الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد جوزة الطيب

فوائد جوزة الطيب

61

أعضاء وزوار مدونة مخمخة اليوم أقدم لكم الموضوع الشااااامل عن

زيت جوزة الطيب 
تنمو شجرة جوزة الطيب في المناطق الاستوائية، ويبلغ ارتفاعها نحو عشرة امتار، وهي ذات شكل يشبه شجرة الاجاص، ولا تطرح الثمار الا بعد السنة الثامنة من عمرها. وتنضج هذه الثمار بعد ثمانية اشهر من الإزهار، وتجنى عندما تبدأ بالتفتح.
زيت جوز

ما هي زيت جوزة الطيب

يتم الحصول على زيت جوزة الطيب من بخار تقطير حبات المجففة من البذور الناضجة من جوزة الطيب. هذه الفاكهة هي أصلية في جزيرة الملوك، المعروف أيضا باسم جزر التوابل، وتزرع أيضا في جاوة (إندونيسيا)، بينانغ (ماليزيا.

تم استخدام الزيت العطري من جوزة الطيب من قبل مختلف الحضارات: استعمله هنود للمساعدة في علاج المشاكل المعوية، بينما استخدمه المصريون لتحنيط الموتى. خلال العصر الإليزابيثي، وكان يعتقد لزيت جوزة الطيب أن تكون فعالة ضد الطاعون واكتسب شعبية لبيرة ولكن مع سعر غالي.

ويستخدم زيت جوزة الطيب أيضا في الممارسات الايورفيدا، وذلك أساسا لعلاج الحمى، ومشاكل في الجهاز التنفسي، والصداع، والهضمي واليوم، يتم إضافة الزيت العطري إلى الصابون والشموع، ومنتجات طب الأسنان، والعناية الشخصية.

زيت جوزة الطيب لديه قائمة طويلة من الاستخدامات منها:

  • علاج لرائحة الفم الكريهة
    breath

يستعمل زيت جوز الطيب كغرغرة للفم، يساعد على القضاء على الرائحة الفم الكريهة ويساعد على التخلص من السموم من الامعاء الخاصة بك التي تسبب بالرائحة الفم الكريهة. ويستخدم زيت جوزة الطيب لعلاج اوجاع الاسنان. يتم وضع قطرات من الزيت العطري على القطن ونضعها على اللثة حول السن المصاب.

طبيًا، جوزة الطيب لها خصائص مضادة للجراثيم قوية. وهي فعالة في قتل عدد من البكتيريا المسببة للتجويف في الفم.

  • يستخدم كزيت للتدليك
    مساج

عند استخدام زيت جوزة الطيب في التدليك فهو يساعد على التخفيف من الام العضلات ، والتورم والالتهاب ويعمل على تعزيز الدورة الدموية ، ويمكن استخدام زيت جوزة الطيب كمسكن طبيعي لألام الحيض .

  • المساعدة على النوم جيدا

زيت جوزة الطيب يعمل كمسكن ومهدئ ،و يعمل على تخفيف حده التوتر ويساعد على النوم .

  • منبه

زيت جوز الطيب يمكن أن يساعد في إزالة الإرهاق وعلاج الأعراض المرتبطة بالقلق. ويمكن أيضا أن يعزز من تركيزك.

  • إزالة السموم

هذا الزيت يساعد على إزالة السموم من الكبد والكلى، وكذلك يساعد على أذابه حصى الكلى، وحمض اليوريك.

  • توابل للطعام
    بهارات

    يستخدم زيت جوز الطيب بشعبية كبيرة كاحد التوابل وغالبا ما تستخدم في اغراض الطهي مثل اضافتها الى اطباق البطاطس واللحوم .

  • علاج الغثيان

يساعد زيت جوز الطيب على علاج الغثيان والتهاب المعدة والامعاء والاسهال المزمن وعسر الهضم وذلك بخلط قطرات من الزيت جوزة الطيب مع العسل.

  • في الطب الصيني، ويستخدم لعلاج الضعف الجنسي وأمراض الكبد.

  • العناية بالبشرة:
    صداع

    إذا كانت العناية بالبشرة هي واحدة من أولوياتك فإنك قد ترغبين في دمج جوزة الطيب إلى النظام الخاص بك. جوزة الطيب يمكن أن تجعل الجلد أكثر سلاسة وأكثر صحة من خلال مساعدتك في علاج العديد من مشاكل الجلد. وفرك خليط من مسحوق جوزة الطيب ومسحوق العدس البرتقالي يمكن أن تساعدك على إزالة الرؤوس السوداء، وهو نوع من حب الشباب يتميز بانسداد المسام بسبب تراكم الزيت الزائد وخلايا الجلد الميتة.

وإذا كنت تعاني من علامات حب الشباب، يمكن لجوزة الطيب أيضا أن تساعد في جعل الندوب  أقل وضوحًا. ما عليك القيام به هو خلط بعض من مسحوق جوزة الطيب مع بعض العسل لعمل عجينة، ثم وضعها على  علامات حب الشباب.

  • منشط للدماغ:

يعمل زيت جوز الهند على زيادة نشاط الدماغ ويساعد على تقليل الاجهاد والارهاق العقلي ويعد علاج جيد للقلق والاكتئاب .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *