الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الدموع

فوائد الدموع

44

أعضاء وزوار مدونة مخمخة اليوم أقدم لكم الموضوع الشااااامل عن الدموع

البكاء هو استجابة عاطفية طبيعية لمشاعر معينة، ناتجة عن الحزن والأذى. شارون مارتن ، طبيب نفسي مرخص في عيادة خاصة في سان خوسيه، كاليفورنيا، يقول بإنه يشجع البكاء لأنه يطهر الطاقة السلبية، ويسمح للطاقة الإيجابية أن تمتلئ و يقول بإن هناك العديد من المزايا لوجود الدموع.   أحيانا الناس يشعرون بالحرج أو الخجل من البكاء، وخاصة في الأماكن العامة.

ولكن بعد معرفة فوائد البكاء سوف تغيرون رأيكم :-

محتويات الصفحة [اظهر]

1. التخلص من السموم

البكاء لا يطهرنا فقط عقليا، فإنه يمكن تطهير الجسم لدينا أيضا. الدموع التي تنتج عن الإجهاد تساعد الجسم على التخلص من المواد الكيميائية التي تؤدي إلى زيادة الكورتيزول، هرمون الإجهاد. و الدراسة التي أجراها الدكتور وليام فراي الثاني، والكيمياء الحيوية ومدير معامل أبحاث الطب النفسي في المركز الطبي سانت بول رامزي، وجدت مثل عمليات خارجية الإفراز الأخرى، بما في ذلك الزفير، والتبول، والتعرق، وطرح المواد السامة من الجسم عندما نبكي. العديد من المواد الكيميائية الموجودة في البكاء العاطفي مثل البرولاكتين البروتين ، وإندورفين يسين-إنكيفالين، مما يقلل من الألم.

2. قتل البكتيريا

الدموع يمكن أيضا أن يكون وسيلة جيدة لقتل البكتيريا. الدموع تحتوي على الليزوزيم السائل – الذي وجد أيضا في حليب الأم، السائل المنوي، والمخاط واللعاب – الذي يمكن أن تقتل من 90 إلى 95 في المئة من جميع البكتيريا في غضون خمس إلى 10 دقائق.  وفقًا لدراسة نشرت في مجلة الميكروبيولوجيا الغذائية وجدت أن الدموع لديها مثل هذه القوى المضادة للجراثيم التي يمكن أن تحمي حتى ضد التلويث المتعمد من الجمرة الخبيثة. الليزوزيم يمكن أن يقتل بعض أنواع البكتيريا عن طريق تدمير جدران الخلايا البكتيريا – القشرة الخارجية الصلبة التي توفر الحماية.

3. يحسن الرؤية

الدموع التي تنزل من الغدة الدمعية، يمكن أن تمسح فعليا رؤيتنا. عندما تكون أغشية العيون جافة، قد يصبح لدينا البصر ضبابية قليلا. الدموع تنظف سطح العين، ويقول المعهد الوطني للعيون ان الدوع تحافظ على العيون رطبة  و تغسلها من الغبار والحطام. البكاء أيضا يمنع جفاف الأغشية المخاطية المختلفة.

4. يحسن المزاج

يمكن للدموع رفع الحالة المزاجية لدينا و تخلصنا من الاكتئاب.  وفقا لدراسة نشرت من جامعة جنوب فلوريدا وجدت بإن البكاء يمكن أن يكون مهدئا للنفس ورفع الحالة المزاجية ، أي انها مضادة للاكتئاب. سفك الدموع يحسن مزاج ما يقرب من 90 في المئة مقارنة مع ثمانية في المئة أفادوا البكاء جعلهم يشعرون أسوأ.

5. يخفف الإجهاد

الدموع يمكن أن توفر شعورا بالارتياح، حتى لو ظروفنا لا تزال هي نفسها. ومن المعروف بإن البكاء يطلق هرمونات التوتر أو السموم من الجسم، ونتيجة لذلك، يقلل من التوتر. يعتقد مارتن أن البكاء هو بديل صحي.  البكاء هو وسيلة آمنة وفعالة للتعامل مع الإجهاد”، قال أيضًا إنه يوفر الإفراج العاطفي من المشاعر المكبوتة السلبية والضغوط.

لماذا تبكي النساء أكثر من الرجال ؟

“تشير الأبحاث الحديثة إلى أن هرمون التستوستيرون قد يمنع الرجال من البكاء ، وبالتالي يبكي الرجال أقل. لكن مستويات التستوستيرون تنخفض كلما كبر سن الرجال، والتي قد تكون السبب في أننا نلاحظ أن بعض الرجال يبكون أكثر في كثير من الأحيان كلما تقدموا في السن.

انواع الدموع

صدقوا أو لا تصدقوا، هناك أشخاص يدرسون الدموع . وقد وجدوا هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الدموع :-

النوع الأول :- هو ما يسمونه الدموع القاعدية،  وهذه هي الدموع التي تبقي العيون آمنة من الإصابة في كل وقت.

النوع الثاني :- الدموع الانعكاسية. وهذه هي الدموع التي تشكل عند تقطيع البصل أو إذا كان هناك شيء يحصل في عينيك. أنها تخدم الغرض من شطف العينين.

النوع الثالث :- الدموع العاطفية، ويقول الخبراء ان الدموع العاطفية تحتوي على هرمونات وبروتينات غير موجودة في الدموع القاعدية أو الانعكاسية. وأولئك الذين يدرسون الدموع يدعون أن قمع الدموع العاطفية سيئة للصحة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *