الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد بذور الكتان الجمالية

فوائد بذور الكتان الجمالية

3

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد بذور الكتان للبشرة والشعر والصحة

تاريخ بذور الكتان هو محصول غذائي يعود إلى عصور ما قبل التاريخ وذلك منذ 3000 سنه قبل الميلاد من جانب جورجيا والصين ومصر القديمة. بذور الكتان هي بذور صغيرة مستخرجة من محاصيل الكتان ذهبية اللون أو بنية.

وهي مخزون للعديد من المواد المغذية الصحية والجمالية. تحتوي على مضادات الأكسدة، والألياف والأحماض الدهنية أوميغا 3، والبروتين والفيتامينات، والمعادن، والمنغنيز والمغنيسيوم والفوسفور والسيلينيوم أيضا تحتوي على الدهون الصحية التي يمكن أن تفيد بها الجسم كله. إليك بعض من فوائد بذور الكتان المفيدة جدا من الناحية الصحية والجمالية.

فوائد بذور الكتان للبشرة :

1- تمنع الأمراض الجلدية :
الرعاية الخارجية ليست كافية لتخلص من المشاكل الجلدية. ولكن التطهير الداخلي للجسم أمر لا بد منه. هذه البذورالصغيرة تحتوي على أوميغا 3 والأحماض الدهنية التي تزيل السموم من الجسم عن طريق تشجيع وتحسين صحة حركات الأمعاء. وهكذا، يمكنك التخلص والحد من الأمراض الجلدية مثل الصدفية والتهاب الجلد مثل العيوب والإحمرار.

2- ترطيب البشرة :
بذور الكتان تحتوي على الأحماض الدهنية التي تحافظ على ترطيب وتغذية البشرة. إذا كان الجلد جاف، فهو يحتاج إلى الحد الأدنى من انتاج النفط للحصول على بشرة ناعمة وصحية .قومي بأخذ بضع قطرات من زيت بذور الكتان وفركها على البشرة مع التدليك بلطف. هذه الطريقة يمتص بها الجسم الزيت تماما. ثم غطي نفسك بقطعة قماش دافئة والاستحمام بالماء الساخن في الصباح. التطبيق المنتظم سيجعل بشرتك ناعمة ورطبة.

3- تمنع سرطان الجلد :
إشعاع الشمس يمكن أن يكون سببا لسرطان الجلد. بذور الكتان لديها القدرة على تصفية هذه الأشعة ومنعها من التأثير على أنسجة الجلد. المواد المضادة للاكسدة في بذور الكتان تعمل في قتل الجذور الحرة المسببة للسرطان.

4- تمنع حب الشباب :
بذور الكتان يمكنها السيطرة على إنتاج الزهم، وهي مادة زيتية تنتجها الغدد الجلدية، لمنع ظهور حب الشباب. كل ما عليك القيام به هو تناول 1-2 ملعقة طعام من مطحون بذور الكتان يوميا لتحسين صحة البشرة والتخلص من حب الشباب المزعج.

5- تزيل الخلايا الميتة :
يمكنك إستعمال بذور الكتان في التقشير الروتيني للبشرة. قومي بمزج مسحوق بذور الكتان مع ملعقة صغيرة من اللبن وبضع قطرات من العسل. امزجي الخليط جيدا وتطبيقه على الجلد وفركه بلطف لمدة عشر دقائق. اتركيه حتى يجف، ثم شطفه تماما مع الماء الفاتر. سيتم التخلص من الخلايا الميتة الموجودة على الجلد، للحصول على بشرة نظرة جديدة وشابة.

6- تسرع عملية الشفاء :
الجروح تلحق الضرر بالجلد، وإصلاح هذه المشكلة لا بد منه. لعملية الشفاء السريع، الأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة في بذور الكتان هي أفضل علاج للجروح. كل ما عليك القيام به هو تطبيق زيت بذور الكتان على المكان المصاب للحصول على الشفاء العاجل.

فوائد بذور الكتان للشعر :

7- غنية في أوميغا 3 الأحماض الدهنية :
بذور الكتان هي واحدة من أفضل مصادر الأحماض الدهنية أوميغا 3. وهناك نقص في هذه المواد الغذائية الأساسية يمكن أن يسبب جفاف وهشاشة الشعر. الاستهلاك المنتظم والصحي من بذور الكتان يجعل شعرك أقوى.

8- تمنع الندبية الثعلبة :
أضيفي بذور الكتان إلى النظام الغذائي الخاص بك فهي تساعد على تخفيف عدة مشاكل مرتبطة بالشعر. الخصائص المضادة للالتهابات من بذور الكتان تمنع تساقط الشعر، وتخلصك من حالة فقدان الشعر الدائم مثل الثعلبة وندبات بصيلات الشعر، وتساعد على  نمو شعر صحي.

9- تمنع الصلع :
حمض الفالينوليك في بذور الكتان وهو الانزيم الذي يحول التستوستيرون إلى ديهدروتستوسترون الذي يقلص من مشاكل بصيلات الشعر المؤدية إلى الصلع. وتستخدم ALA، حمض اللينولينيك وحمض الأوليك في بذور الكتان كالعلاج لصلع الذكور.

10- تقلل من قشرة الرأس :
التهابات فروة الرأس وقشرة الرأس يمكن الوقاية منها من خلال خصائص مضادة للالتهابات من بذور الكتان. الأحماض الدهنية تسيطر على إنتاج الزهم في فروة الرأس، مما تحفظه من العدوى والأمراض. وبالتالي، سيتم تلقائيا التخلص من القشرة.

فوائد بذور الكتان الصحية :

11- ارتفاع في المواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة :
بذور الكتان هي واحدة من أفضل مصادر ليغنان، وهو مركب كيميائي مثل هرمون الاستروجين الذي يقتات الجذور الحرة في الجسم. أنه يحتوي على 75-800 مرات أكثر قشور من الأطعمة الأخرى التي تعتمد على النبات. وتوفر خدمة 100 غرام 0.3 غرام من ليغنان. بذور الكتان تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة قوية، التي تخفف وتحمي ضد الاعتلال الرئوي .

12- تمنع السرطان :
المواد المضادة للاكسدة في بذور الكتان توفر الحماية من السرطان وأمراض القلب. أيضا بذور الكتان يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر الاصابة بسرطان الثدي والبروستات وسرطان القولون. وقشور الموجودة في بذور الكتان لها خصائص مولدة تمنع الأورام من تشكيل خلايا الدم الجديدة. تحتوي البذور ALA، وهو من الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تمنع حدوث الأورام وتتداخل مع نمو وانتشار السرطان. .

13- تحسن صحة الجهاز الهضمي :
بذور الكتان تحتوي على كل من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. الألياف في بذور الكتان تحسن حركة الطعام عبر الأمعاء. الألياف الصمغي في بذور الكتان تحسن من امتصاص الأمعاء من المواد الغذائية. تذوب الألياف القابلة للذوبان في الماء وتخلق مادة تشبه الجل، وتحافظ على معدة ممتلئة لفترة أطول.

14- نسبة عالية من الألياف، ولكنها منخفضة في الكربوهيدرات :
واحدة من الفوائد المثريه من بذور الكتان هي أنها تحتوي على مستويات عالية من محتوى الصمغ. الألياف الصمغية قابلة للذوبان في الماء ولها فوائد لاتصدق على الأمعاء. الصمغ يمكن أن يفرغ الطعام في المعدة بسرعة كبيرة جدا إلى الأمعاء الدقيقة التي يمكن أن تزيد من امتصاص العناصر الغذائية. أيضا، بذور الكتان عالية جدا في كل من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان التي يمكن أن تدعم إزالة السموم القولون، وفقدان الدهون وخفض الرغبة الشديدة في السكر.

15- تمنع الأمراض القلبية الوعائية :
الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية أوميغا 3 في بذور الكتان يمكن أن تخفض ارتفاع ضغط الدم. اتباع نظام غذائي غني ببذور الكتان يمكن أن يمنع تصلب الشرايين. كما يمنع ترسب الكولسترول في الشرايين عن طريق الحفاظ على خلايا الدم البيضاء من الالتصاق على بطانة الداخلية للأوعية الدموية. قشور في بذور الكتان تقلل من تراكم ترسبات تصلب الشرايين بنسبة 75٪. حمض الفا لينوليك في بذور الكتان يحمي الأوعية الدموية من التلف والإلتهابات.

16- تقلل من ارتفاع الكولسترول :
تشير أبحاث الى ان تناول بذور الكتان يوميا يمكن أن تقلل من مستوى الكولسترول إلى حد كبير. فهي تحتوي على أوميغا 3 والأحماض الدهنية والألياف وليغنان، التي تعمل معا لخفض الكولسترول. البروتين الدهني المنخفض الكثافة في الدم غالبا ما يرتبط مع أمراض القلب، والسمنة، ومتلازمة التمثيل الغذائي.

17- تتحكم في مرض السكري :
الاستهلاك اليومي من الأطعمة الغنية باليغنان تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم عن طريق تحسين حساسية الانسولين. ووفقا للبحوث الناس الذين تناولوا بذور الكتان لمدة 12 أسبوع لاحظت وجود انخفاض كبير في مقاومة الانسولين لديهم. ويرجع ذلك إلى انخفاض في الإجهاد الناتج عن الأكسدة الناجمة عن المستويات العالية المضادة للأكسدة.

18- تحارب الإلتهابات :
تتسبب الإلتهابات في الأغلب بسبب نقص في الأحماض الدهنية أوميغا 3. الأحماض الدهنية أوميغا 3 هي المواد الغذائية الرئيسية لمكافحة الإلتهابات في الجسم. ALA والقشور الموجودة في بذور الكتان تقلل من الإلتهابات. استهلاك بذور الكتان يزيد من إنتاج اثنين من الأحماض الدهنية أوميغا 3 والتي توفر المزيد من الحماية من الإلتهابات.

19- تخفف من الوزن الزائد :
بذور الكتان والجوز تدعم  فقدان الوزن. وذلك لأن الكتان هو كامل من الدهون الصحية والألياف، وسوف يساعدك على الشعور بالارتياح، وذلك باستهلاك سعرات حرارية أقل مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن. الدهون ALA تساعد في الحد من الالتهابات.
كل ما عليك القيام به هو إضافة بضع ملاعق صغيرة من بذور الكتان إلى الحساء والسلطات والعصائر أو كجزء من خطة فقدان الوزن الخاص بك.

20- أعراض انقطاع الطمث :
القشور المجودة في الكتان ثبت أن لها فوائد كبيرة بالنسبة للنساء بعد انقطاع الطمث . ويمكن استخدامها كبديل للهرمونات واستبدال العلاج ببذور الكتان لأنها لاتحتوي على الإستروجين. هذه الخصائص قد تساعد في الحد من خطر ترقق العظام. ويمكن أن تساعد حتى في الحفاظ على انتظام الدورة الشهرية. جربي 1-2 ملاعق كبيرة من مسحوق بذور الكتان في العصير بعد الإفطار جنبا إلى جنب مع  ملعقة كبيرة من زيت بذور الكتان.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *