الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد قشر الليمون

فوائد قشر الليمون

50

أعضاء وزوار مدونة مخمخة اليوم أقدم لكم الموضوع الشااااامل عن قشر الليمون

تحتوي قشور الليمون على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والألياف، الكالسيوم ،البوتاسيوم، وفيتامين C، و عندما ترمي هذه القشور تكون قد خسرت الكثير من الفوائد الصحية، فيمكنك استخدامها في الكثير من الأمراض مثل :-

تقلل نسبة الكوليسترول :- مفيد في خفض مستويات الكولسترول في الجسم مما يؤدي إلى الحفاظ على صحة القلب ويرجع ذلك إلى وجود مركبات الفلافونويد البوليفينول في قشور الليمون .

يحافظ على صحة الفم :- قشور الليمون غنية في حمض الستريك الذي يساعد في التستر على نقص فيتامين C  ويساعد في مكافحة بعض المشاكل الصحية مثل نزيف والتهاب اللثة.

صحة القلب :- وجود البوتاسيوم في قشور الليمون يساعد في الحفاظ على ضغط  الدم في الجسم. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد أيضا في الوقاية من أمراض القلب والنوبات القلبية ومرض السكري.

فقدان الوزن :- قشور الليمون تساعد في تعزيز فقدان الوزن لانها تحتوي على مكونات تعرف باسم البكتين، وهي المسؤولة عن تعزيز فقدان الوزن في الجسم.

يمنع السرطان :- تستخدم قشور الليمون أيضا في الوقاية والعلاج من السرطان لانه يحتوي على Q40 salvestrol  والليمونين، والتي تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية الموجودة في الجسم.

تطهير الجسم :- تحتوي القشور على بيوفلافونويدس الحمضيات التي تساعد في القضاء على العناصر السامة الموجودة في الجسم.

صحة البشرة :- قشور الليمون تساعد في منع ومكافحة مشاكل البشرة مثل التجاعيد، حب الشباب، والبقع الداكنة . الجذور الحرة تلعب دورًا مهما في هذه العملية، كما و تحتوي هذه القشور على المواد المضادة للأكسدة والتي تميل إلى إزالة السموم من البشرة إلى حد كبير جدًا.

البشرة

استخدامات منزلية رائعة لقشور الليمون

  1. التخلص من الحشرات و النمل :– ضع شرائح صغيرة من قشر الليمون على العتبات، النوافذ ومداخل الابواب، أو بالقرب من الشقوق أو الثقوب حيث يختبئون النمل أو الآفات، وهي أيضا فعالة ضد الصراصير والبراغيث.

  2. رائحة الثلاجة :- ضع قشر الليمون بداخل الثلاجة لامتصاص الروائح الكريهة وجلب رائحة منعشة .

  3. سلة القمامة :- رمي عدد قليل من قشور الليمون في الجزء السفلي من السلة وهذا سوف يساعد أيضا على امتصاص الروائح وإبقاء الأمور تحت السيطرة.

  4. تنظيف غلاية الشاي :- لتنظيف الرواسب المعدنية في غلاية الشاي : ملء الغلاية بالماء وإضافة عدد قليل من شرائح قشر الليمون، وجعله يغلي ثم إيقاف الحرارة و نتركه لمدة ساعة، و يشطف بعدها بالماء.

  5. لتنظيف وعاء القهوة الخاص بك : كل ما عليك هو إضافة قشور الليمون مع بعض الثلج والملح ثم ضعه على النار لمدة دقيقة أو اثنتين و يشطف بعدها بالماء.

  6. تنظيف لوح التقطيع :- يتم فرك لوح تقطيع الخضار أو اللحوم بالليمون أو قشوره لبضع دقائق ثم يشطف بالماء، وهذا سوف يقضي على الجراثيم الموجودة على هذه الأسطح بسبب الحموضة الطبيعية والخصائص المضادة للجراثيم الموجودة بداخل القشور.

  7. غسالة الصحون :- اضافة قشور الليمون لغسالة الصحون بين الحين والآخر للمساعدة في شطف وأزالة الرائحة الكريهة منها.

  8. تنظيف الميكروويف :- إضافة قشور الليمون إلى وعاء الميكروويف مع القليل من الماء ثم يتم تشغيله لمدة خمس دقائق، والسماح للماء يغلي والبخار يتكاثف على الجدران ، ثم امسح المكيروويف بقطعة من القماش.

  9. التخلص من بقع الصدأ :- يرش ملح البحر على المعدن، ومن ثم استخدام قشر الليمون لفرك الاوساخ او البقع.

حقائق غذائية عن قشر الليمون

العناصر الغذائية

6 جرام من القشور

سعرات حراريه

3

إجمالي الدهون

 0.02 غرام

الدهون المشبعة

0

كولسترول

0

صوديوم

  0.36 ملليغرام

بوتاسيوم

 9.6 ملليغرام

الكربوهيدرات الكلية

 0.96 غرام

السكريات

0.25 غرام

الألياف الغذائية

  0.64 غرام

بروتين

  0.09 غرام

فيتامين أ

 3 وحدة دولية

فيتامين سي

 7.74 ملليغرام

الكلسيوم

 8.04 ملليغرام

حديد

 0.05 ملليغرام

كل 100 غرام من قشر الليمون يحتوي على :-

  • 134 ملليغرام من الكالسيوم.

  • 160 ملليغرام من البوتاسيوم.

  • 129 ملليغرام من فيتامين C.

  • 10.6 غرامًا من الألياف.

الليمون

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *