة الحليب و التبويض ، كما و يخلصك من مشاكل الجهاز التناسلي خاصة مشاكل تأخر الحمل و العقم.

فوائد القسط الهندي لصحة الشعر والجلد

يساعد على توازن انتاج الزهم في فروة الرأس، كما و يخلصك من بعض المشاكل مثل الجفاف، تساقط الشعر و التقصف.يجلب المزيد من الدم إلى سطح الجلد … ويساعد على تحسين و شفاء الجلد والبشرة. يساعد أيضا على تسريع شفاء الجروح الجلدية. واستخدم في الأدوية  الخاصة بالجلد .

يحتوي على قلويدات، الفلافونويد، والكربوهيدرات، وفلافونيدات، المركبات الفينولية، جليكوسيدات، العفص، والصابونين … وكلها قوية و مهمة تساعد في سرعة الشفاء.

القسط الهندي يحتوي على مضادات الأكسدة والمضادات الحيوية

يحتوي على الفينول وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحتوي على جليكوسيدات، الصابونين، وفلافونيدات. هو أيضا عشب مضاد حيوي يساعد في قتل التهابات المكورات العنقودية و البكتيريا.

القسط في علاج مشاكل الغدة الدرقية

تناول (ملعقة )  كمية متساوية من مسحوق القسط الهندي مع العسل يساعد على تنظيم و تنشيط افرازات الغدة الدرقية.  يتم تناوله في الصباح الباكر، فهو يساعد على علاج خمول الغدة الدرقية اذا تم تناوله صباحاً، كما يساعد على تنظيم نشاط الغدة الدرقية، ينصح به جداً لمن يعاني من مشاكل في الغدة الدرقية

الطب الصيني التقليدي 

يساعدك على التخلص من التهاب المعدة، الإسهال، المغص، ولعلاج حصوات المرارة.  وهو معروف جيدا بزيادة الحيوية في سن الشيخوخة.

 صحة اللثة

زيت القسط الهندي يساعدك على التخلص من تهيج و التهابات اللثة.

 الشيخوخة  ومستحضرات التجميل

هو عشبة جيدة لزيادة حيوية ونشاط الجسم في سن الشيخوخة. وفي كثير من الأحيان يؤخذ يوميا مع الكركم والعسل. يستخدم زيت القسط الهندي في مستحضرات التجميل لأن له صفات رائعة تساعد على شفاء الجلد و يزيد من نضارته.

يساعد على إنقاص الوزن

يساعد على حرق الدهون المتراكمة حول البطن و الخصر.

 الجرعة بشكل عام من القسط الهندي 

 معظم الناس نوصيهم بأخذ  ½  جرام إلى  غرام مرة واحدة في اليوم من مسحوق الجذر.

 الآثار الجانبية

  • يمنع تناوله اذا كنت حامل في الأشهر الأولى لانه يمكن أن يؤدي إلى حدوث تقلّصات .
  • لا يستخدم مع الإسبرين حتى لا يكون هناك زيادة في سيلان الدم.

استخداماته في بعض الدول فيديو عن القسط الهندي

  1. الصين :- ألم (المعدة)، مسكن، الربو، السرطان، طارد للريح، الكوليرا ، السعال، الإسهال، الجهاز الهضمي،وعسر الهضم، الطاقة، انخفاض ضغط الدم، ومبيدات الحشرات، الغثيان، تشنج، منبه، منشط، ورم (الرئة)، التهاب الطبلة، مبيد للفيروس
  2. دول العالم :- الربو، التهاب الشعب الهوائية، طارد للريح، مدر للبول، مقشع ، مسكن، منبه
  3. الهند :-  مطهر، مبيضات، مبيدات للفطريات، مثير للشهوة الجنسية، التبخير، ، عطور، شامبو، الجلد
  4. ماليزيا :- قد وجدت دراسات مختلفة أن القسط الهندي يمكن أن تستخدم لخفض مستويات السكر في الدم ، لعلاج التهاب الكبد ، لمحاربة الإجهاد ، وباعتباره مضاد للأكسدة . أيضا زيادة انقباضات الرحم ، كما عثر على كميات كبيرة من ديوسجينين (التي تستخدم لإنتاج هرمونات اصطناعية مثل هرمون البروجسترون).

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *