الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الزعفران

فوائد الزعفران

14

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد

يعتبر الزعفران واحدًا من أهم الأعشاب المتوفرة في كل دول العالم في عصرنا الحديث، هذا الى جانب استخداماته المتعددة التي ورثناها عن اجدادنا القدماء.

 حيث يعد الزعفران أحد الأعشاب المعروفة باستخداماتها العلاجية الكثيرة كما انه يدخل في صناعة الكثير أنواع الأطعمة بسبب نكهته المتميزة ومستحضرات التجميل بسبب احتوائه على الكثير من العناصر الهامة.

 اليكِ نظرة عن قرب حول فوائد الزعفران وخصائصه.

– ما هو الزعفران ؟

هو أحد النباتات العطرية المعروفة من أقدم العصور، يتميز بوجود بويصلة شعرية بداخله والتي من خلالها تحدث عمليه تكاثر نبات الزعفران تحت التربة، يصل ارتفاع نبات الزعفران فوق الارض من 10 سم الى 30 سم تقريبًا.

أما عن الجزء المستخدم من هذا النبات فهي تتركز في اعضاء التلقيح بداخله والمعروفة باستم السمات، ويتم انتزاع تلك السمات من الزهور المفتحة التي تنمو على نبات الزعفران، ويتم تجفيف تلك السمات في الظل عن طريق فردها على شبكة رفيعة يوضع من تحتها نار هادئة.

أهم فوائد الزعفران الصحية :

يحتوي الزعفران في داخله على مجموعه كبيرة من العناصر الغذائية الهامة والمركبات التي تمنحه خصائصه العلاجية والتجميلية والصحية المتعددة لهذا انتشرت فوائد الزعفران على مر السنين وأصبح يستخدم في الكثير من الاستخدامات الصحية والعلاجية كما اصبح يستخدم كثيرًا في علاج مشكلات البشرة.

1- الوقاية من الامراض:

يساعد الزعفران في الوقاية من الأمراض حيث تعتبر تلك الخاصية أهم الخواص التي تميز نبات الزعفران، فعندما يتم تناوله او ادخاله في تحضير الطعام فان المركبات الموجودة بداخله تساعد على تنشيط جهاز المناعة بالجسم مما يساعد في الوقاية من الامراض المختلفة.

2- علاج الاكتئاب:

هناك الكثير من الدراسات التي اثبتت ان للزعفران دور قوي في علاج الاكتئاب والاضطرابات النفسية المختلفة، كما جاء في تلك الدراسات ان تناول الزعفران الاصلي يعمل بفعالية في علاج الاكتئاب.

خاصة وان اصبح منتشرًا كثيرًا في تلك الاوقات انواع مختلفة من الزعفران والتي تمثل جودة رديئة ومن مصادر غير موثوق لهذا ينصح باتخاذ الحذر عند شراء الزعفران والتأكد من انه اصلي بنسبه 100% قبل شرائه.

3- مقوي جنسي:

في الطب البديل عرف الزعفران بفوائده الفعالة في تقوية الصحة الجنسية لدى النساء والرجال على حد سواء، هذا بالإضافة الى قدرته العالية في تخفيف آلام الدورة الشهرية عند النساء كما انها يعمل على طرد الرياح والتخلص من الغازات، وفي اليابان يتم تصنيع بعض الأدوية التي تساعد على النوم والشعور بالاسترخاء ويدخل في صناعتها الزعفران.

4-علاج مشاكل الجهاز التنفسي:

يعتبر الزعفران أحد العلاجات الطبيعية الفعالة لحل مشكلات الجهاز التنفسي، فهو يعمل على تهدئة السعال وتخفيف أعراض نزلات البرد ويهدى الحمى القرمزية كما انه يساعد في علاج الجدرى والسرطان وله فعالية في علاج الربو ونقص الاكسجين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *