الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد شرب الماء للجسم والبشرة

فوائد شرب الماء للجسم والبشرة

51

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

اهم فوائد شرب الماء للصحة

الماء هو المكون الرئيسي للجسم البشري ويتكون الجسم من الماء ما بين 55 و 78 في المئة، وهذا يتوقف على حجم الجسم، واستهلاك المياه له فوائد صحية عديدة. أنه لا يوجد لديه سعرات حرارية ولا دهون ولا كربوهيدرات أو السكر، كمية المياه التي تستهلك كل يوم تلعب دورا هاما في المحافظة على صحة الجسم، ويوصي الخبراء بشرب ثمانية إلى 10 أكواب من الماء يوميا للحفاظ على صحة جيدة.

وعلاوة على ذلك، قرر معهد الطب في شرب كمية كافية من الماء يوميا ليكون حوالي ثلاثة لترات أو 13 كوب للرجال و 2.2 لتر أو تسعة أكواب للنساء. الماء يساعد على الحفاظ على صحة الجسم جيدا، وهو أمر ضروري لأنه تقريبا كل خلية في الجسم تحتاج إلى الماء لتعمل بشكل صحيح.

فوائد شرب الماء

1- يخفف من التعب :
إذا كنت غالبا ما تشعر بالتعب ، وهناك احتمال كبير أنه يمكن أن يكون راجعا إلى عدم كفاية استهلاك المياه مما يجعل وظيفة الجسم أقل كفاءة. في الواقع، والتعب هو واحد من أول علامات الجفاف. عندما يكون هناك كميات أقل من المياه في الجسم، وهناك انخفاض حجم الدم الذي يتسبب في عمل القلب بجدية أكبر على ضخ الدم المؤكسج في مجرى الدم، والأجهزة الرئيسية الأخرى تعمل بكفاءة أقل. و لهذا شرب ما يكفي من الماء يمكن أن يساعد وظيفة الجسم بشكل أفضل و يقلل التعب.

2-  يحسن المزاج :
وتشيرالأبحاث إلى أن الجفاف الخفيف يمكن أن يؤثر سلبا على المزاج، والقدرة على التفكير. ووجدت دراسة صغيرة أجريت على 25 امرأة ونشرت في مجلة التغذية أن الجفاف يمكن أن يؤثر سلبا على مزاجك. لون البول هو مؤشر جيد على المستوى الخاص من الماء. أخف وزنا واللون وأفضل مستوى من الماء والعكس بالعكس.

3- يعالج الصداع والصداع النصفي :
إذا كان لديك صداع أو الصداع النصفي، وأول شيء يمكنك القيام به للحصول على بعض الراحة هو شرب الكثير من الماء. وغالبا ما تسبب الصداع والصداع النصفي بسبب الجفاف. في دراسة نشرت في المجلة الأوروبية لعلم الأعصاب، وجد الباحثون أن زيادة كمية المياه تساعد على الحد من العدد الإجمالي للساعات وشدة الصداع.

4- يساعد في الهضم والإمساك :

كما تحسن المياه أداء الجهازالهضمي وهذا يساعد في عملية الهضم و يمنع الإمساك. نقص المياه في الجسم غالبا ما يؤدي إلى الإمساك مثل القولون تسحب الماء من البراز للحفاظ على الماء، مما يجعلها أكثر صعوبة في التمرير. شرب كميات كافية من الماء  يعززالأيض وهذا يساعد على عمل الجهاز الهضمي بشكل جيد ويعزز حركة الأمعاء العادية وهو جيد لصحة الجهاز الهضمي.

5- فقدان الوزن :

في تجربة سرية، وجد العلماء أن شرب الماء قبل وجبات الطعام يمكن أن يساعد في قمع الشهية، وبالتالي دعم جهود فقدان الوزن. عند شرب الماء، فإنه يملأ المعدة ويقلل الميل لتناول الطعام بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على زيادة معدل حرق دهون الجسم، والقضاء على الخلايا الدهنية. المياه خالية من السعرات الحرارية هو أيضا استبدال كبير للمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية مثل المشروبات الغازية السكرية والتي غالبا ما تساهم في زيادة الوزن.


6- الإحمرار خارج السموم :

 الإحمرار خارج السموم التي يتم تداولها في كامل الجسم ومن ثم يعزز الدورة الدموية. الماء يساعد على طرد السموم من الجسم والتخلص من النفايات في المقام الأول عن طريق العرق والبول. على الرغم من أنك تحتاج إلى شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم، وخبراء يحذرون من شرب الكثير من الماء على الرغم من ذلك، كما أنها قد تقلل من قدرة الكليتين لتصفية النفايات. وبالتالي، فمن المستحسن شرب الكمية التي يحتاجها الجسم من الماء. كما أن كمية المياه اللازمة للجسم تختلف من شخص لآخر وتشمل أيضا السوائل والأطعمة الأخرى مع نسبة عالية من المياه في النظام الغذائي الخاص بك.

7- ينظم درجة حرارة الجسم :

كمية وافرة من الماء في الجسم تساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم. الخواص الحرارية للمياه وقدرتها على إطلاق الحرارة من الجسم عندما يتبخر العرق من على سطح الجلد يساعد إلى حد كبير المحافظة على درجة حرارة معتدلة للجسم. درجة حرارة الجسم سوف تجعلك تشعر بأنك أكثر حيوية عند التحرك و يساعد الماء أيضا الحفاظ على المفاصل والعضلات، وبالتالي منع تقلصات والالتواء.

8- يعزز صحة البشرة :

الماء يحافظ على الجسم ويحسن من تدفق الدم ، وهو ما يعزز صحة و مظهر الجلد. الماء يساعد على تجديد أنسجة الجلد، ويرطبه ويزيد من المرونة في بشرتك. عندما يحصل الجسم على كمية كافية من الماء، ستحصلين على بشره رطبه و تبدو جديدة، لينة، متوهجة، وعلى نحو سلس. أيضا، الماء يساعد على منع وعلاج الخطوط ، ندوب حب الشباب والتجاعيد وأعراض الشيخوخة.

9-  رائحة الفم الكريهة :

رائحة الفم الكريهة هي علامة واضحة على أنك لم تشرب كميات كافية من الماء. إنها تحافظ فمك رطب وتغسل جزيئات الطعام والبكتيريا وأنه يخفف أيضا المركبات ذات رائحة كريهة أن تخلق البكتيريا عن طريق الفم. لذلك، وشرب كميات كافية من الماء وأيضا شطف الفم بالماء، خاصة بعد تناول وجبة أو وجبة خفيفة للسيطرة على الروائح وإزالة البكتيريا وبقايا الطعام عالقة بين الأسنان واللثة.

10- الحفاض على الكلى:

تسريع عمل الكلى في طرد السموم من الجسم، وإخراجها على شكل بول. حماية الكلى من مرض استسقاء الكلى، وهو عبارة عن تراكم السوائل بالكلى وعدم القدرة على خروجها بسبب عوامل وراثيّة أو بسبب وجود ترسبات في الحالب، فالماء في الحالة الثانية يعمل على إزاحة الرواسب من الحالب وإخراجها مع البول، وبالتالي نزول السوائل من الكلى إلى الحالب بكل سهولة. منع تكوّن الحصى، وذلك لقدرة الماء على إخراج الرواسب الملحيّة بشكل دوري من الكلى، وفي بعض الأحيان قد يفتّت الحصى إن كانت صغيرة الحجم. الحماية من الالتهابات البكتيريَّة التي قد تحصل في الكلى والمسالك البولية.

اخيرا

وفي الختام، لا بد من بذل الجهود اللازمة لشرب كمية كافية من الماء يوميا. لاستخلاص الفوائد الصحية المختلفة للمياه، للتأكد من شرب الماء المصفى جنبا إلى جنب مع الماء، وأيضا أن تأخذ المزيد من السوائل وتناول المزيد من الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية في محتوى الماء.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *