الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الكمثري للبشرة والشعر والصحة

فوائد الكمثري للبشرة والشعر والصحة

13

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد الكمثري للبشرة والشعر والصحة

تم العثور على الكمثرى في مجموعة متنوعة من الألوان، بما في ذلك اللون الأخضر والأحمر والأصفر والذهبي والبني. الكمثرى هي ثمار حلوة خفيفة مع مركز ليفي. فهو غني بالمضادات للأكسدة، الفلافونويد والألياف الغذائية وكل تلك العناصر الغذائية خالية من الدهون وخالية من الكوليسترول. الكمثرى يحتوي على فيتامين (C) و (A)، كما يساعد الجسم على الحماية من الجذور الحرة الضارة. وهو مصدر جيد للمعادن مثل النحاس والحديد والبوتاسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم وكذلك فيتامين (B) المركب مثل الفولات والبيريدوكسين (فيتامين B-6).

 أيضا يحتوي علي نسبة من الأحماض العضوية والأملاح المعدنية النافعة التي تساعد علي تهدئة المعدة وسرعة الهضم. الإستخدام المنتظم للكثمرى يساعد على تخفيف الوزن ويقلل من خطر الاصابة بالسرطان، ارتفاع ضغط الدم، مرض السكري، و أمراض القلب، وايضا مفيد للبشرة والشعر وفقا لنظام غذائي صحي شامل. اتبعي كل هذه الفوائد الصحية والجمالية للكثمري.

فوائد الكمثري للبشرة :

1- علاج جيد للبشرة الدهنية :
قومي بهرس الكمثرى وأضيفي  إليه القليل من العسل والقشدة الطازجة. استخدمي هذا القناع 3 مرات في الأسبوع. وسوف يقلل إلى حد كبير من إفراز الغدد الدهنية.

2- التخلص من التجاعيد :
الكمثرى  يحتوي على المواد المضادة للاكسدة مثل النحاس وفيتامين (K) و (C)، وحماية خلايا الجلد من أي نوع من الضرر. كما أنه يمنع ظهور الخطوط الدقيقة بالقرب من منطقة الشفة والعينين.

3- علاج حب الشباب :
الفيتامينات والمعادن الموجودة في الكمثرى تجعل جسمك قوي داخليا بحيث يمكن أن يحارب البثور، حب الشباب والالتهابات الجلدية الأخرى. وعلاوة على ذلك، هذه الفاكهة تساعد أيضا على إزالة السموم من البشرة.

4- يرطب البشرة :
الكمثرى بمثابة مرطب طبيعي للبشرة الجافة وذلك لإحتوائه على الماء. الاستهلاك المنتظم من عصير الكمثرى يحفظ رطوبة البشرة ويجعلها براقة ونظرة.

5- مقشر طبيعي :
الكمثرى المهروس يمكننا إستخدامه لتقشير البشرة فهو يزيل خلايا الجلد الميت الموجودة على بشرتك ولتجديد خلايا البشرة.

6- يحافظ على بشرة ناعمة ولينة :
الكمثرى مليئ بالألياف، والمواد الغذائية التي تمنع تذبذب ارتفاع السكر. ارتفاع نسبة السكر يمكن أن تتلف الكولاجين، وهو البروتين الذي يحافظ على نعومة ونضارة البشرة.

7- ينظم توازن درجة الحموضة الجلد :
يمكنك استخدام الكمثرى كقناع للوجه للبشرة الدهنية. أضيفي ملعقة صغيرة من العسل وملعقة من الكريما المخفوقة إلى الكمثرى المهروس، ضعي الخليط على الوجه والعنق، وغسله بعد 15 دقيقة. المعادن الموجودة في الكمثرى تحد من الأحماض وتساعد في تنظيم توازن درجة الحموضة في الجلد.

فوائد الكمثري للشعر :

8- يقلل من جفاف الشعر :
فيتامين (C) الموجود في الكمثرى يبقي شعرك لامع ويقلل من جفافه. وعلاوة على ذلك، الإستعمال المنتظم من الكمثرى يساعد على إدارة تجاعيد الشعر ويزيل تلك التشابكات القبيحة.

9- يغذي الشعر :
السوربيتول وجد في الكمثرى يوفر الغذاء المثالي لفروة الرأس والشعر والجذور مما يساعد في تعزز نمو الشعر. كما أنه يساعد أيضا على استعادة تألق الشعر. كل ما تحتاجه لإعداد قناع الكمثري للشعر مزج 2 ملاعق طعام من الماء وخل التفاح مع ثمرة كمثرى ناضجة، ثم تطبيق هذا القناع على الشعر لتغذيته وتقويته.

10- التخلص من الشعر المجعد :
تطبيق الكمثرى على الشعر يساعد بسهولة في التخلص من تجعيد الشعر المزعجة. كل ما عليك القيام به هو خلط زيت فول الصويا والكمثرى المهروس في وعاء وتطبيقه على شعرك بالتساوي. ثم اشطفيه مع شامبو خفيف بعد ساعة.

11- يغذي فروة الرأس و جذور الشعر والمسام :
الكمثرى يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الملائمة للشعر، التي هي مفيدة للحفاظ على صحة الشعر. الكمثرى الناضج يحتوي على السكر الطبيعي الذي يغذي فروة الرأس، ويغذي جذور الشعر ويحافظ على رطوبة بصيلات الشعر.

12- يعالج قشرة الرأس والصدفية :
أضيفي الكمثرى إلى نظامك الغذائي فهو يحتوي على خصائص الترطيب المفيدة  في الحد من جفاف فروة الرأس. ويخلصك من مشاكل القشرة والصدفية كما يساعد أيضا في علاج تساقط الشعر.

13- شعر أملس وناعم :
يمكنك إعداد قناع لعلاج الشعر الجاف عن طريق مزج الكمثرى المهروس مع ملعقتين من خل التفاح والماء، وتطبيقه على الشعر وفروة الرأس. بعد نصف ساعة غسل الشعر بالشامبو للحصول على شعر لامع وناعم.

فوائد الكمثرى الصحية :

14- ينظم مستوى السكر في الدم :
يحتوي الكمثري على نسبة عالية من الألياف، وهو خيار ذكي بالنسبة لأولئك الذين  يعانون من مرض السكري. يتم امتصاص الكربوهيدرات في الكمثرى بمعدل بطيء جدا من مجرى الدم والذي بدوره، يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ونسبة السكر في الدم.

15- يمنع أمراض القلب :
الكمثرى يحتوي على الكثير من الألياف، مما تقلل من نسبة الكوليسترول في الجسم، وتحمي من أمراض القلب. الاستهلاك اليومي من الألياف الغذائية الغنية مثل الكمثرى يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تصل إلى 50٪.

16- يمنع السرطان :
نسبة عالية من الألياف الموجودة في الكمثرى تحد من الخلايا المسببة للسرطان وتمنع الاصابة بسرطان القولون. استهلاك الكمثرى يوميا يمكن أن يمنع سرطان الثدي بنسبة تصل إلى 34٪ للنساء بعد انقطاع الطمث.

17- يمنع هشاشة العظام :
مشاكل العظام شائعة جدا في هذه الأيام. ومن أجل الحفاظ على صحة العظام ومنع هشاشتها، من المهم جدا الحفاظ على درجة الحموضة الجسم، من خلال  تناول الكمية الموصى بها من الكالسيوم واتباع نظام غذائي سليم يوميا. الكمثرى يساعد على امتصاص الكالسيوم بسهولة.

18- تقوية الصحة العقلية :
الكمثرى يحتوي على حوالي 15 في المئة من النحاس الموصى به يوميا. النحاس هو معدن أساسي لازم لصحة النظام العصبي المركزي. النحاس أيضا هو المسؤول في جعل المشابك العصبية أقوى أو أضعف. هذا التغيير يؤثر على قدرتنا على التعلم والتذكر. المضادات للأكسدة، كيرسيتين، الموجودة أيضا في الكمثرى تحمينا من مرض الزهايمر.

19- مضاد للأكسدة :
الكمثرى يحتوي على الكثير من المغذيات النباتية الفينولية  في الجسم. وتشمل هذه المواد المضادة للاكسدة، الفلافونويد المضادة للالتهابات والمغذيات النباتية مثل حمض السيناميك وحتى المكافحة للسرطان. المواد المضادة للاكسدة تمنع العدوى وتحافظ على تقوية الجهاز المناعي كما أنها تحمي الخلايا من الضرر الذي تسببه الجذور الحرة.

20- غني بفيتامين (K) :
فيتامين (K) في الكمثرى يمنع تخثر الدم ويحسن الدورة الدموية في الجسم. وقد وجدت الدراسة أن خطر الإصابة سرطان الغدد الليمفاوية أقل بنحو 45٪ لدى الأشخاص الذين يستهلكون كميات عالية من فيتامين (K).

21- التخلص من مشاكل العين :
تناول ثلاث حصص أو أكثر من الكمثرى يخفض يوميا من خطر الضمور البقعي، وهو السبب الرئيسي لفقدان البصر عند كبار السن.

22- مضاد للالتهابات :
الكمثرى يحتوي على المغذيات النباتية، والتي تعرف أن لها خصائص مضادة للالتهابات وهي مفيدة جدا للتخفيف من آلام في المعدة وغيرها من الالتهابات المزمنة.

23- غني بالألياف :
الكمثرى هو واحد من أفضل الأطعمة الغنية بالألياف. يوفر الكمثرى متوسط الحجم إلى 30 غراما من الألياف، والتي تساعد في تنغيم الأمعاء وتخفض مستويات الكوليسترول في الدم. نظام غذائي عالي من الألياف يمنع إنتفاخ البطن الناجم عن الإمساك ومنع البواسير مؤلمة وتساعد على امتصاص الفيتامينات والمعادن من الغذاء.

24- التخلص من مشاكل الحنجرة :
الخصائص المضادة للالتهابات في الكمثرى تساعد في التخلص من البلغم وذلك لحسين  سير العمل في الجهاز التنفسي. كل ما عليك القيام به هو غلي اثنين من الكمثرى مع العسل الخام وشرب هذا الخليط  وهو دافئ لتهدئة الحلق والحبال الصوتية. شرب عصير الكمثرى مرتين يوميا لمنع مزيد من المشاكل في الحلق.

25- تنظيم الهضم :
استهلاك الكمثرى متوسط الحجم  بنسبة تصل إلى 25٪ من الألياف التي تحتاجها يوميا. هذه الألياف غير قابلة للذوبان وتمر بسهولة من خلال القولون، وبالتالي تمنع الاورام من  القولون. الألياف الموجودة في الكمثرى تساعد في عملية الهضم السليم للمواد الغذائية التي تم إستهلاكها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *