الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد زيت إكليل الجبل

فوائد زيت إكليل الجبل

2

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

زيت إكليل الجبل، مع رائحته الخشبية المميزة، استخدام لعدة قرون في مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية والجمالية. إستعمل زيت إكليل الجبل في القرن ال16 وهو من الادوية العشبية القوية القادرة على تقوية الجسم كله. يتم استخراج هذا الزيت من خلال تقطير إكليل الجبل بالبخار. وهو واحد من الزيوت العطرية الأكثر شعبية.

 هذا الزيت غني بخصائص صحية مثل الاستفادة من مغذياته النباتية ويحتوي على مضادات الأكسدة والأحماض الأساسية. يستخدم زيت إكليل الجبل على نطاق واسع في طب الروائح كما انه امر رائع لتنشيط الدماغ، و تحسين الذاكرة وصفاء الذهن، وله فوائد صحية أخرى. أيضا له فوائد كثيرة للشعر وللعناية بالبشرة ويستخدم كمكون في العديد من منتجات التجميل. اتبعي هذه الفوائد الثمينة خطوة بخطوة لتتمتعي بصحة جيدة مع جمال طبيعي.

فوائد زيت إكليل الجبل للبشرة :

1- يجدد البشرة :
قومي بتدليك البشرة بزيت إكليل الجبل. فهو يزيل التجاعيد والأكياس على الجلد، وبالتالي يحافظ على بشرة مشدود وصحية. الخصائص الموجودة في زيت إكليل الجبل تجدد الخلايا وهي فعالة في علاج الأمراض الجلدية واستبدال الأنسجة التالفة، وبالتالي تقليل ظهور الندبات والبقع.

2- علاج حب الشباب :
إذا كنت تعانين من البثور أو حب الشباب، كل ما تحتاجين إليه هو إضافة القليل من زيت إكليل الجبل على المناطق المتضررة. وذلك لإحتوائه على مضادات للبكتيريا ويعمل
كمطهر قوي للبشرة. هذه العملية تساعد في علاج حب الشباب والأمراض الجلدية الزيتية ويحسن لون البشرة بواسطة تفتيح البقع الداكنة. بدلا من ذلك يمكنك مزج زيت إكليل الجبل مع زيت الخروع والتدليك بلطف لمدة 5 دقائق ويغسل بمنشفة دافئة. هذه العملية ستخلصك من مشاكل حب الشباب وتوضيف الليونة للبشرة.

3- مضاد للشيخوخة :
كونه غني بالمواد المضادة للأكسدة القوية، زيت إكليل الجبل يبطئ من تأثير الشيخوخة على البشرة. كما أنه يساعد في شد ترهل الجلد، مما يجعله أكثر ثباتا وأكثر مرونة. وعلاوة على ذلك، فإنه يحفز النشاط البيولوجي ونمو الخلايا لتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

4- يمنع العدوى الجلدية :
زيت إكليل الجبل مفيد جدا لعلاج الأمراض الجلدية المزمنة مثل التهاب الجلد والاكزيما والصدفية. له خصائص مضادة للالتهابات مفيدة في الحد من تورم وانتفاخ البشرة فضلا عن شفاء الحروق.

5- التخلص من السيلوليت :
زيت إكليل الجبل يحسن الدورة الدموية التي تخلصك من السموم، فهو مثالي لاستخدامه في التخلص من السيلوليت التي من الصعب جدا التخلص منها. كل ما عليك القيام به هو إضافة قطرتين من زيت إكليل الجبل وقطرتين من زيت الشمر وثلاث ملاعق صغيرة من زيت الزيتون أو زيت اللوز. وتدليك هذه الزيوت يوميا في المناطق المتضررة.

6- التخلص من علامات تمدد البشرة :
زيت إكليل الجبل هو واحد من أفضل الزيوت العطرية لإزالة علامات التمدد، وخصوصا عندما يخلط مع زيت جوز الهند المدهش في علاج علامات التمدد. إستعمال هذه الزيوت بإنتظام مع التدليك سيخلصك من هذه المشكلة نهائيا.

7- ترطيب الأقدام :
الذين يعانون من أقدام متعبة ويابسة وسبب ذلك المشي أو الوقوف لفترة طويلة، سوف تستفيدين من استخدام هذا الزيت العطري في محاولة إستخدامه للقادمين مع 2-3 ملاعق كبيرة من بيكربونات وإبقاء قدميك في الماء لمدة عشر دقائق. هذه العملية يمكن أن تخفف من تعب وخشونة القدمين.

فوائد زيت إكليل الجبل للشعر :

8- التخلص من  قشرة الرأس :
بفضل خصائصه المضادة للفطريات، زيت إكليل الجبل يمكن أن يستخدم كعلاج فعال للقشرة. ببساطة قومي بصب بضع قطرات من زيت إكليل الجبل إلى الشامبو وإستخدامه مع التدليك بشكل جيد. من الأفضل خلط زيت إكليل الجبل في الشامبو وعدم استخدامه مباشرة على فروة الرأس لأنه يسبب في تساقطه.

9- تحفيز نمو الشعر :
استخدم زيت إكليل الجبل لعدة قرون، وخاصة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، لتحفيز نمو الشعر. أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من داء الثعلبة، والذي يسبب في تساقط الشعر، أن تدليك الزيوت الأساسية مثل زيت إكليل الجبل وغيره يوميا لمدة سبعة أشهرسيساعد في نمو الشعر بشكل كبير.

10- يحفز بصيلات الشعر :
زيت إكليل الجبل يحفز بصيلات الشعر، مما يساعد شعرك على النمو أقوى وأطول. من خلال تحفيز انقسام الخلايا وتوسيع الأوعية الدموية، هذا الزيت يحفز بصيلات على إنتاج ونمو الشعر الجديد.

11- مكيف للشعر :
استخدام زيت إكليل الجبل على أساس منتظم يجعل شعرك ناعما، ويمكن التحكم فيه بسهولة. أيضا هو مكيف طبيعي رائع  للشعر.

12- يضاف إلى الشامبو :
يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت إكليل الجبل إلى الشامبو حتى يصبح لديك شامبو فعال في تحسين شعرك إذا كان جاف أو دهني. وسيظيف إليه التوهج والصحة.

فوائد زيت إكليل الجبل الصحية :

13- تخفيف التوتر :
زيت إكليل الجبل هو المنشط النفسي الكبير الذي يعزز التركيز، والذاكرة والوعي العقلي. كونه منشط ممتاز للمخ والأعصاب، وغالبا ما يتم استخدامه من قبل الطلاب أثناء الامتحانات لتحسين التركيز والذاكرة. هو أيضا يعمل كمحسن ممتاز للمزاج، وبالتالي، هو علاج جيد للتوتر والقلق والتعب والاكتئاب والنسيان. استنشاق القليل من هذا الزيت سيريح الدماغ المتعب.

14- الحد من مرض الزهايمر :
أثبتت الدراسات أن زيت إكليل الجبل هو مفيد للأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر. وذلك لأنه يساعد في تحسين الوظائف الادراكية. وهكذا، يجري النظر أن هذا الزيت كعلاج بديل لإبطاء بداية مرض الزهايمر بسبب العلاقة بين النشاط العصبي و الزيت العطري .

15- يعزز الجهاز المناعي :
زيت إكليل الجبل يحفز النشاط من المواد المضادة للاكسدة التي هي أسلحة قوية لمكافحة العدوى والمرض. التدليك والاستنشاق لزيت إكليل الجبل يقلل من مستويات الكورتيزول. وهذا يساعد في مسح نشاط الجذور الحرة في الجسم. هذا الزيت غالبا ما يستخدم أو يستنشق لزيادة قوة الجهاز المناعي. كما أنه يساعد في مكافحة الأمراض التي تسببها الجذور الحرة مثل السرطان وأمراض القلب.

16- علاج مشاكل الجهاز التنفسي :
رائحة زيت إكليل الجبل فعالة في تخفيف احتقان الحلق، وبالتالي، فهو يستخدم في علاج الحساسية ونزلات البرد والتهاب الحلق والانفلونزا. أيضا يمكنه علاج التهابات الجهاز التنفسي، وذلك بفضل صفاته المطهرة الفعالة. كونه مضاد للتشنج، يستخدم في علاج الشعب الهوائية والربو.

17- يخفف من الألم :
جودة الشفاء لزيت إكليل الجبل مفيدة في علاج الصداع ، وآلام في العضلات والروماتيزم والتهاب المفاصل. يمكن تدليك المنطقة المصابة مع هذا الزيت لتخفيف الألم نظرا للخصائص المضادة للالتهابات التي تحتويه. كما أنه يساعد في تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي يخفف من الألم ويخلصك من تجلط الدم ويساعد على إلتئام الجروح بسرعة. عند إستخدام زيت إكليل الجبل في التدليك أو في الحمام، يمكن أن يخفف من حدة آلام وتشنجات، تصلب الرقبة والروماتيزم والتهاب المفاصل. أيضا خصائصه المدرة للبول قوية تساعد في إزالة الأحماض والنفايات مثل الأحماض اليوريك التي تزيد من الإلتهابات.

18- يعزز صحة الأسنان :
زيت إكليل الجبل له خصائص الدواء القابض ومضادة للجراثيم. وهذا ما يجعله فعال لعلاج حالات الأسنان مثل رائحة الفم الكريهة، تراكم المواد الدهنية، وتسوس الأسنان والتهاب اللثة. وذلك كونه مطهر، وغالبا ما يتم استخدامه كغسول للفم للحفاظ على اللثة وأسنان صحية .

19- يعزز الصحة العامة :
زيت إكليل الجبل يحسن الصحة العامة عن طريق علاج عسر الهضم، وانتفاخ البطن واضطرابات الدورة الشهرية. كما أنه يحسن الدورة الدموية ويحافظ على صحة الكبد. ومع ذلك، فإنه لا ينبغي أن يستهلك شفويا كما أنه يمكن أن يسبب التقيئ الشديد والغثيان. وينبغي أن إستخدامه للتدليك وفي الحمامات.

20- علاج عسر الهضم :
زيت إكليل الجبل يمكن أن يستخدم خارجيا لتخفيف من أعراض عسر الهضم. إذا كنت تعاني مع انتفاخ البطن، وتشنجات في المعدة، والإمساك وانتفاخ أوالالتهابات يمكنك
تدليك المعدة بزيت إكليل الجبل. يمكنك أيضا محاولة فرك بعض من هذا الزيت على الجزء السفلي من القدمين لتخفيف عسر الهضم.

21- علاج السعال والبرد والإنفلونزا :
للمساعدة في تخفيف أعراض البرد أو الانفلونزا، انسداد الأنف، والسعال والإحتقان كل ما عليك القيام به هو تدليك قطرة أو قطرتين من الزيت على صدرك والحلق كل بضع ساعات. زيت إكليل الجبل له خصائص مطهرة مفيدة لالتهابات الجهاز التنفسي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *