الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الزيوت للشعر والبشرة والصحة

فوائد الزيوت للشعر والبشرة والصحة

37

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

أفضل زيوت للشعر والبشرة والصحة

لعدة قرون استخدمت الزيوت الطبيعية لتهدئة وتعزيز البشرة فضلا عن المساعدات لفروة الرأس والشعر وتغذية الأظافر. هذه الزيوت الطبيعية الممتازة غير مكلفة وخالية من المواد الكيميائية وتحتوي على رائحة رائعة، ولديها مزايا الجمال والصحة المذهلة. يمكن لهذه الزيوت الطبيعية علاج جميع أنواع مشاكل الجلد وفروة الرأس والشعر والأظافر وتساعد البشرة الجافة وتجدد وتحافظ على صحتها. وتعمل أيضا كمزيلات للمكياج ومكيفات وكريمات ترطيب للجسم.

الزيوت الأساسية هي زيوت مركزة للغاية وفعالة. يتم استخراجها بتقطير أجزاء مختلفة من النباتات والأشجار، مثل الزهور والفواكه والأوراق والجذور. هذه الزيوت العطرية تخترق عميقا في جسم الشعر والمسام، وتساعد الصحة. لذا اطلعى على أفضل هذه الزيوت الطبيعية الفعالة.

أفضل الزيوت للشعر :

1- زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند هو واحد من الزيوت الأكثر إستخداما في العالم. وهو غني  بفيتامين (E) والمواد المغذية الأخرى، وشعرك يمكن أن يمتص كل منهم للحصول على شعر أكثر سمكا وجذور أقوى واكثر صحة. كما أنه يحتوي على حمض اللوريك والكابريك المضادة للميكروبات ليجعل شعرك وفروة رأسك صحية مما يساعد على منع حكة وقشرة فروة الرأس، والالتهابات.

2- زيت الزيتون البكر الممتاز :
زيت الزيتون يستخدم لأغراض الطهي ويمكن أن يستخدم كعلاج الترطيب العميق وتعزيز نمو الشعر. دليكى فروة رأسك بزيت الزيتون لتعزيز صحة فروة الرأس وتحسين الدورة الدموية، و يقتل البكتيريا ويترك شعرك أكثر ليونة وسلاسة.

3- زيت بذور الرمان :
زيت بذور الرمان لشعر ناعم فهو ينشط شعرك ويجعله كثيف ولامع. كما انه يحمي من المواد الكيميائية والأضرار البيئية الأخرى. زيت بذور الرمان يمكنك مزجه مع زيت الزيتون البكر والحصول على فوائد إضافية.

4- زيت إكليل الجبل :
زيت إكليل الجبل الأساسي مفيد جدا في علاج قضايا قشرة الرأس وكذلك فروة الرأس الجافة وللشعرالرقيق ويخلصك من الأوساخ والسموم. زيت إكليل الجبل مهم للتطهير كما أنه يحتوي على كميات من فيتامين  (B) والحديد والكالسيوم. وقد تم استخدامه منذ آلاف السنين كعلاج لترقق وهشاشة الشعر، بالإضافة إلى أنه قد ثبت علميا انه يمنع الشيب المبكر. يجب تخفيف زيت إكليل الجبل مع زيت الزيتون البكر الممتاز قبل الاستخدام.

5- زيت الأفوكادو:
زيت الأفوكادو يحتوي على البروتينات والدهون الصحية والأحماض الأمينية والفيتامينات (A)، D)،(E) و(B6). والبروتينات التي تساعد في التخلص من تلف شعرك، وإصلاح الأضرار، ومنع الكسر وتجعد الشعر في المستقبل.

6- زيت الأركان :
زيت الأركان يجعل الشعر أكثر ليونة ولمعان، ويسهل التصفيف. وهو مثالي ومكيف للشعر، وحتى أنه يمكن أن يساعد في علاج التقصف والتخلص من الشعر المجعد. يتعلق الأمر في عدة أنواع من التطبيقات والمنتجات ويوجد الكثير من الطرق لاستخدامه من أجل تحقيق النتائج المختلفة  للشعر.

7- زيت الجوجوبا :
زيت الجوجوبا هو شمع سائل يتم استخراجه من شجيرة في جنوب غرب الولايات المتحدة. زيت الجوجوبا عالي من الفيتامينات (A)، (E) و (D) ويعتبر مفيد لجميع أنواع الشعر. ويمكن العثور عليه في العديد من الشامبوهات الطبيعية ومنتجات الشعر. زيت الجوجوبا يساعد على إصلاح أضرار ويعزز نمو شعر صحي وجديد.

8- زيت اللافندر أو زيت الخزامى :
زيت اللافندر هو جيد للاسترخاء الجسم، وهو فعال أيضا في تطويل الشعر. يستخرج زيت اللافندر أساسا من الزهور من نبات الخزامى. زيت اللافندر ممتاز لمنع الحكة والقشرة.

9- زيت النعناع :
زيت النعناع الأفضل لتحفيز تدفق الدم إلى جذور الشعر. يضمن زيت النعناع أن الشعر يتلقى التغذية السليمة وبالتالي فإنه سيساعد على تطويل الشعر بشكل أسرع وأفضل. تستطيعن الاستفادة الكاملة من هذا الزيت عن طريق إضافة بضع قطرات إلى الشامبو ومكيف للحصول على تأثير التبريد.

10- زيت الليمون :
زيت الليمون للشعر الدهني  كما انه استخدم في العديد من المأكولات، وذلك بفضل نكهته المذهلة. زيت الليمون يمكن أن يستخدم لمنع جفاف فروة الرأس والقشرة وبصرف النظر عن قتله القمل.

أفضل الزيوت للبشرة :

11- زيت الأركان :
زيت الأركان هو العنصر الجديد في العناية بالبشرة ولكن تعود جذوره إلى الثقافات التقليدية في المغرب. زيت الأركان يمتص بشكل عميق و بسهولة في البشرة وغير دهني وغير مزعج مما يجعله مرطب طبيعي رائع للبشرة. وتبين البحوث أن التطبيق المنتظم لزيت أرغان يرطب البشرة ويزيد من الأوكسجين ومستويات المواد الغذائية من خلايا الجلد. ببساطة دلكي بضع قطرات من زيت الأركان على بشرتك باستخدام الفرك بلطف.

12- زيت اللوز الحلو :
زيت اللوز يؤخذ من فواكه شجرة اللوز. هذا الزيت له رائحة حلوة، عالي جدا بفيتامين (E) ويجعله مرطب ومطهر طبيعي. ومثالي لترطيب وتغذية البشرة.

13- خشب الصندل :
المستخرج من الزيت العطري  من خشب شجرة الصندل. له خصائص كمطهر، مضاد للالتهابات، و مقشر، مهدئ ومنشط. له رائحة رائعة جدا، ويستخدم ليس فقط في منتجات العناية بالبشرة، ولكن في العطور أيضا.

14- زيت الأفوكادو :
هذا الزيت مغذي للغاية فهو غني بالبروتينات والفيتامينات المضادة للأكسدة، وغير مرتفعة بشكل خاص في فيتامين (E) وهو جيد للبشرة الحساسة، وزيت الأفوكادو جيد لحماية البشرة.

15- زيت بذور العنب :
يستخدم زيت بذور العنب في المطبخ للطهي. فهو غني جدا بيتا كاروتين وفيتامينات (D)، (C)، (E) ومركز بالأحماض الدهنية الأساسية مثل الحامض النخيلي، دهني، وحامض اللينوليك. وقد أجريت هذه الأحماض الدهنية بشكل جيد في التجارب السريرية المضادة للتجاعيد. وقد ثبت اأنه فعال في التقليل من حجم الندوب. يمكنك استخدام هذا الزيت مباشرة على بشرتك وايضا أضيفيه في الطبخ للحصول على منافع الجمال.

16- زيت زهرة الربيع المسائية :
هذا الزيت المستخرج من بذور النباتات المزهرة زهرة الربيع المسائية. هذا الزيت علاجي للغاية يمكن أن يساعد في التخلص من العديد من المشاكل، مثل تجديد الخلايا وتصحيح البشرة. ولديه تأثير مضاد للالتهابات، ويمكن أن يؤخذ عن طريق الفم بمثابة معالج لمجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، بدءا من الدورة الشهرية والربو.

17- زيت المورينغا :
زيت المورينغا يحتوي على خصائص قوية مضادة للأكسدة تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس والشيخوخة فكل من الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة الموجودة في زيت المورينغا يمكن أن تقلل من ظهور التجاعيد وتفتيح لون البشرة، والترطيب العميق   للبشرة ويمكن تطبيقه سواء أثناء النهار أو الليل. إستخدمى هذا الزيت لعلاماتما بعد حب الشباب لتلاشي أسرع لهذه المشكلة في البشرة. زيت المورينغا يعالج الصدفية والأكزيما.

18- زيت لب المشمش :
زيت لب المشمش هو واحد من أفضل الزيوت لشفاء البشرة فهو غني بأحماض اوميجا 6 وحمض جاما لينوليك. زيت لب المشمش يساعد على ترطيب وتغذية البشرة في حين الفيتامينات (A) و (E) في هذا الزيت تشجع تجديد خلايا البشرة وإنتاج الكولاجين للمساعدة في تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد. أيضا يتغلغل زيت لب المشمش في البشرة بسرعة نسبيا ويعتبر غير دهني، لذلك يمكن استخدامه عمليا على اي نوع من أنواع البشرة. ومع ذلك، هذا الزيت مفيد خصوصا لترطيب وشفاء البشرة الجافة جدا.

19- زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند مليء بالمضادة للأكسدة وفيتامين (E)، مما يجعله زيت ممتازة للبشرة ومضاد للشيخوخة. يتكون زيت جوز الهند من سلسلة الدهون الثلاثية كحمض اللوريك، والمعروف أنه واحدا من أكثر الزيوت الصحية للبشرة والجسم. زيت جوز الهند ليس فقط يساعد على تقليل علامات الشيخوخة، كما انه يعزز البشرة ضد السيلوليت، وتلاشى علامات التمدد. زيت جوز الهند هو واقي طبيعي من الشمس، لذلك يمكنك استخدامه لحماية بشرتك ضد أضرار أشعة الشمس من دون استخدام المواد الكيميائية الضارة. حتى أنه يمكنك أن تستخدميه لمنع أو علاج الالتهابات الجلدية.

20- زيت بذور ثمر الورد :
زيت بذور ثمر الورد  هو زيت نباتي نقي طبيعي يحتوي على فيتامين (أ)، وهو غني ومغذي للأحماض الدهنية الأساسية للبشرة بما في ذلك أوميغا (6) حمض اللينوليك وأحماض أوميغا (3) حمض اللينولينيك والتي تساعد على تحسين مرونة والملمس، ومظهر البشرة والمعروف لقدرته القوية للحد من عمق التجاعيد، وتلاشى الخطوط الدقيقة، وتخفيف بقع العمر، والشفاء من تلف البشرة عن طريق زيادة معدل نمو خلايا جديدة وزيادة إنتاج الكولاجين عميقا تحت سطح البشرة.

21- زيت زهر البرتقال :
زيت زهر البرتقال هو مضاد قوي للجراثيم، ومضاد للالتهابات، ومطهر للتخلص من البشرة التالفة، وتضميد الجراح، الندوب، وتحسين الدورة الدموية، وتقليل الخطوط والتجاعيد، و تلاشي علامات التمدد.

22- زيت بذور الرمان :
زيت بذور الرمان تحتوي على تركيزات عالية جدا من مضادات الأكسدة التي تساعد على منع ضرر الجذور الحرة وإبطاء عملية الشيخوخة. والأحماض في هذا الزيت لتغذية البشرة، وزيادة مرونتها، وتشجيع تجديد الخلايا. كما يحمي زيت البذورالرمان  البشرة الجافة، والحروق، وتلف البشرة مثل الأكزيما أو الصدفية.

23- زيت السرو :
زيت السرو  يساعد على تحسين الدورة الدموية وتقوية البشرة، والحد من ظهور الدوالي والشعيرات الدموية المكسورة تحت سطح البشرة.

24- زيت اللبان :
استخدام  زيت اللبان للمساعدة في تجديد خلايا الجلد، مما يقلل من ظهور الندبات، الخطوط الدقيقة، والتجاعيد. زيت اللبان يستعمل لتشديد البشرة المترهله، وموازنة درجة حموضة البشره.

25- زيت الليمون :
زيت الليمون  يمكن أن يساعدك على تخفيف البقع السوداء و الداكنة من على البشرة، ويعزز صحة البشرة و يجدد شبابها ويحميها من خلال تضييق المسام. وكذلك يمنع ويقلل ظهور الخطوط والتجاعيد.

26- زيت الجوجوبا :
زيت الجوجوبا يستعمل لترطيب جميع أنواع البشرة وهو في الواقع شمع سائل مصنوعة من بذور الجوجوبا. زيت الجوجوبا هو مشابه جدا للزهم في الجلد البشري، هذا الزيت خفيف يمتص بسهولة ويتغلغل في عمق البشرة كما أن لديه خصائص مضادة للالتهابات  إذا كانت بشرتك دهنية، زيت الجوجوبا هو خيار جيد لأنه سيساعد على حل الزهم وسيحمل الزيوت الأساسية في عمق المسام دون أن يترك البشرة زيتية أو دهنية.

أفضل الزيوت للصحة :

27- زيت الكافور :
زيت الكافور هو من الأوراق المجففة لشجرة الكينا، ويستعمل هذا الزيت في قطرات أو موضعيا وفي عدة دراسات للطب الفيزيائي تأكد أنه يمكنه تخفيف الألم الجسدي .

28- زيت شجرة الشاي :
زيت شجرة الشاي له تأثير في زيادة دوران الدورة الدموية، وبمجرد أن البخار يلامس العصب على الفور يعزز معدل النبض والأكسجين في جميع أجهزة الجسم. وهذا يساعد على زيادة التمثيل الغذائي والوقاية من الأمراض مثل مرض الزهايمر والخرف. وهو مفيد جدا لتجنب المضاعفات في الاختلالات مستوى الجلوكوز في مرضى السكري.

29- زيت بذور الكتان :
يحتوي زيت بذور الكتان على أعلى تركيز الأحماض الدهنية أوميغا (3) والكمية المناسبة من استهلاكه تبين لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى إظهار آثار وقائية ضد تطورات ورم القولون.

30- زيت بذوراليقطين : 
زيت بذوراليقطين واحد من العلاجات للرجال والنساء، وقد وجدت الأبحاث أنه يمكن أن يساعد بشكل كبير في تحسين صحة البروستاتا، وكذلك مساعدة النساء مع انقطاع الطمث كما أنه يمكن أن يقلل ضغط الدم، والإلتهابات والصداع و أعراض سن اليأس الأخرى.

31- زيت السمك :
زيت السمك يحتوي على أوميغا (3) وهو أفضل نوع من الدهون التي تنتجها الأسماك الزيتية (السلمون والتونة والماكريل والسردين والأنشوجة) وتحتوي على تركيزات أعلى من الأحماض الدهنية أوميغا (3) التي ثبت لإحداثها تغيير إيجابي على القلب والدماغ والصحة وتحسين نظام الهيكل العظمي. ويمكن الحصول على زيوت السمك اوميغا (3) في شكل ملحق.

32- زيت السمسم :
زيت السمسم شعبي في الطبخ الآسيوي، وله نكهة لاذعة التي تجعله مفضل في العديد من الأطعمة وهو مفيد جدا للصحة، لخفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. زيت السمسم غني أيضا بالحديد والكالسيوم، والمغنيسيوم ويعرف لتأثيره المهدئ ،أيضا غني بالدهون الغير مشبعة، زيت السمسم يساعد على المساهمة في امتصاص الدهون المناسبة وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، صحة البشرة وصحة الأسنان وتقوية العظام.

33- زيت عباد الشمس :
زيت عباد الشمس هو أيضا يعمل لصحة القلب، ويحتوي على الدهون الغير مشبعة ومنخفضة في الدهون المشبعة. زيت عباد الشمس يتحمل درجات حرارة عالية حوالي 460 درجة.

34- زيت القرطم :
زيت القرطم منخفض أيضا في الدهون المشبعة، وذلك باستخدام زيت القرطم لطهي الطعام ويمكن أن يساعدك في خفض نسبة الكولسترول لخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.  فهو يتحمل درجات حرارة عالية للطبخ، مثل القلي.

35- زيت الفول السوداني :
زيت الفول السوداني يحتوي أيضا على الدهون غير المشبعة الاحادية، ومنخفضة في الدهون المشبعة، مما يجعله خيار صحي للقلب. زيت فول سوداني يتحمل  درجة حرارة حوالي 350 درجة فهرنهايت وهو للقلي الخفيف.

36- زيت الجوز :
يحتوي زيت الجوز على الدهون غير المشبعة، وهو أيضا مصدر جيد للأحماض أوميغا (3) الدهنية. وهو صحي جدا للقلب، وإستعمال هذا الزيت للطهي وجيد لمرض السكرى ويتحمل درجه حرارة حوالي 400 درجة فهرنهايت، مما يستخدم للخبز وللقلي  في درجة حرارة منخفضة متوسطة ويمكن أيضا إضافته للسلطة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *