الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الزبيب

فوائد الزبيب

52

أعضاء وزوار مدونة مخمخة اليوم أقدم لكم الموضوع الشااااامل عن الزبيب

يتم الحصول على الزبيب من خلال تجفيف العنب  ، إما في الشمس أو في مجففات خاصة، الأمر الذي يجعل العنب يبدو مثل الأحجار الكريمة ذهبية اللون، خضراء أو سوداء.

وفيما يلي أهم الفوائد الصحية و الجمالية لتناول الزبيب

1. يساعد في الهضم

يحتوي على الألياف التي تبدأ في الانتفاخ في وجود الماء وهذا يعطي تأثير ملين للمعدة و يساعد في تخفيف الإمساك ، كما يحافظ على حركة الأمعاء العادية و الألياف تساعد على طرد السموم والفضلات من الجسم.

2. تقليل الحموضة

 يحتوي على مستويات جيدة من البوتاسيوم والمغنيسيوم  وهذه تساعد على تقليل الحموضة و إزالة السموم من الجسم، والوقاية من بعض الأمراض مثل التهاب المفاصل، النقرس، حصوات الكلى و أمراض القلب .

التقليل من فقر الدم

 يحتوي على كمية جيدة من الفيتامينات والحديد و ب المركب و التي تساعد في علاج فقر الدم، و  النحاس في الزبيب يساعد أيضا في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

3. الوقاية من السرطان

 يحتوي على مضاد للأكسدة يدعى cateching التي تساعد في حماية الجسم ضد نشاط الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب الأورام وسرطان القولون .

4. علاج الإلتهابات

 يحتوي على المغذيات النباتية  polyphenolicو خصائص مضادة للجراثيم التي تساعد على انخفاض خطر الإصابة بالحمى و تقتل البكتيريا. وبالتالي، تناول الزبيب يوميًا يمكن أن يقيكم من الامراض و يبقيكم بصحة جيدة.

5. الحد من الضعف الجنسي

 تناول الزبيب جيد لحياتك الجنسية. الزبيب بحتوي على أحماض أمينية  تدعى ارجينين الذي يزيد الرغبة الجنسية ويدفع الإثارة. انه لامر جيد بالنسبة للرجال، ويستخدم لعلاج ضعف الانتصاب . تذكر التقاليد الهندية و التي يتم إعطاء العريس و العروس كوب من الحليب المغلي مع الزبيب والزعفران.

فوائد

6. صحة العيون

غني في المغذيات النباتية polyphenolic وهي مضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على نطرك قويًا.  المواد المضادة للاكسدة في الزبيب تساعد في حماية العينين عن طريق الحد من عمل الجذور الحرة التي تضعف الرؤية وتسبب ضمور العضلات ، كما ويحتوي أيضًا على فيتامين (أ)، بيتا كاروتين وA-كاروتينويد  و كلها جيدة للعيون.

7. العناية بالأسنان

يحتوي الزبيب على حامض أوليانوليك الذي يعد واحد من المواد الكيميائية النباتية الضروري للحفاظ على أسنانك من التسوس و يمنع من تكسر الأسنان . الزبيب يمنع نمو البكتيريا في الفم ، و تحتوي على الكالسيوم بكميات جيدة.  البورون الموجود في الزبيب يساعد على التخلص من تراكم الجراثيم بداخل الفم.

8. زيادة الوزن

 الزبيب غني في سكر الفواكه والجلوكوز ويعطيك الكثير من الطاقة و سوف يساعد على اكتساب الوزن دون تراكم الكولسترول السيئ .

صحة العظام

 يحتوي الزبيب أيضًا على كميات جيدة من الكالسيوم وهو أمر جيد لصحة العظام، و  يساعدك في التخلص من التهاب المفاصل والنقرس.

9. صحة البشرة

على عكس الكريمات الموضعية فهو يحمي الجلد من الداخل ، و معبأ بالفينول وهو من مضادات الاكسدة التي تمنع الجذور الحرة من إتلاف خلايا الجلد، والكولاجين والإيلاستين. وهذا يساعد على تأخير ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة والعيوب.

يساعد الزبيب أيضا على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس  . المواد الكيميائية النباتية فيه تحمي خلايا الجلد من الأضرار الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس. الأحماض الأمينية في الزبيب تساعد في تجديد الجلد وتشكل حاجزا واقيا ضد أضرار أشعة الشمس. وهذا مفيد للوقاية من سرطان الجلد.

10. صحة الشعر

  •  الزبيب يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C الذي يسهل امتصاص المعادن ويوفر التغذية. هذا يساعد في الحفاظ على اللون الطبيعي للشعر.

  • تناول حفنة من الزبيب يوميًا من شأنه أن يعزز الأوعية الدموية. وهذا، بدوره، يقلل من القشرة والحكة في فروة الرأس.. الريسفيراترول في الزبيب يمنع التهاب فروة الرأس و تساقط الشعر.

طريقة التخزين

يحفظ الزبيب في مكان بارد وجاف و يبقى طازجًا لأكثر من شهرين إذا تم حفظها في وعاء محكم، ويمكنك تخزينه في الثلاجة حتى يبقى طازجًا لفترة أطول.

الزبيب

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *