الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الاستحمام بالماء الساخن

فوائد الاستحمام بالماء الساخن

57

أعضاء وزوار مدونة مخمخة اليوم أقدم لكم الموضوع الشااااامل عن الاستحمام بالماء الساخن

نحتار في بعض الأحيان باستخدام الماء الساخن أم الماء الفاتر او البارد في الإستحمام، ولكل منهم فوائد خاصة فيه، و كل شخص يرتاح لدرجة حرارة معينة لماء الإستحمام.

محتويات الصفحة [اظهر]

و اليوم سوف نقدم لكم فوائد الإستحمام بالماء الساخن 

تحسين الدورة الدموية

الإستحمام او نقع الجسم بالماء الساخن يساعد في تحسين الدورة الدموية و زيادة قدرة القلب على ضخ الدم و يجعله يعمل بشكل أسرع و أقوى، كما يعالج و يخفف من آلام العضلات و خاصة الرقبة بسبب زيادة تدفق الدم بالأوعية.

النوم بهدوء

الإستحمام بالماء الساخن يزيد من حرارة الجسم ويريح العضلات.  واسترخاء العضلات لا يساعدنا على الاسترخاء جسديًا فقط بل ذهنيا، وكثير منا بحاجة إلى راحة البال في نهاية اليوم، و يجعل جسمك بحالة من الاسترخاء و الهدوء و هكذا تكون مستعد للنوم.

خفض ضغط الدم

أظهرت دراسة حديثة أن نقع الجسم بالماء الساخن يستطيع خفض ضغط الدم . و هو نظام رائع لمن يعاني من أمراض القلب .

إذا كان لديك مرض بالقلب عليك استشارة الطبيب قبل استخدام الماء الساخن و ذلك لانه يزيد من عدد دقات القلب.

فقدان الوزن

أشارت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وقاموا بالاستحمام ونقع أنفسهم بالماء الساخن على أساس منتظم قادرين على خفض مستويات السكر والجلوكوز في الدم.  و وجدت الدراسة أن الجلوس في حمام ساخن لمدة 15-20 دقيقة، 6 أيام في الأسبوع، قد ينقص من وزن الجسم 2 كيلو شهريًا.

تنظيف البشرة

يؤدي الماء الساخن للتعرق الذي ينظف الجلد و يفتح المسام التي تتخلص من بقايا الغبار و المكياج العالق بداخلها و الذي يسبب ظهور الرؤوس السوداء.

تخفيف الصداع

السبب الرئيسي للشعور بالصداع هو ضيق الأوعية الدموية في الرأس، و الماء الساخن يساعد على توسيعها و تخفيف الضغط منها، الذي يؤدي للشعور بان الألم قد أختفى بعد الإستحمام.

الحد من التعب

الحياة مليئة بالأحداث المجهدة، والحمام الساخن يمكن أن يكون ذلك الكتف الذي تحتاج إلى البكاء عليه، و الإستحمام بالماء الساخن هو وسيلة رائعة للحد من القلق اليومي و يزيد الحالة الفيزيائية للجسم والذي يحد من مستويات القلق.

التخلص من بعض الأمراض

البخار الساخن سوف يخلصك من البلغم العالق بمنطقة الحلق و الذي يؤدي إلى السعال، كما و يخفف من أعراض الإنفلونزا.

تعرق

ترطيب الجلد

الماء الدافىء يترك البشرة رطبة لمدة أطول، و ذلك عن طريق منع تكون الشقوق الصغيرة التي غالبًا ما تظهر عندما يحدث جفاف للبشرة.

التخلص من الصدفية

 أخذ حمام دافئ مع وضع ملعقتين من زيت الزيتون أو جوز الهند يمكن أن يساعد في تخفيف حكة الجلد الناجمة عن الصدفية  ، فالزيوت ترطب و تساعد في إزالة القشور وتجعل بشرتك أقل عرضة للإصابة.التخلص من الصدفية

مرض السكري

وفقًا لدراسة نشرت في مجلة نيو انغلاند جورنال اوف ميديسين، أظهرت أن مرضى السكري الذين ينقعون انفسهم في حوض استحمام المليء بالماء الساخن لمدة نصف ساعة يمكن أن يقلل من مستويات السكر في الدم لديهم بنحو 13 في المائة ،الذي يساعد في تدفق الدم.

تقوية المناعة

تظهر أحدث البحوث أن الحمامات الساخنة تبعد عنك الضغوط، ويمكن أيضًا أن تلعب دورًا هامًا في تعزيز الجهاز المناعي، ويساعد في التخلص من الأمراض الجلدية مثل الأكزيما وحتى تخفيف بعض الاضطرابات الصحية الخطيرة.

ملاحظات هامة

  • لا تنقع نفسك لأكثر من 15-20 دقيقة في كل مرة.

  • إذا كان لديك مرض في القلب، عليك التشاور مع طبيبك حول أخذ الحمامات الساخنة.

  • لا ننصح النساء الحوامل بأخذ الحمامات الساخنة.

ماء ساخن

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *