الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الأفوكادو للحامل

فوائد الأفوكادو للحامل

10

إذا عرفتي سيدتي فوائد الأفوكادو للحامل ستحرصين على إدراجها دائما في طعامك أوقات حملك، حيث إن فترة الحمل من الفترات الحرجة في حياة المرأة التي يجب فيها الإهتمام بصحتها وتناول وجبات متوازنة، وإضافة الأفوكادو هي أحدى الأساليب التي يمكنك بها زيادة القيمة الغذائية لطعامك بجانب المذاق اللذيذ .

فوائد الأفوكادو للحامل

تلك الثمرة الفاخرة أحد الفواكه المسماة بفواكه الزبدة من أكثر الفواكه الغنية بفوائدها الصحية علي وجه الأرض من حيث المعادن والمواد المضادة للأكسدة والألياف والفيتامينات تجعل لها فوائد لا تُعد ولا تحصى خلال فترة الحمل. من المعروف أن الجسم يحتاج إلى زيادة السعرات الحرارية أثناء الحمل والرضاعة والأفوكادو يمنحك تلك السعرات بسهولة , كما يعتبر علاجا فعالا لغثيان الصباح لدى السيدات الحوامل .

فوائد الأفوكادو للحامل :

1- مصدر مذهل لحمض الفوليك
يحتاج الجنين إلى حمض الفوليك كي يكتمل نمو أعضاؤه ,ونقص حمض الفوليك يؤدي إلى حدوث تشوهات بالعظم لدي الطفل كما يمنع حدوث مشاكل في الجهاز العصبي وثمار الأفوكادو غنية بحمض الفوليك حيث يحتوي نصف كوب من شرائح الأفوكادو المقطعة على 59 ميكروجرام من حمض فوليك .

ومن المعروف أن حمض الفوليك يعمل أيضا على الوقاية من المضاعفات الشائعة أثناء الحمل مثل الإكتئاب، والخمول، وفقر الدم، والأرق، وتقلب المزاج وتسمم الحمل. وبالتالي يمكنك الحفاظ على صحتك وصحة جنينك في فترة الحمل مع حمض الفوليك.

2- الكالسيوم
الأفوكادو ثمرة غنية بالكالسيوم، وفي فترة الحمل ترتفع الحاجة إلى الكالسيوم كثيرًا حيث يستهلك الجنين عنصر الكالسيوم في نمو العظام، والأفوكادو يؤمن لك احتياجك من عنصر الكالسيوم.

3- غنية بالفيتامينات
يعتبر الأفوكادو مخزن للفيتامينات مثل سي وهـ وك وب1 وب2 وب6، ولهذه الفيتامينات أهمية عظيمة للأم والطفل وهناك إدعاء قوي بقدرة الأفوكادو على مقاومة غثيان الصباح بسبب احتواءه على فيتامين ب6.

4- تمنع فقر الدم
من المعروف أن نقص عنصر الحديد يسبب إصابة الحامل بفقر الدم أو الانيميا، وجدير بالذكر أن شريحة واحدة من الأفوكادو تقي من الإصابة بهذا المرض بفضل وجود عنصر الحديد في الأفوكادو.

5- يساعد في عملية الهضم
تعاني السيدات الحوامل من مشاكل الهضم مثل الانتفاخ والإمساك خلال شهور الحمل التسعة ؟ والأفوكادو أحد الفواكه الغنية بالألياف اللازمة لهضم الطعام بطريقة صحيحة لذا ننصحك بتناول الأفوكادو أثناء الحمل لتسهيل حركة الأمعاء.

6- مصدر ممتاز للدهون الصحية
الحامل تحتاج لزيادة وزنها أثناء الحمل ولكن بطريقة صحية والأطعمة السريعة لا تقدم لك سوى الدهون صعبة الحرق لكن الفواكه الزبدية مثل الأفوكادو تمدك بالسعرات الحرارية والدهون أحادية التشبع

  • كل 3-5 أوقية من الأفوكادو تحتوي علي 177 سعر حراري

  • والدهون المشبعة تساعد في تطور بناء الخلية مثل أغشية الجنين فمع نمو الطفل تتكون ملايين من الخلايا الجديدة التي تحتاج إلى غشاء من هذه الدهون .

7- تساعد في امتصاص المواد الغذائية
الأفوكادو لا يقدم لك الكثير من المواد الغذائية فحسب بل يساعد على امتصاصها من المصادر الأخرى أيضا ,وقد أظهرت الأبحاث أن استهلاك تلك الفواكه الزبدية يساعد في تحسين امتصاص الجنين للكاروتين.

8- غنية بالمعادن
كما يحتوي الأفوكادو أيضا على الفوسفور والكالسيوم والماغنسيوم والحديد والنياسين ذات الفوائد المعروفة أثناء فترة الحمل.

9- تساعد على تطور نمو مخ الجنين
كوب من الأفوكادو يحتوي علي 22 ملجم من مادة الكولين التي تعمل علي تحسين نمو المخ والأعصاب عند الجنين.

10- تخفيف تشجنات الساقين
تشجنات الساقين أمر شائع عند السيدات الحوامل والأفوكادو غني بعنصر البوتاسيوم الذي يساعد علي تخفيف تلك المشكلة .

11- الحفاظ على توازن الكوليسترول والسكر بالجسم
تناول الأفوكادو بانتظام يساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول والسكر بالدم لذلك يشكل الأفوكادو جزءًا هامًا من كل الحميات الغذائية.

طرق الأستفادة من فوائد الأفوكادو للحامل

يمكنك تناول الأفوكادو بأكثر من طريقة :

-اضف كوبًا من الأفوكادو إلى السلاطة .
-الأفوكادو والجريب فروت وشرائح البصل والسبانخ يصنعون معا سلاطة ذات فوائذ غذائية قيمة .
– يمكنك وضع الأفوكادو المهروس مع الثوم وعصير الليمون و الحبوب للحصول على وجبة متكاملة العناصر.

محاذير تناول الأفوكادو أثناء الحمل
الأفوكادو من الأطعمة الآمنة في فترة الحمل لكن إن كانت لديك حساسية تجاهه لا تتناوليه
اغسله جيدًا قبل الأكل للحد من مخاطر التلوث إذا كنت لا تريدين زيادة الوزن كثيرًا اكتفِ بالقليل منه كما يجب عليك الانتباه للنقاط التالية:

إذا كنتِ تعاني من حساسية تجاه اللاتكس ففاكهة مثل الأفوكادو والموز يجب أن تمتنع عنها.اهتمِ بتناول الطعام الصحي أكثر من الاهتمام بزيادة كمية الطعام فقط، فيجب الأخذ بعين الاعتبار دائمًا نوعيات الطعام التي تأكليها وليس كميتها فقط فالاهتمام باتباع نظام صحي يقدم المواد الغذائية اللازمة يساعد علي نمو وتطور الجنين .
إذا كنت تعاني من فقدان الشهية والغثيان أو الدوخة فهذا أمر طبيعي أثناء الحمل ومن الضروري أن تتناقشي مع طبيبك حول نظامك الغذائي في فترة الحمل.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *