الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد زيت البقدونس

فوائد زيت البقدونس

42

أعضاء وزوار مدونة مخمخة اليوم أقدم لكم الموضوع الشااااامل عن زيت البقدونس

البقدونس من الأعشاب ذات الخصائص الطبية العالية. فهو غني في المغنيسيوم والكالسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم. وبالمثل، البقدونس يحتوي على مستويات عالية من البيتا كاروتين، فيتامين B12، فيتامين A، فيتامين C، وفيتامين ك و مصدر جيد للكالسيوم والحديد، والفولات.

وكنا قد نشرنا في مقالة سابقة عن فوائد تناول البقدونس، اما اليوم سوف نتحدث عن فوائد زيت البقدونس فهو يحتوي على الكثير من الخصائص الطبية التي تعالج الكثير من الامراض.

محتويات الصفحة [اظهر]

1. مضادات للميكروبات

زيت البقدونس له خصائص مضادة للميكروبات واسعة النطاق.  بعض المكونات الموجودة في زيت البقدونس يمكن أن تقتل الميكروبات وتمنع نموها .ولذلك، فإنه يمكن ان يعطي فعالية الحماية ضد العديد من الأمراض.

2. مكافحة التهاب المفاصل

 لروماتيزم و التهاب المفاصل نوعان من الأمراض التي تنتج عن سببين رئيسيين، وهما تراكم حمض اليوريك في العضلات والمفاصل، وكذلك إعاقة الدورة الدموية. و زيت البقدونس يحتوي على بعض الخصائص التي يمكن أن تساعدك في التخلص من هذه الأسباب. أولا وقبل كل شيء، هو إزالة السموم ، والذي يرجع إلى مدر للبول وخصائص الزيت المنشطة التي يمتلكها. في حين أن detoxifier يعمل على إزالة السموم من الجسم، وينقي الدم.  كما أنه يزيد من التبول، وكما نعلم جميعا، بان المواد السامة وغير المرغوب فيها من الجسم مثل الماء الزائد، الاملاح، وحمض اليوريك كلها نتخلص منها عن طريق البول. كما يحفز الزيت من تدفق الدم أو زيادة الدورة الدموية . ويساعد هذا بطريقتين. أولا، يسخن الجسم والثانية، فإنه لا يسمح لحمض اليوريك بان يتراكم في أي مكان ، وإعطاء الإغاثة من آلام التهاب المفاصل و النقرس .

3. مطهر

 الجروح وبعض الأعضاء الداخلية لينة وحساسة يمكن أن يحدث بها مشاكل بسبب الإصابة بالميكروبات. الخطر الأكبر عندما يكون الجرح من صدئ الحديد . تعفن الدم يجلب الألم مصحوبه بتقلصات و تشنجات، وحتى داء الكلب (إذا كان تطور الى الكزاز). العلاج يكمن في القضاء على الميكروبات وتثبيط نموها في المنطقة المتضررة، وهذا هو بالضبط ما يفعله زيت البقدونس يوقف الميكروبات من التكاثر .

4. طارد للريح

 الغازات الموجودة في الأمعاء يمكن أن تضعك في مواقف محرجة جدا، و خصوصًا عندما تبدأ بإصدار أصواتا غريبة. الوضع يزداد سوء عندما تبدأ هذه الغازات بالخروج امام أصدقائك. مشاكل مثل عسر الهضم، انتفاخ البطن ، والغثيان، والتقيؤ، الصداع ، آلام المعدة، وآلام في الصدر وارتفاع ضغط الدم وحتى مخاطر القلب (أحيانا الغازات يمكن أن تؤدي إلى أزمة قلبية أو أحيانا بنوبة قلبية يمكن أن يساء تفسيرها على أنها ألم من الغازات . ويمكن أن يتم التخلص من هذه الغازات عن طريق تناول بضع قطرات من هذا الزيت.

5. الجهاز الهضمي

 رائحة التوابل العشبية من هذا الزيت تعمل على زيادة الشهية و تسرع من عملية الهضم أيضا، عن طريق زيادة إفراز العصارات الهاضمة في المعدة. كما أنه يجعلك تشعر بالجوع، مما يساعد أيضا على هضم الطعام نفسيا بشكل أسرع.

6. إزالة السموم

زيت البقدونس يشجع على التخلص من السموم والمواد الأخرى غير المرغوب فيها من الجسم عن طريق البول وهذا يساعد على حمايتك من العديد من الأمراض التي ولدت نتيجة لتراكم هذه المواد غير المرغوب فيها في الجسم، مثل الروماتيزم والتهاب المفاصل و الدمامل ، والأمراض الجلدية وغيرها الكثير.

7. مدر للبول

 زيت البقدونس يزيد من وتيرة وكمية التبول. يمكن للمرء أن يتساءل كيف أكثر من التبول ؟ هذا هو واحد من أفضل الطرق لإزالة المواد غير المرغوب فيها من الجسم فإنه يزيل الماء غير المرغوب فيه و الأملاح والسموم مثل حمض اليوريك والدهون والملوثات والجراثيم من الجسم. عن طريق إزالة السموم وحمض اليوريك، فإنه يحميك من الأمراض مثل الروماتيزم والتهاب المفاصل والدمامل، والشامات، و حب الشباب . إزالة الماء والدهون يساعد على فقدان الوزن ويعطي الإغاثة إلى المرضى الذين يعانون من التورم الناتج عن انحباس المياه بجسمهم. إضافة إلى هذه الفوائد، يساعد زيت البقدونس على حمايتكم من الحصوات الكلوية والتهابات الجهاز البولي.

8. تنقية الدم

زيت البقدونس ينقي الدم. ويتم ذلك بطريقتين. أولا، عن طريق إزالة المواد غير المرغوب فيها من الدم وتنظيف الدم كونه detoxifier، وثانيا، من خلال مساعدة الأكسجين للوصول إلى الأنسجة، عن طريق تنشيط الدورة الدموية.

زيت البقدونس

9. الطمث

زيت البقدونس يحفز إفراز بعض الهرمونات مثل هرمون الاستروجين.  كما يعطي هذا الزيت التخفيف من المشاكل المرتبطة بالحيض، مثل المغص والألم والغثيان والتعب، والانزعاج. وتساعد هذه الهرمونات أيضا في إحداث البلوغ والنضج في النساء والحفاظ على الأعضاء التناسلية الخاصة بهم (مثل الرحم) في صحة جيدة.

10 يخفف من الحمى

detoxifier  و مضادات الميكروبات الموجودة في هذا الزيت تقلل من الحمى وذلك لانه يعمل على تنقية الدم، كما يمتلك خصائص إزالة السموم، وهذا يساعد على التخلص من كثير من الأمراض، بما في ذلك الحمى، والذي يحدث أحيانا بسبب زيادة في مستوى السموم في الدم .الحمى هو ردة فعل الجسم إلى أي تمرد غير طبيعي أو تغيير سلبي في الجسم . و بسبب خصائصه المضادة للجراثيم يمنع العدوى الميكروبية وهذا يساعد على التخلص من الحمى التي تسببها الجراثيم أو الفيروسات مثل الأنفلونزا و الحمى الصفراء والتيفوئيد، والملاريا.

11. ملين

زيت البقدونس يأتي مع خصائص ملينة تساعد على التخلص من الإمساك. لأنه يزيد من إفرازات العصارات المعدية ويسهل الحركة الهبوطية من الفضلات من خلال تحفيز حركة الأمعاء على نحو سلس.

12. منبه

 زيت البقدونس يحفز الأعصاب، والخلايا العصبية، والدورة الدموية والليمفاوية، والهضم والإخراج والآلية المناعية.

13. صحة المعدة

 زيت البقدونس مولد للطاقة في الجسم.  ويحافظ على التدفق السليم في العصارة المعدية ، و يحميها من الالتهابات ويساعد على التئام الجروح والقروح.

14. صحة الرحم

 زيت البقدونس يعمل على تعزيز إفرازات بعض الهرمونات مثل هرمون الاستروجين والبروجسترون. هذه الهرمونات الأنثوية تساعد في الحفاظ على صحة الرحم من خلال تنظيم الحيض وحمايتها من المشاكل الأخرى من مثل قرحة الرحم وجفافه.

15. علاج تساقط الشعر

يحتوي زيت البقدونس على العديد من الفيتامين والأحماض الدهنية التي تساعد في زيادة قوة فروة الرأس و بالتالي زيادة نمو الشعر و منع تساقطه، كل ما عليك فعله هو تطبيق زيت البقدونس على فروة الرأس لمدة 15 دقيقة مع عمل بعض التدليك لفروة الرأس ثم يشطف بالماء و الشامبو.

16 بشرة نضرة

ينصح بدهن الوجه مرة واحدة باليوم بهذ الزيت حتى تحصلي على بشرة نضرة و خالية من الشوائب، كما يساعد على تبيض البشرة.

** يجب على الرجال الذين يرغبون في خفض مستويات الكولسترول تناول الكثير من الخضروات والفواكه ومنتجات الحبوب الكاملة جنبا إلى جنب مع الثوم والبقدونس وهذا سوف يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم مع زيادة الكولسترول الجيد. الكزبرة والبقدونس أيضا علاجات طبيعية لعدم القدرة على الانتصاب. تناول ملعقة كبيرة من الكزبرة المفرومة وخليط البقدونس خلال كل وجبة.

 يستخدم البقدونس وبذوره أيضا كمنشط جنسي. بذور البقدونس يحفز الغدد الجنسية؛ وبالتالي، زيادة الرغبة الجنسية والفحولة. وعلاوة على ذلك، بذور البقدونس تثير الخصوبة وتمنع الإدمان على الكحول.

فوائد أخرى

 يمكن ان يكون فعال في علاج العديد من المشاكل الأخرى مثل تمزق الأوعية الدموية، السيلوليت، وعرق النسا، والمغص، والبواسير،انقطاع الطمث ، والتهاب المثانة، وفقدان الرغبة الجنسية.

ملاحظة مهمة :- يجب ان لا تستخدمه السيده الحامل لإنه يسبب الإجهاض.

بقدونس

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *