الرئيسية / مـنـوعـات / الفوائد الصحية والاستخدامات العلاجية للزعتر

الفوائد الصحية والاستخدامات العلاجية للزعتر

49

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد

الزعتر من الأعشاب التي تتميز برائحة عطرية قوية وهو ما جعله واحد من الأعشاب التي يكثر استخدمها في الطهو لإضفاء نكهة مميزة على الأطعمة. ويحتوي الزعتر على نسبة مرتفعة من الفيتامينات والمعادن المفيدة التي يحتاجها الجسم، كما يحتوي على العديد من العناصر، والزيوت العطرية التي تقي من العديد من الأمراض.

تعرفي معنا على كنز من الفوائد الصحية تقدمه لكِ عشبة الزعتر.

تحسين الرؤية وقوة الإبصار:

يحتوي الزعتر على نسبة مرتفعة من فيتامين A وهو واحد من أقوى مضادات الأكسدة ومن الفيتامينات الهامة للحفاظ على صحة العين، وتحسين الرؤية وزيادة قوة الإبصار. كما يساعد فيتامين A على الحفاظ على صحة الجلد ونضارة البشرة والوقاية من الحبوب.

علاج رائع لنزلات البرد:

يحتوي الزعتر على مواد تعمل كمضادات طبيعية للبكتيريا وهو ما يجعله علاج رائع لنزلات البرد. إذاك كنتِ تعانين من البرد، السعال، أو احتقان الحلق فإن فنجان من مغلي الزعتر مرتين يومياً كافي للقضاء على أعراض البرد تماماً، ويمكنكِ إضافة قليل من العسل لزيادة خصائصة العلاجية في القضاء على البكتيريا المسببة للبرد.

علاج فعّال للقضاء على الحبوب:

نظراً لخواصه المطهرة يُنصح باستخدام مغلي الزعتر كتونر طبيعي لعلاج الحبوب، والبثور. يُحضر مغلي الزعتر بالطريقة التقليدية وتُمسح الأماكن المصابة بالحبوب بقطعة من القطن المبللة بمغلي الزعتر مرتين يومياً وتُترك لمدة ساعة.

حل أكيد لتساقط الشعر:

استخدام زيت الزعتر بمفرده أو بالإضافة لزيوت أخرى من الحلول الأكيدة لعلاج تساقط الشعر المزمن. حيث يعمل زيت الزعتر على تقوية جذور الشعر، تحفيز نمو الشعر، وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس والتخلص من القشرة. ولعمل خليط طبيعي للتخلص من تساقط الشعر تُضاف 20 قطرة من زيت الزعتر لكوب من زيت الزيتون و5 قطرات من زيت الروزماري، ويُستخدم الخليط في تصفيف الشعر، وعمل حمام زيت دافيء مرة أسبوعياً مع تدليك فروة الرأس لتنشيط الدورة الدموية ويُترك على الشعر لمدة ساعة ثم يُشطف بالماء الدافيء.

التحكم في ضغط الدم العالي:

يحتوي الزعتر على مواد طبيعية تساعد على خفض ضغط الدم لذا يُنصح الأطباء مرضى الضغط العالي بتناول كوب من مغلي الزعتر يومياً.

تحسين صحة العظام:

يُعد الزعتر مصدر جيد لفيتامين K، الحديد، الكالسيوم والمنجنيز والتي تُعد من أقوى العناصر للحفاظ على صحة العظام والوقاية من الهشاشة. ويُنصح بتناول كوب من الزعتر وخاصةً للسيدات بعد انقطاع الطمث بتناول كوب من مغلي الزعتر يومياً للوقاية من هشاشة العظام.

تحسين آداء الجهاز الهضمي:

إذا كنتِ تعانين من سوء الهضم، الإنتفاخ، والتقلصات فإن الزيوت العطرية الموجودة بالزعتر تساعد على القضاء على مشكلات الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم.

  • وللحفاظ على الزيوت العطرية أثناء تحضير مغلي الزعتر، يُغلى كوب من الماء، ويُضاف إليه ملعقة صغيرة من الزعتر ثم يُغطى الكوب لمدة 3 دقائق للحفاظ على الزيوت العطرية الطيارة.

الزعتر كنز من الفوائد الصحية وصيدلية متكاملة بمنزلك..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *