الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد شرب القهوة

فوائد شرب القهوة

23

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد شرب القهوة

القهوة من اكثر المشروبات الساخنة تناولا في الدول العربية، فلايكاد يخلو منزل عربي من حبوب أو مسحوق البن ذو الرائحة والنكهة المميزة، وخصوصا في الصباح، وهي تعد أيضا رمزا من رموز الكرم وحسن الضيافة لدى العديد من الأسر العربية.

 وتؤكد الدراسات الحديثة أن ﺗﻧﺎول ﻛوب ﻣن اﻟﻘﮭوة ﯾوﻣﯾﺎ ﻟﮫ اﻟﻌدﯾد ﻣن اﻟﻔواﺋد، فهو يساعد في تقليل فرص اﻹﺻﺎﺑﺔ ﺑﺎﻟﺣزن واﻻﻛﺗﺋﺎب، وھذا ﺑﺳﺑب وﺟود ﻣﺎدة اﻟﺗﻰ ﺗﻌﻣل ﻋﻠﻰ ﻣﻘﺎوﻣﺔ ھرﻣون اﻟﻘﻠق، ﻛﻣﺎ ﺗﻌﻣل اﻟﻘﮭوة ﻋﻠﻰ ﺗﻘوﯾﺔ اﻟذاﻛرة، واﻟﺣﻣﺎﯾﺔ ﻣن اﻹﺻﺎﺑﺔ ﺑﺎﻟزھﺎﯾﻣر ﺑﺷرط أﻻ ﯾزداد ﺗﻧﺎول اﻟﻘﮭوة ﯾوﻣﯾﺎ ﻋن ﻣرﺗﯾن.

 كما يحمي تناول القهوة – حسب خبراء التغذية – من الإصابة بالسكر ﻣن اﻟﻧوع اﻟﺛﺎﻧﻰ، وذﻟك ﻷﻧﮭﺎ ﺗﺣﺗوى ﻋﻠﻰ اﻟﻣﺎﻏﻧﺳﯾوم، واﻟذى ﯾزﯾد ﻣن إﻧﺗﺎج اﻷﻧﺳوﻟﯾن وھو اﻟﮭرﻣون اﻟﻣﺳﺋول ﻋن إﻧﺗﺎج اﻟﺟﻠوﻛوز ﺑﺎﻟدم.

10 حقائق مدهشة عن شرب القهوة :

1- تساعد على زيادة التركيز واليقظة، وقد أظهرت الأبحاث أن العمال الذي يشتغلون في الليل تتحسن درجات تنبيههم عند تناول القهوة ولايتعرضون لحوادث الشغل بسبب الغفوات التي لايستطيعون مقاومتها .

2- القهوة تساعد على تخفيف التوتر وتقلل من الشعور بالكآبة ومن نسبة الرغبة في الإنتحار.

3- القهوة تساعد حسب خبراء التغطية في مقاومة السرطان وأمراض القلب وظهور التجاعيد، كما أظهرت الأبحاث التي أجريت بكل من السويد وايطاليا أن شرب القهوة يحمي ﻳﺤﻤﻲ ﻣﻦ ﺳﺮطﺎن اﻟﻘﻮﻟﻮن .

4- القهوة تساعد في التخلص من التهب والإرهاق، لتوفرها على مادة الكافيين التي تقوم بتنشيط عملية الإستفادة من مخزون الطاقة في الجسم.

5- يعوض شرب القهوة عما فقده من السوائل، فهي تساعد على إدرار الماء في الجسم.

6- تناول كوبين أو ثلاث من القهوة تساعد في التخفيف من أزمات الربو، فالكافيين يساعد ﻋﻠﻰ ﻓﺘﺢ اﻟﻤﻤﺮات اﻟهواﺋﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﺮﺋﺘﯿﻦ، كما يستخدم الكافيين كمركب ﻓﻲ اﻷدوﻳﺔ اﻟﺘﻲ تقاوم أزمات الربو وحالات ضيق التنفس.

7- القهوة تمنع الصداع، حيث على الأعصاب في الدماغ وتساعد في تقليل حجم الأوعية الدموية، وبالتالي فشرب القهوة في المراحل  المبكرة من الصداع يقلل من فرص حدوث الصداع الشديد.

8- القهوة تحسن صحة الأوعية الدموية حيث تزيد من إنتاج أكسيد النيتريك في البطانة ( الطبقة الرقيقة من الخلايا التي تبطن السطح الداخلي للأوعية الدموية) وهو ما يساهم في تحسين قوة العضلات في الأوعية الدموية .

9- القهوة تقي من تسوس الأسنان حيث تحتوي على مادة تسمى العفص والتي تقلل من تشكيل الرواسب كما يقلل شرب القهوة من نمو البكتيريا التي تعتبر مسؤولة عن تسوس الأسنان.

10- القهوة تحافظ على بشرة صحية، حيث يعتقد الباحثون أن القهوة تساعد في الحفاظ على صحة الجلد وهو ما يقلل من ظهور بعض الأمراض ذات الصلة بالجلد مثل حب الشباب والأكزيما.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *