الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الزبادي للبشرة والشعر والصحة

فوائد الزبادي للبشرة والشعر والصحة

27

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد الزبادي الصحية والجمالية

الزبادي اختيار غذائي رائع للصحة وممتاز للبشرة والعناية بالشعر، وله صفات الدواء القابض، ويحتوي على كميات عالية من الزنك وحامض اللبنيك. الزبادي يمكن أن يعطي شعرك وبشرتك لمعان وليونة كما أنه يحتوي على البروتين، وفيتامين B12 وحامض البانتوثنيك، البوتاسيوم، الزنك، والريبوفلافين والكالسيوم والفوسفور. وهو غذاء كامل، فقط مع التوازن الصحيح من البروتين والدهون والكربوهيدرات.

حصة واحدة من الزبادي كل يوم يمكن أن توفر أكثر من 25 في المئة من القيمة اليومية من البروتين ونحو 50 في المئة من DV من الكالسيوم. الزبادي هو مصدر جيد للCLA، وهو ما ثبت أنه يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب كما أنه يساعد على تقليل الدهون في البطن، ويخفض الكولسترول، ويزيد من عملية التمثيل الغذائي ويقوي جهاز المناعة وغيرها. إليك هذه الفوائد الصحية الفعالة لتتمتعي بصحة جيدة وجمال طبيعي.

فوائد الزبادي للبشرة :

1- مرطب للبشرة :
لإحياء البشرة المتعبة وإضافة الترطيب المفقود في البشرة، حمض اللبنيك المجود في الزبادي يعمل على ترطيب الجلد، ببساطة قومي بتدليك الزبادي على البشرة ويترك لمدة 10 دقائق قبل غسله بالماء الفاتر و إذا كانت بشرتك شاحبة وبحاجة إلى دفعة من الرطوبة يمكنك محاولة استخدام قناع الزبادي للوجه لتجديد شباب البشرة. امزجي في وعاء 4 ملاعق كبيرة زبادي وملعقة طعام من الكاكاو وملعقة صغيرة من العسل، اخلطي المكونات جيدا ثم طبقي القناع على وجهك والرقبة، والحفاظ عليه لمدة 30 دقيقة.

2- يقلل من التجاعيد والخطوط الدقيقة :
مع مرور الوقت، تبدأ بشرتك بإظهار علامات الشيخوخة فيمكنك محاربة التجاعيد والخطوط الدقيقة باستخدام فرك الزبادي على أساس أسبوعي بإنتظام. امزجي ملعقتين من الزبادي مع إضافة ملعقة من الشوفان ثم طبقي الخليط على كامل الوجه والعنق و قومى بالتدليك بحركات دائرية لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف بالماء البارد. الزبادي يحتوي على حامض اللبنيك، والذي يعمل كمقشر وهو يزيل أعلى الطبقات من الخلايا الميتة لبشرة أكثر إشراقا و شبابا.

3- يحارب حب الشباب :
يعتبر الزبادي وسيلة فعالة لمكافحة حب الشباب عليك بإستخدام الزبادي على أساس منتظم للتخلص من البثور، ضعي كرة من القطن في القليل من الزبادي وطبيقيه على المناطق المتضررة و في كل منطقة متضررة إستعملي قطعة من القطن جديدة كي لا يتسبب في إنتشار حب الشباب. اتركي هذا القناع  بين عشية وضحاها واغسلي وجهك بالماء البارد في الصباح. يحتوي الزبادي على كميات عالية من الزنك وحمض اللاكتيك التي تجعله علاج فعال لحب الشباب.

4-  تلاشى العيوب والتصبغات :
حب الشباب والبثور يمكن أن تترك وراءها ندبات التي تستغرق وقتا طويلا لتتلاشى. يمكن استخدام مزيج من الزبادي وعصير الليمون للمساعدة على التخلص منها بشكل أسرع .امزجي ملعقة طعام من اللبن الزبادي مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون في وعاء ثم طبقي هذا المزيج على المناطق المتضررة وتجنبي الوصول إلى عينيك، ترك القناع لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء البارد. الزبادي يساعد في تلاشي العيوب ويصحح التصبغ لأنه يحتوي على حمض اللبنيك مما يزيل أعلى طبقة من الجلد، وهذا بدوره يشجع على نمو خلايا الجلد الجديدة  وكما أنه فعال في التقليل من ظهور التصبغات.

5- يقلل من الهالات السوداء :
قلة النوم والتعب هي من الأسباب وراء الهالات السوداء. استخدام الزبادي يساعدك على الحد منها. اغمسي كرة القطن في الزبادي وضعيه بلطف تحت عينيك لمدة 10 دقائق وبعدها قومى بالشطف. الزبادي يساعد في تقليل الهالات السوداء لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، مما يقلل من الانتفاخ وحمض اللبنيك يقلل أيضا من الدوائر السوداء الثابتة.

6- يعالج التهابات الجلد :
الزبادي يمكنه أن يخلصك من الالتهابات الجلدية طبيعيا. طبقي الزبادي فوق المنطقة المصابة بكرة من القطن ثم كرري هذه العملية مرتين يوميا حتى تذهب العدوى. الزبادي يحتوي على البروبيوتيك الذي يساعد على التخلص من الالتهابات الجلدية التي تسببها الجراثيم.

7- بلسم لحروق الشمس :
الأشعة فوق البنفسجية تسبب حروق وهي ضاره بالجلد، مما تؤدي إلى احمرار وأحيانا ظهور بثور. باستخدام الزبادي موضعيا يمكن أن يساعدك في شفاء مناطق حرقة الشمس. طبقي الزبادي على مناطق المتضررة وستشعرين بتحسن ملحوظ بسبب احتواء الزبادي على الزنك والخصائص المضادة للالتهابات.

8- يزيل خلايا الجلد الميت :
البشرة الشاحبة و المتعبة هي اساسا طبقة من الجلد الميت. يمكنك استخدام الزبادي لتخلص من خلايا الجلد الميتة بسهولة. امزجي ملعقة كبيرة من الزبادي وملعقة من الشوفان في وعاء، دلكي الخليط بلطف بطريقة دائرية لتقشير الجلد ويغسل بعد 10 دقائق.

9- يقلل من العيوب :
حب الشباب أو لدغ الحشرات يمكن أن تترك خلفها عيوب على البشرة. استخدام الزبادي يمكن أن يخفف منها وأيضا يمكنه إزالة الإحمرار على الجلد. تدليك الزبادي على مناطق العيوب وتركه لمدة 10-15 دقيقة قبل غسله، طبقي بعض من المرطب الطبيعي بعد ذلك.

فوائد الزبادي للشعر :

10- تنعيم الشعر :
إذا تعبت من المواد الكيميائية وتبحثين عن البديل الطبيعي، الزبادي يساعد على تنعيم شعرك وجعله أكثر سلاسة. امزجي في وعاء 4 ملاعق كبيرة من الزبادي مع 2 ملاعق كبيرة هلام الصبار مع 2 ملاعق طعام من زيت جوز الهند، امزجي المكونات جيدا وطبيقى الخليط على الشعر ثم اتركيه  لمدة ساعة. بعدها اشطفيه جيدا باستخدام الشامبو. الزبادي يحتوى على خصائص الترطيب، فإنه يساعد على إصلاح الشعر الجاف والشعر التالف. ستحصلين على شعر رطب وسلس.

11- يقلل من تساقط الشعر :
تساقط الشعر يحدث لعديد من الأسباب واحد منها هو أن بصيلات الشعر لاتتلقى التغذية السليمة. استخدام الزبادي  الكامل من المواد الغذائية  جيد لشعرك، يمكن أن يساعد في وقف تساقط الشعر. امزجي نصف كوب زبادي مع 3 ملاعق طعام من بذور الحلبة المطحونة جيدا وطبقي الخليط باستخدام فرشاة واتركيه لمدة ساعة، ثم اشطفيه مع شامبو خفيف. بسبب وجود فيتامين B5 و D، في الزبادي يساعد على تغذية بصيلات الشعر وهذا يساعد في علاج تساقط الشعر.

12- يعالج قشرة الرأس :
قشرة الرأس مشكلة شائعة، ولكن يمكن تجنبها مع استخدام الموضعي للزبادي. ضعي نصف كوب زبادي على فروة رأسك مع التدليك بلطف واتركيه  لمدة 20 دقيقة، واشطفيه مع شامبو خفيف. واحدة من الأسباب الرئيسية لقشرة الرأس هي الفطريات لذلك الزبادي يخلصك من العدوى الفطرية، وهو مضاد للفطريات الطبيعية، ويساعد على إزالة كل علامات القشرة.

13- تكييف الشعر :
المواد النشطة الموجودة في الزبادي تعيد الرطوبة  لفروة الرأس ومكافحة الحكة والتهيج أيضا. طبقي الزبادي على الشعر الرطب قبل غسل الشعر بالشامبو وترك فروة الرأس تمتص عناصرها الأساسية لمدة 15 دقيقة وأخيرا الشطف.

14- التخلص من الشعر المجعد :
للتخلص من الشعر المجعد، الزبادي يوفر لك هذا العلاج الفعال ولا يأخذ وقتا ليصبح شعرك لامع وناعم. امزجي بياض بيضة حتى يصبح رغوي مع 6 ملاعق صغيرة من الزبادي وضعي الخليط على شعرك لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل بالشامبو.

15- تطويل الشعر :
استخدام الزبادي يمكن أن يعزز نمو الشعر بشكل أسرع. ببساطة تطبيق الزبادي مرتين في الأسبوع ثم غسل الشعر بالشامبو والماء بعد 30 دقيقة.

فوائد الزبادي للصحة :

16- البروتين :
البروتين ضروري لصحة جيدة ومن الأهم نمو الخلايا وبناء العضلات، وإصلاح الأنسجة ومع التقدم في السن، إذا أنت بحاجة إلى المزيد من البروتين للحفاظ على بشرتك صحية ولمحاربة المرض. الزبادي هو وسيلة رائعة لزيادة مستويات البروتين مع تجنب الأطعمة الثقيلة مثل اللحوم.

17- البروبيوتيك :
الزبادي معبأة بالبروبيوتيك، هذه الكائنات الدقيقة مثل البكتيريا والخميرة، وهي تعيش عادة في الأمعاء، والكائنات الحية الدقيقة الجيدة في الأمعاء تساعد على الحفاظ على صحتك. التوازن السليم من البكتيريا الجيدة من البروبيوتيك  لايترك للبكتيريا السيئة أن تتراكم وتتسبب في تلف جهاز المناعة لدينا. البروبيوتيك جيدة للجهاز الهضمي، وخصوصا مفيدة للأشخاص الذين يعانون من أمراض مثل متلازمة القولون العصبي.

18- الحصول على  فيتامين B12 :
فيتامين B12 ضروري للحصول على الطاقة لوظيفة دماغ صحية، النباتيون غالبا مايكونون ناقصين في B12 لأنه عادة يتم العثور عليه في اللحوم، لذلك الزبادي هو خال منه بطريقة ممتازة، لإضافته إلى نظامك الغذائي.

19- يدعم صحة الهضم :
البكتيريا الصحية الموجودة في الزبادي تحسن عمل الأمعاء، وهي المسؤولة عن الهضم وصحة الجهاز الهضمي وهي قد تساعد في بعض الحالات المعوية، بما في ذلك سرطان القولون، والقولون العصبي، والإمساك، والإسهال وعدم تحمل اللاكتوز.

20- يقلل من خطر السكري من النوع 2 :
في دراسة حديثة، أثبتت أن  تناول جرعة أعلى من الزبادي بروبيوتيك يساهم في  انخفاض خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2. الزبادي تدعم الهضم وتمتص المواد الغذائية في جميع أنحاء كامل الجهاز الهضمي وهذا أمر ضروري وصحي لتنظيم نسبة السكر في الدم.

21- يقلل من خطر سرطان القولون والمستقيم :
في دراسة رائعة لأكثر من 45000 شخص قد أظهرت أن استهلاك الزبادي مهم للوقاية من سرطان القولون والمستقيم. والتأثيرالوقائي من الزبادي مضمون لجهاز الهضمي، ويرجع ذلك إلى البروبيوتيك والبكتيريا الصحية في الزبادي.

22- منع هشاشة العظام :
التغذية المناسبة تلعب دورا رئيسيا في الوقاية والعلاج مرض هشاشة العظام، والمغذيات الدقيقة هي الكالسيوم وفيتامين (D). مزيج من الكالسيوم وفيتامين (D) له فائدة للهيكل العظمي، جرعة من فيتامين (D) هي عالية بما فيه الكفاية.

23- فقدان الوزن :
الزبادي يساعد على التخلص من الدهون بشكل عام وينتج هرمون الكورتيزول الذي يؤثر سلبا على الجوع للحصول على جسم مثالي كما يساعدنا على فقدان الوزن عن طريق زيادة قدرة الجسم على حرق الدهون وفقدان السعرات الحرارية. استهلك زبادي بروبيوتيك والكالسيوم الإضافي للوصول إلى 1100 ملليغرام أكثر 22 في المئة من والوزن و61 في المئة من الدهون في الجسم.

24- يعزز الجهاز المناعي :
البروبيوتيك الموجود في الزبادي وغيرها من منتجات اللبن يمكن أن تحسن نظام مناعة الأمعاء المخاطي عن طريق زيادة إنتاج خلايا خلوى في الأمعاء والمكملات من الكائنات الحية بروبيوتيك في مرحلة الطفولة يمكن أن يساعد في منع أمراض المناعة.البروبيوتيك  يساعد على الحفاظ على الجهاز الهضمي خالي من البكتيريا المسببة للأمراض.

25- يقلل من ارتفاع مستوى ضغط الدم :
الزبادي لديه أكثر من 600 ملليغرام من البوتاسيوم وتناول البوتاسيوم يقلل من مستوى  ضغط الدم  للمساعدة في تقليل وإعادة امتصاص الصوديوم، في حين أن التأثير العصبي هام في خفض مستوى ضغط الدم وتحسين صحة القلب. أكل 2-3 حصص أو أكثر في اليوم الواحد من الألبان قليلة الدسم يخفض بنسبة 50 في المئة في خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم لذلك، تناولي الزبادي للحفاض على مستوى ضغط الدم صحي.

26- يقلل من الكولسترول السيئ :
البروبيوتيك الحية في الزبادي  بما في ذلك بكتيريا الاسيدوفيلس، تسبب انخفاض في مستويات الكوليسترول في الدم، الزبادي تخفض نسبة 2.4 في المئة في نسبة الكوليسترول في الدم. المدخول المنتظم من الزبادي بروبيوتيك لديه القدرة على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 6 في المئة إلى 10 في المئة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *