الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد البطاطا المسلوقة

فوائد البطاطا المسلوقة

2

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد البطاطا المسلوقة ، البطاطا المسلوقة من أفضل المصادر الغذائية التى تحتوي على معدل كبير من الفوائد لجسم الإنسان ، هذا بجانب أن البطاطا من الخضروات التى تتميز بتعدد استخداماتها في الطهي ، والبطاطا من الخضروات التى تتمتع بشهرة كبيرة بين الناس .

بدأت زراعة البطاطا في الكثير من أنحاء القارة الأمريكية وبالأخص حول جبال الإنديز ، ولكنها انتشرت فيما بعد ذلك إلى مختلف أنحاء العالم . البطاطا من الخضروات التى تتميز بالطعم اللذيذ والمشوق ، هذا بالإضافة إلى أن البطاطا من الثمار التى تتميز بتعدد ألوانها .

البطاطا من الثمار التى تحتوي على معدل كبير من العناصر والمركبات الغذائية عالية القيمة ، حيث أن البطاطا تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والعناصر الضرورية للجسم ، هذا بجانب إحتواء البطاطا على نسبة عالية من الألياف الغذائية والمواد المضادة للأكسدة بمعدل كبير .

 

%d8%b4%d9%88%d8%b1%d8%a8%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b7%d8%a7%d8%b7%d8%b3-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%88%d8%b1

القيمة الغذائية للبطاطا المسلوقة :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن البطاطا المسلوقة من المصادر الغذائية عالية القيمة التى تساعد في الحفاظ على المعدل العام لصحة الإنسان ، حيث أن البطاطا المسلوقة من المصادر التى تحتوي على نسبة عالية من البروتينات ، إذ أن تناول ثمرة واحدة من البطاطس المسلوقة تعطي الجسم ما لا يقل عن 15% من المعدل الذى يحتاجه الجسم من البروتينات بصورة يومية .

هذا بالإضافة إلى أن البطاطا الحلوة من المصادر الغذائية الغنية بالفيتامينات فتحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج ، وأيضاً مجموعة من فيتامينات ب المركبة مثل الريبوفلافين والثيامين والنياسين والفولات وفيتامين ب6 ، هذا بجانب إحتواء البطاطا المسلوقة على معدل كبير من فيتامين ك .

كما أن البطاطا المسلوقة من المصادر التى تحتوي على نسبة عالية من العناصر الضرورية مثل الحديد والفوسفور والماغنيسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والنحاس والسيلينيوم والكالسيوم ، ليس هذا فقط وإنما البطاطا المسلوقة تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية بمختلف أنواعها سواء كانت الذائبة أو الغير ذائبة ، حيث أن تناول ثمرة واحدة من البطاطا المسلوقة تعطي الجسم ما لا يقل عن 26% من المعدل الذى يحتاجه الجسم من الألياف الغذائية .

ليس هذا فقط وإنما البطاطا المسلوقة من المصادر الغذائية التى تحمل عدد كبير من المواد المضادة للأكسدة منها بعض من الفيتامينات والمعادن وأيضاً بعض المركبات مثل الزاكسانثين واللوتين والفيولاكسانثين ، هذا بالإضافة إلى أن البطاطا المسلوقة تحتوي على مجموعة من مركبات الفلافونويدت مثل الكاتشين والايبيكاتشين .

هذا بالإضافة إلى أن تناول البطاطا المسلوقة من المغذيات التى تعطي الجسم الشعور بالطاقة لأطول فترة ممكنة ، حيث ان البططا تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية فتناول واحدة من البطاطس المقلية يعطي الجسم ما لا يقل عن 161 من السعرات الحرارية .

 

69340hayah

فوائد البطاطا المسلوقة للجسم :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى ان البطاطا المسلوقة من أفضل المصادر الغذائية التى تساعد بدورها في الحفاظ على صحة الجسم ، وحماية خلاياه من الأمراض المختلفة . وتتعدد فوائد البطاطا المسلوقة للجسم كما يلي :

فوائد البطاطا المسلوقة للبشرة :

البطاطا المسلوقة لها دور فعال في العناية بخلايا البشرة والحفاظ عليها من الكثير من المشاكل والمخاطر التى تتعرض لها ، حيث أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى ان البطاطا المسلوقة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج ، وهو من أقوى المواد المضادة للأكسدة التى تسهم بدورها في التخلص من خلايا الجلد الميتة وتجديد خلايا البشرة .

كما أن البطاطا المسلوقة لها دور كبير في في التخلص من علامات الشيخوخة المبكرة كالتجاعيد والخطوط الدقيقة التى تظهر على خلايا البشرة ، وهذا يرجع إلى وجود نسبة عالية من فيتامين ج ، وهو من أقوى المواد المضادة للأكسدة التى تقاوم التأثيرات الضارة للجذور الحرة ، كما أنها تسهم في حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة .

 هذا بالإضافة إلى ان البطاطا المسلوقة لها فعالية ممتازة في علاج مشكلة الهالات السوداء التى تعاني منها البشرة ، حيث أن البطاطا المسلوقة تدخل في تركيب مجموعة من الوصفات والخلطت الطبيعية التى تساعد بدورها في تقتييح خلايا البشرة والتخلص من المشاكل المختلفة التى تصاحب البشرة .

  • فوائد البطاطا المسلوقة لعلاج ارتفاع ضغط الدم :

من بين فوائد البطاطا الملسلوقة أنها تسهم في الحفاظ على توازن مستويات الضغط في الدم ، حيث أن البطاطا المسلوقة تحتوي على مجموعة من المركبات والعناصر الضرورية للأشخاص الذين يعانون من مشاكل ضغط الدم ، حيث تحتوي البطاطا المسلوقة على معدل كبير من مركب كوكوماينس وأيضاً نسبة عالية من البوتاسيوم ، وهذه العناصر تساعد في الحفاظ على معدل ضغط الدم بالجسم .

  • فوائد البطاطا المسلوقة للحفاظ على صحة الأعصاب :

كما أن البطاطا المسلوقة لها دور فعال في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي حيث نجد أن البطاطا تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب6 وهذا الفيتامين له فعالية كبيرة في تكوين الأمينات التى تساعد بدوره كناقل عصبي بين الخلايا وبين المخ . هذا بالإضافة إلى أن هذه الناقلات العصبية تعمل على إنتاج السيروتين وهو من الهرمونات الضرورية جداً للأعصاب .

ولذلك نجد أن تناول البطاطا المسلوقة لها دور فعال في علاج مشاكل الأرق والإكتئاب التى يعاني منها العديد من الأشخاص ، كما أن تناول البطاطا المسلوقة يحفز الجسم من إنتاج الميلاتونين وهو من اهم الهرمونات التى تساعد في علاج الأرق وتنظيم النوم.

 

%d8%b3%d9%84%d8%b7%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b7%d8%a7%d8%b7%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b3%d9%84%d9%88%d9%82%d8%a9-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%b2%d8%b1-%d9%88%d8%b2%d9%8a%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%b2

  • فوائد البطاطا المسلوقة للحفاظ على صحة القلب :

هذا بالإضافة إلى ان تناول البطاطا المسلوقة لها دور فعال في الحفاظ على صحة القلب ، وهذا لأن البطاطا المسلوقة تحتوي على معدل كبير من فيتامين ب6 ، وهو من أقوى الفيتامينات التى تساعد بشكل فعال في زيادة معدل التمثيل الغذائي بالجسم ورفع معدل الأيض أيضاً .

عملية الأيض من العمليات الأساسية التى تساعد في الحفاظ على صحة القلب ، حيث نجد أن توازن هذه العملية في الجسم تعمل على تعديل مسار كركب الهوموسيستايين وهو من أقوى المركبات التى تسبب في تدميير جدر الدم وهذا ما يسبب في التعرض لمشكلة تصلب الشرايين .

كما أن البطاطا المسلوقة من العناصر الغذائية التى تحتوي على معدل كبير من الألياف الغذائية التى تسهم بدورها في الحد من إرتفاع معدل الكوليسترول الضار بالجسم ، وبهذا فهى تخفض من إمتصاصه بالمعدة ، ولذلك نجد ان البطاطا المسلوقة تعمل على حماية القلب من الأمراض التى تنتج عن ارتفاع مستوى الكوليسترول بالجسم .

  • فوائد البطاطا المسلوقة للجهاز الهضمي :

من بين فوائد البطاطا المسلوقة أنها تساعد في علاج مشاكل وإضطرابات الجهاز الهضمي ، وهذا لأن البطاطا المسلوقة تحتوي على معدل كبير من الألياف الغذائية التى تسهم في تحسين عملية الهضم بالجسم ، وبهذا فهى تساعد في التخلص من فضلات الجسم والغازات المتراكمة في الجسم .

هذا بالإضافة إلى أن تناول عصير البطاطا من الممكن أن يساعد في علاج مشكلة قرحة المعدة التى يعاني منها العديد من الأشخاص وهذا لأن عصير البطاطا يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للجراثيم التى تساعد في علاج قرح المعدة .

 

784013

  • فوائد البطاطا المسلوقة في الوقاية من السرطان :

من أهم فوائد البطاطا المسلوقة أنها تساعد في حماية الجسم من خطر التعرض لأمراض السرطانية الخطيرة ، وهذا لأن البطاطا المسلوقة تحتوي على نسبة عالية جداً من حمض الفولات وهو من أقوى الفيتامينات التى تسهم في الحفاظ على خلايا الحمض النووي .

هذا بالإضافة إلى أن البطاطا المسلوقة تحتوي على معدل كبير من الألياف الغذائية التى تسهم في حماية الجهاز الهضمي من مشكلة سرطان القولون ، كما أن البطاطا المسلوقة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج ، وأيضاً مركب الكيرستين وهما من أقوى المواد المضادة لألكسدة التى تسهم في حماية خلايا الجسم من السرطان .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *