الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الضحك

فوائد الضحك

15

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد الضحك ، عند ذكر مثل هذا التعبير أمام الناس يتساءلون فيما بينهم ، هل هناك فوائد للضحك ، كيف ولماذا ومتى ، كل هذه الأسئلة تتبادر إلى ألسنتهم مع ذكر فوائد الضحك . ولكن بالفعل فهناك العديد من الفوائد التى نحصل عليها من الضحك في مختلف الأنحاء .

بعيداً عن أن الضحك من الوسائل التى نعبر بها عن مدى سعادتنا أو فرحنا ، إلا أن الضحك أيضاً من الوسائل التى تعزز من صحة الإنسان وتحميه من خطر التعرض لمختلف الأمراض . على الرغم من عدم إحتواء الضحك على عناصر أو مركبات تفيد الجسم إلا أن الضحك مثله مثل أداء  الأنشطة الرياضية ، فيساعد في الحفاظ على صحة الإنسان بعيداً عن الأمراض والمشاكل المختلفة .

هذا بالإضافة إلى أن الضحك من الوسائل الفعالة التى تسهم بدورها في تعزيز الجهاز المناعي بالجسم ، ولذلك يقولون أن الضحك يوثر على مختلف أجهزة الجسم ، هذا بالإضافة إلى أن له دور قوى في فتح الشهية لدى الإنسان . هذا بجانب فوائد الضحك في علاج أعراض الإكتئاب والأمراض النفسية المختلفة التى يعاني منها العديد من الأشخاص .

هذا ليس بهراء ، حيث أن هناك مجموعة من الأبحاث العلمية التى أشارت إلى أن الضحك له فعالية ممتازة في تحفيز الجسم لإفراز هرمون الأندروفين ، وهذا بدوره يساعد في علاج التوتر والقلق ومشاكل النوم المختلفة كالأرق وغيرها . ولذلك هذا المقال يتضمن كافة الأجوبة عن الأسئلة التى تخص فوائد الضحك للإنسان :

 

فوائد الضحك الصحية للجسم :

الضحك من الوسائل الفعالة التى يلجأ إليها الإنسان للتعبير عن مشاعره في وقت الفرح والسعادة ، هذا بجانب أن الضحم يساعد الإنسان في الحصول على كم رائع من هدوء النفس والراحة والتخلص من أعراض التوتر والإكتئاب . كما أن من فوائد الضحك أنه يساعد في حماية الجسم من الكثير من الأمراض التى يتعرض لها .

  • فوائد الضحك للتخلص من أعراض الضغط والإجهاد :

من بين فوائد الضحك انه يساعد الإنسان في تخطي مرحلة الإجهاد والتعب والضغط التى يتعرض لها الإنسان بمعدل كبير ، وهذا حسب الإحصائيات العلمية لأن الضحك يحفز من إنتاج الهرمونات الصحية بالجسم ، وأيضاً خفض مستوى إفراز هرمونات التوتر والقلق مثل الكورتيزول والأدرينالين . وهذا بجانب أن الضحك له فعاليته في تنشيط الدورة الدموية بالجسم ، وبالتالي فهو يخفض من الأعراض التى تنتج عن الإجهاد كالشعور بالتعب في أنحاء الجسم .

  • فوائد الضحك للنوم بشكل صحي :

كما أن الضحك من أفضل الحلول التى تسهم بدورها في علاج مشاكل وإضطرابات النوم المختلفة كالأرق وغيرها ، حيث ان الضحك له دور فعال في إفراز هرمون الميلاتونين من خلايا المخ ، وهذا الهرمون من الهرمونات الأساسية التى تساعد في عملية النوم .

ولذلك نجد أن الضحك يساعد في التخلص من مشكلة الأرق والتوتر التى يعاني منها العديد من الأشخاص ، بالفعل هناك الكثير من الأشخاص الذين يستنكرون فوائد الضحك الصحية ، ولكن مع تبادل الحديث مع الأصدقاء قبل النوم والضحك هذا يساعد في تحسين نمط النوم وخفض معدل الأرق والتوتر . وبهذا فهو يعطي الفرصة للحصول على قدر عالى من الراحة .

  • فوائد الضحك لعلاج مشاكل الإكتئاب :

الضحك والإكتئاب شيئان عكس بعضهم ، ولكن تأثير الضحك أقوى بكثير على الجسم من التأثيرات الجانبية الآخرى للإضطرابات النفسية والعاطفية ، حيث يعتبر الضحك من أقوى وسائل المساعدة التى يلجأ إليها العديد من الأشخاص لعلاج مشاكل الإكتئاب ، وهذا لأن الضحك يحفز الجسم من خفض معدل الإفرازات المرتبطة بظهور أعراض التوتر والإكتئاب لدى الإنسان .

لهذا عليك بالضحك فهو من أقوى الردود التى تساعد في تحفيز الجسم لإفراز الهرمونات المرتبطة بالسعادة وراحة العقل وهدوء النفس ، ولذلك فإن الضحك يخلق حالة من الإسترخاء لدى الإنسان ، فتهيأ له الفرصة للتحكم في حياته والسيطرة على مختلف المواقف التى يتعرض لها .

 

  • فوائد الضحك لتقوية الجهاز المناعي بالجسم :

بالفعل ضحكات الإنسان لها قوة لا مثيل لها لتقوية الجهاز المناعي بالجسم ، حيث أنه يحفز من إنتاج الأجسام المضادة التى تكافح من العدوى التى تحاول مهاجمة الإنسان ، ليس هذا فقط وإنما الضحك يزيد من إنتاج كرات الدم البيضاء بالجسم وهذه الكرات تساعد في خفض معدل الإصابة بالأمراض المعدية .

  • فوائد الضحك لتخفيف الآلام التى يتعرض لها الإنسان :

الضحك بمثابة مهدئ ومسكن طبيعي للآلام التى تواجه الإنسان ، وهذا ما اتضح لنا من خلال بحوث وتجارب بعض العلماء في جامعة اكسفورد ، حيث اتضح أن الأشخاص الذين الذين يضحكون بمعدل كبير يكون لديهم قوة تحمل كبيرة للآلام التى يتعرض لها الإنسان .

كما أن الضحك أحد الوسائل الفعالة التى تسهم بدورها في زيادة معدل الأندورفين ، وهذا من أقوى المواد المسكنة للآلام التى تهاجم جسم الإنسان ، الضحك مهم جداً في تخفيف الآلام الجسدية التى يعاني منها العديد من الأشخاص .

 

laughter5

  • فوائد الضحك لتنظيم مستوى السكر في الدم :

من أهم فوائد الضحك أنه يسهم في إعادة تنظيم معدلات السكر في الدم وبالأخص الحالات التى تعاني من السكري من النوع الثاني ، على الرغم من عدم وجود دراسات أو تجارب علمية مؤكدة توضح هذه الحقيقة ؛ إلا أن الضحك يؤثر وبشكل فعال على الجهاز الهرموني العصبي .

كما أن الضحك يسهم وبفعالية ممتازة الحالات التى تعاني من مرض السكر من خطر التعرض لمشكلة أمراض الأوعية الدموية الدقيقة ، ولذلك تبادل الضحك مع الأصدقاء يساعد الحالات التى تعاني من مرض السكري .

  • فوائد الضحك للحفاظ على صحة القلب :

الضحك من الوسائل المميزة التى تتمتع بقدرته العالية في الحفاظ على صحة القلب ، وهذا لأنه عند الضحك فإن النسيج المبطن للأوعية الدموية يتمدد وهذا بدوره يسمح من سهولة تدفق الدم إلى الأوعية الدموية ، وبالتالي فإن الضحك يساعد في حماية الجسم من خطر التعرض لأمراض تصلب الشرايين ، ولذلك نجد أن تبادل الضحك بمعدل مستمر يسهم في الحفاظ على صحة القلب من النوبات القلبية والأزمات وغيرها .

هذا بالإضافة إلى أن الضحك من الوسائل التى تتميز بقدرتها على تنظيم معدلات ضغط الدم ، حيث يسهم في خفض معدلات ضغط الدم المرتفع ، وبهذا فهو يساعد في حماية القلب من الأعراض الجانبية لمشكلة إرتفاع ضغط الدم بالجسم .

  • فوائد الضحك للحد من الشيخوخة المبكرة :

تبادل الضحك بمكعدل مستمر يسهم في بطء عملية الشيخوخة المبكرة ، حيث أن الضحك يساعد في سهولة تدفق الدم إلى خلايا البشرة فيحافظ على نضارتها وحيويتها ، وبهذا فهى تخفض من فرصة التعرض لعلامات الشيخوخة المبكرة .

 

  • فوائد الضحك لزيادة معدل القوة والنشاط :

من أهم فوائد الضحك أنه يساعد في تحسين وتنشيط القدرات العقلية بالجسم ، حيث أن الضحك يساعد في سهولة تدفق الأكسجين بالجسم إلى مختلف الأعضاء وهذا ما يساعد في توفير مقدار ما يحتاجه الجسم من الطاقة . كما أن الضحك يساعد في رفع معدلات الذاكرة والنشاط بالجسم .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *