الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

فوائد الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

40

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد

الشمر هو نوع من أنواع النباتات التي يتم زراعتها في جميع أنحاء العالم و يستخدم في العديد من الاستخدامات منها العلاجية و منها المتعلقة بالطعام.

و الشمر يستخدم في الأمور الطبية كثيراً لأنه يتكون من الزيوت في الأساس.

اليكِ الفوائد الصحية للشمر التي تساعد في علاج الكثير من الأمراض:

– يعمل على علاج فقر الدم لاحتوائه على الحديد و الحامض الأميني فالأول هو المكون الرئيسي للهيموغلوبين و الثاني هو الذي يحفز إنتاجه كما يساهم في تشكيل بقية مكونات الدم.

– يتم استخدام زيت بذور الشمر في التخسيس و تنحيف الجسم لأنها تعمل على تحسين عملية تمثيل الجسم للغذاء و تتحكم في الشهية و هذا بدوره يساعد على حرق المزيد من الطاقة و الدهون و قد أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت في معهد تورينجن للزراعة في ألمانيا أن الأطعمة التي يتم إضافة زيت الشمر إليها تساعد في إنقاص وزن الجسم.

– يعمل على القضاء على المغص عند الأطفال و يعالج مشكلات الجهاز الهضمي لتعزيزه لعملية الهضم.

– يستخدم الشمر في علاج الأمراض الصدرية مثل السعال و الربو و الحساسية و تشنج القصبة الهوائية و يكون ذلك بخلطه بعسل النحل و شرب منقوعه المغلي.

– يحتوي كوب مغلي الشمر على 20% من حاجة الجسم لفيتامين ج و الذي يعمل على تحسين صحة مناعة الجسم و إنتاج أنسجة الجلد و إصلاحها كما إنه يعمل على تشميل الكولاجين و حماية جدران الأوعية الدموية لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تقي الجسم من آثار الجذور الحرة و التي تتسبب في الإصابة بأمراض القلب.

– يعمل كعلاج ترهلات الجلد  الناتج عن الحمية السريعة و الحمل و الولادة و عدم العناية بالبشرة و استخدام الماء الساخن في الاستحمام و الذي يؤدي لترهل الجلد بنسبة تسعين بالمائة.

– يعمل على علاج عسر الهضم و يكون ذلك عن طريق مضغ بذوره بعد تناول الطعام كما يقوم بذلك سكان الهند فهو يسرع عملية الهضم و يخلص الفم من الرائحة الكريهة.

– تعمل بذور الشمر المطحونة على علاج الإمساك فهي تعمل كملين و تحفز من حركة الأمعاء و تساهم في تحفيز إفراز عصارة المعدة و إنتاج الصفراء و لذلك فإنه يدخل كأحد تركيبات الأدوية التي تعالج آلام البطن و الإسهال و القولون العصبي.

– يحتوي الشمر على كميات كبيرة من الألياف و لذلك فهو يساعد الجهاز الهضمي و يحميه و يحافظ على مستويات الكوليسترول في الدم و يحفز إزالة الكوليسترول الضار المتسبب الرئيسي في الإصابة بالسكتات الدماغية و أمراض القلب.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *